أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th July,2000العدد:10155الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

كلينتون في تصريحات انتهك بها التعتيم الإعلامي حول كامب ديفيد
التوصل لاتفاق فلسطيني - إسرائيلي بمثابة انقلاب سياسي
باراك يدرس الاعتراف بالقرار 194 وينفي المسؤولية عن أزمة اللاجئين
* * ثيرمونت ماريلاند رويترز
كسر الرئيس الأمريكي بيل كلينتون الصمت قبل بدء اليوم السابع من محادثات الشرق الأوسط أمس الاثنين مصرحا بأن بعض التقدم أحرز في أصعب مهمة سلام يقوم بها .
ولكن كلينتون قال أيضا: الأمور صعبة .
وخرق كلينتون التعتيم الإعلامي الذي فرضته الولايات المتحدة على المحادثات الجارية منذ يوم الثلاثاء الماضي مضيفا: يوجد بعض التقدم ولكني لا أستطيع أن أقول اننا سننجح .
وتصريحات كلينتون لصحيفة نيويورك ديلي هي أول تقييم أمريكي لسير المحادثات بين الاسرائيليين والفلسطينيين الذين يحاولون حل أكثر القضايا تعقيدا في صراعهم المستمر منذ 52 عاما وهي الحدود ووضع القدس والمستوطنون في الضفة الغربية ومصير اللاجئين الفلسطينيين.
وأخبر كلينتون الصحيفة ان المحادثات ليست كأي محادثات تعامل معها من قبل سواء كانت مفاوضات الشرق الأوسط السابقة أو المفاوضات التي استمرت عامين للتوصل لاتفاق سلام في ايرلندا الشمالية في ابريل نيسان عام 1998م أو حتى التوقيع على اتفاق سلام بين الأطراف المتحاربة في البوسنة في دايتون بأوهايو عام 1995م.
ولكنه صرح بأنه ما زال يأمل بأن يسافر الى اليابان لحضور قمة مجموعة الثماني يوم غد الأربعاء وفقا للجدول الموضوع معززا الانطباع بأن الولايات المتحدة المضيفة لمحادثات السلام ترغب في استخدام هذا التاريخ على الأقل كموعد مبدئي لحل القضايا الحساسة.
وقال كلينتون الذي يبذل جهودا من أجل التوصل لاتفاق سيكون بمثابة أكبر انقلاب في السياسة الخارجية خلال فترة رئاسته التي تنتهي في يناير كانون الثاني سأبذل قصارى جهدي للانتهاء هنا .
ولكنه أضاف انه سيضلل الناس اذا قال ان لديه فكرة عن قرب التوصل لاتفاق, ومضى يقول: نشق طريقنا بصعوبة .
وفوجىء مسؤولو البيت الأبيض بتصريحات كلينتون.
هذا وعلى الصعيد الاسرائيلي ذكر تقرير صحفي أمس الاثنين ان رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك مستعد لدراسة إمكانية الاعتراف بقرار مجلس الأمن رقم 194، الذي يذكر حق عودة اللاجئين الفلسطينيين كتعبير عن انهاء الخلاف في قضية اللاجئين.
ونقلت صحيفة ها آرتس عن مصادر اسرائيلية أن باراك طرح في قمة كامب ديفيد اقتراحا يقضي بأن يتضمن بند اللاجئين في اتفاق الاطار كل التفاهمات حول حل المشكلة وهي: استيعاب عشرات آلاف اللاجئين في اسرائيل في اطار جمع شمل العائلات واعتبارات انسانية، واستيعاب لاجئين في الدولة الفلسطينية وتعويض دولي لتأهيل معظم اللاجئين في أماكن سكناهم.
وقالت الصحيفة، طبقا لترجمة المصدر الصادرة في القدس، ان نص البند الذي يقترحه باراك يشير في نهايته الى ان تنفيذ الاتفاق يعتبر تطبيقا لقرار 194 .
وكانت اسرائيل حتى الآن تعارض بشدة الاعتراف بالقرار 194 الذي بموجبه يسمح للاجئين الراغبين في العودة الى ديارهم في اسرائيل والعيش مع جيرانهم.
ونسب راديو اسرائيل أمس الى مصدر سياسي قوله ان ايهود باراك رئيس الحكومة أوضح خلال المباحثات في كامب ديفيد بأن اسرائيل لن تعترف بمسؤوليتها القانونية والأخلاقية عن قضية اللاجئين وان حل هذه القضية يجب ان يتم من خلال عودة اللاجئين الى أراضي السلطة الفلسطينية ولم شمل عائلات في اسرائيل.
وأضاف المصدر انه تم التوصل الى عدة اتفاقات بين الجانبين الاسرائيلي والفلسطيني حول بعض القضايا التي تعتبر غير جوهرية، مؤكدا ان الفجوات بين مواقف الجانبين بشأن القضايا الرئيسية ما زالت كبيرة جدا.
وأضاف أن باراك لن يبقى في كامب ديفيد بعد يوم الأربعاء غدا الا اذا تم تحقيق انطلاقة في المفاوضات مشيرا الى ان الصورة ستتضح في غضون فترة وجيزة.
وعلى صلة بالموضوع قالت وزيرة شؤون البيئة الاسرائيلية داليا أتسيك إنها تحدثت هاتفيا خلال الساعات الأخيرة الماضية مع باراك وأنه حصل لديها انطباع بأن باراك غير متفائل بإمكانية نجاح قمة كامب ديفيد وأنه قد يعود الى اسرائيل دون التوصل الى اتفاق.
وعلى الصعيد الفلسطيني فقد قال زعيم فلسطيني يساري أمس الاثنين ان محادثات السلام الفلسطينية الاسرائيلية الجارية في منتجع كامب ديفيد الأمريكي هي مضيعة للوقت وانه لم يرصد أي تقدم في المحادثات التي بدأت يوم الثلاثاء الماضي.
وقال تيسير خالد وهو مسؤول في الجبهة الديمقراطية لتحرير فلسطين لتلفزيون الجزيرة القطري في حديث من واشنطن انه سيعود الى بلاده بعد ان منعته الإدارة الأمريكية من لقاء الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات كما منعت مسؤولين آخرين في منظمة التحرير الفلسطينية.
وقال خالد في حديثه يبدو لي ان لا تقدم في هذه المفاوضات وان الوفد الاسرائيلي يتصرف كما لو كان يتفاوض حول استمرار الاحتلال .
وسئل خالد عن تصوره لكيفية سير المحادثات بعد سفر الرئيس الأمريكي بيل كلينتون الى اليابان غدا الأربعاء لحضور قمة مجموعة الثماني الصناعية الكبرى فقال: المشكلة ليست هذه,, المشكلة هي ان هذه المفاوضات هي مضيعة للوقت لا أدري اذا كان بالامكان الوصول الى اتفاقية في هذه الجولة من المفاوضات .

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved