أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th July,2000العدد:10155الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,ربيع الثاني 1421

القرية الالكترونية

مشاركات وتجارب
الاستثمار في شركات الألياف البصرية - مستقبل كبير
أحمد السامرائي
أود أن أشير في البداية بأن جميع الآراء والتحاليل المذكورة أدناه هي وجهة نظر شخصية خاصة بي وليست دعوة للاستثمار أو الاعتماد عليها لاتخاذ قرارات استثمارية وأدعو الجميع بأن يعتمدوا على مصادرهم الخاصة عند اتخاذ أي قرار.
ليس مستغرباً ان تقوم شركة (سيسكو Cisco) بدفع ما قيمته 10 مليارات دولار لشراء ثلاث شركات صاعدة في مجال الشبكيات والالياف البصرية ومنها 7,2 مليار لشركة (كيرنيت Cernet) رغم ان كل ما استطاعت ان تجنيه هذه الشركة في تاريخها لايتجاوز العشرة ملايين دولار, وكذلك قامت شركة نورتيل العالمية بشراء شركة (كوتيرا Qotera) العاملة في مجال الشبكيات البصرية بمبلغ 4,5 مليار دولار، رغم ان شركة كوتيرا ليس لديها مبيعات ولايوجد لديها عملاء لغاية الآن.
ولماذا قام جورج سويرس وجيس كابيتل بزيادة حصتهما في شركة (سيكومور نيت وركس Sycamore Networks) من 10 ملايين دولار إلى 670 مليون دولار خلال فترة أقل من سنة واحدة فقط؟؟ رغم ان عوائد هذه الشركة لم تتجاوز ال 60 مليون دولار في عام 1999 ومع ذلك لها قيمة سوقية تقدر ب 22 مليار دولار, (جي دي اس يونيفيس JDS Uniphase) والتي قامت في الأسبوع الماضي بشراء شركة (اس دي أي) والعاملة في مجال شبكيات الألياف البصرية أيضاً بقيمة 41 مليار دولار.
نستطيع ملاحظة المبالغ، جميعها بمليارات الدولارات، جميعها من مصادر محترفة، خبيرة، مطلعة وناجحة فهل من المعقول ان جميع هذه الاستثمارات المنصبة في الشركات العاملة في مجال الألياف البصرية ومشتقاتها تسير في الطريق الخاطىء؟ بالطبع لا، هناك تهافت كبير من المستمثرين والبنوك الاستثمارية في هذا القطاع، ولننظر إلى أحدث شركة في هذا المجال والتي سيتم تداول أسهمها لأول مرة للعامة في الأسبوع الأخير من هذا الشهر (كورفيس corvis) والتي سعرت سهمها ب 15 دولارا، توقعاتي ان سعر السهم سيتخطى حاجز ال 50 دولارا في يومه الأول, تقوم هذه الشركة بتصميم وتصنيع معدات تتيح لشركات الاتصالات بزيادة سعة شبكاتها وعرض خدمات عالية السرعة بواسطة النظم البصرية وأجهزة المحولات.
هل تتذكرون عندما ذكرت بأن شركة (سينا Ceina) لها طاقات كامنة كبيرة والتي كان يتم تداول سهمها بمستويات ال 60 دولارا بداية شهر فبراير الماضي (يتم تداول سهمها اليوم ب 165 دولار) وقعت عقودا مع شركات ( ام سي أي ورلدكوم MCI Worldcom) و (كويست Qwest) كعملاء جدد، وسوف تحصل على عقود بمئات الملايين لتزويد منتجاتها في أوروبا لشركات الاتصالات والشبكيات, هذه بدورها قامت بشراء عدة شركات تعمل في قطاع شبكيات الألياف البصرية والذي سيزيد من حجمها ونفوذها خلال السنوات القليلة القادمة.
إن عمل الشبكات البصرية والتي تسمح بنقل المعلومات الرقمية بسرعة تفوق ال 100 مرة عن أسرع كيبل نحاسي موجود حالياً سينتج عنه ثورة تكنولوجية جديدة وضخمة في عالم الاتصالات خاصة مع تطور أنظمة تبادل المعلومات والبيانات عبر شبكات الاتصال، وستفتح المجال للشركات العاملة في هذا المجال بالحصول على عقود وفرص عمل ضخمة وبالتالي ايرادات وأرباح مماثلة لما كان عليه حجم العمل في بداية الثمانينات لأجهزة الحاسوب الشخصي وكذلك كسوق الإنترنت في مطلع التسعينيات.
أخيراً,, رجعت مع زميلي في العمل (متين خالد) نائب الرئيس للبحوث من رحلة عمل التقينا فيها مع مدراء محافظ استثمارية ومحللي استثمار في كبريات البنوك الاستثمارية في (وول ستريت) والأمر النادر الي حدث هو اننا جميعاً اتفقنا على شيء واحد هو ما جاء ذكره في هذا المقال,أحمد السامرائي
* مدير تطوير استثمارات داماك

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved