أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th July,2000العدد:10155الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,ربيع الثاني 1421

منوعـات

حالات الوفاة الغامضة تنبه الخبراء إلى بكتريا في الهيرويين
* لندن د,ب,أ
تعزو سلطات الصحة وفاة حوالي 40 من مدمني الهيروين في بريطانيا وايرلندا الى بكتريا تنمو في الانسجة التي يتلفها حامض الستريك الذي يستخدمه المدمنون كمحلول في الحقن في العضل.
وقد توصل معمل الصحة العامة في كارديف بويلز وخبراء مراكز مكافحة الأمراض في أتلانتا بأمريكا الى تحديد سبب الوفاة على أنها البكتريا المطثية أو بكتريا كلوسترديوم وهي بكتريا عضوية تفرز سموما شديدة ، عقب سلسلة من الوفيات الغامضة التي بدأت في جلاسجو ثم انتقلت الى شمال انجلترا وايرلندا وأخيرا جنوب انجلترا,والاسم الكامل للبكتريا هو كلوسترديوم نوفي نوع أيه الذي يوجد عادة في التربة كما يوجد في روث الحيوانات, وتحدث الوفاة في نصف الحالات المصابة.
ويقول براين دوردين المدير الطبي لمعمل الصحة العامة ان كلوسترديوم نوفي نوع أيه معروفة بأنها تسبب اصابات شديدة في الحيوانات المنزلية ولكنها نادرا ما تفعل ذلك بين البشر, وعلى حد علمنا فهذه هي المرة الاولى التي تسبب فيها هذه البكتريا تفشيا للعدوى بين مستعملي المخدرات بالحقن ,وكانت البكتريا مسؤولة عن تفشي حالات غرغرينا الغاز في الحرب العالمية الاولى والثانية.
ويقول جون هود من مجلس الصحة في جلاسجو لقد كانت مرتبطة بجراح صغيرة تثبت فيها البكتريا, وفي هذه الحالة يتم تدمير الانسجة بحامض الستريك الذي يستخدمه المدمنون, فقد وجدت البكتريا البيئة الملائمة لتكاثرها .
ويعاني المدمنون المصابون، الذين يعتقد انهم حقنوا انفسهم بالهيروين المخلوط بحامض الستريك في عضلاتهم في البداية من ورم حول المنطقة التي اخترقت فيها الابرة الجلد, ويلجأ مدمنو الهيروين الى حقن العضل عندما تصل أوردتهم الى درجة لا تقبل معها الابرة.
وتقوم البكتريا بافراز سموم قوية يمكن أن تؤثر على الجسم كله، مما يؤدي الى زيادة غير عادية في عدد خلايا الدم البيضاء في الدم وأخيرا الموت.
واذا تم تشخيص البكتريا قبل وقت كاف يمكن مقاومتها بالمضادات الحيوية ويمكن للجراحين استئصال الانسجة المصابة.
غير ان السموم التي تفرزها البكتريا تقاوم المضادات الحيوية وصفها الخبراء على انها سموم قوية للغاية وليس هناك تفسير حول كيفية تلوث الهيروين بالبكتريا, وقد مات حوالي نصف المصابين.
كذلك أصيب المرضى بأحياء أخرى مسببة للأمراض مثل بكتريا المكورات العقدية والعضوية، على الرغم من ان المشتبه فيه الرئيسي يظل بكتريا كلوسترديوم, وبعد حالات الوفاة الاخيرة حذرت سلطات الصحة في شرق سوسكس مستخدمي الهيروين من انه لا توجد طريقة لمعرفة اذا ما كان الهيروين الذي يستخدمونه ملوثا بالبكتريا من عدمه.
ونصحت سلطات الصحة المدمنين بتدخين الهيروين بدلا من تعاطيه بالحقن.
وقالوا لهم اذا كنت ستستخدم الحقن فلا تحقن في العضلات او تحت الجلد.
تأكد من أنك قد وصلت الى وريد لأن الدم مكان أفضل من الانسجة فيما يتعلق بقتل البكتريا.
أما النصائح الأخرى فتمثلت في ضرورة اضافة أقل قدر من حامض الستريك لتذويب الهيروين، حيث ان الكثير من حامض الستريك قد يتلف العضلات أم المنطقة تحت الجلد، مما يعطي البكتريا فرصة أفضل في النمو.
وقالت السلطات أن وجود الورم او الصديد تحت الجلد هو مؤشر على ان العلاج الطبي مطلوب فورا.
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved