أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th July,2000العدد:10155الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

رياضة بلا حدود
أندية تركيا سوق رائج للاعبي مصر
* القاهرة مكتب الجزيرة عبداللطيف اسماعيل:
جذبت الأندية التركية العديد من نجوم كرة القدم المصرية حتى أصبح عدد اللاعبين المصريين المحترفين في انديتها يقارب ثمانية لاعبين هم حسام حسن في نادي ايرزروم وأحمد حسن ومدحت عبدالهادي في نادي كوجالي ومحمد يوسف وعبدالظاهر السقا في نادي دينزلي ومشير حنفي مدافع الاهلي الذي احترف مؤخراً هناك في ايرزروم ولم تتوقف الأندية التركية عند هذا الحد بل طلبت المزيد من لاعبي الكرة المصرية، ويقوم وفد من الأندية التركية حالياً من أندية دينزلي واستنابول وبيكتاشي بزيارة للقاهرة حيث شاهدوا مباراة القمة بين الأهلي والزمالك والتي أقيمت مساء أمس الاثنين من أجل مشاهدة لاعبي قطبي الكرة المصرية لاختيار أفضلهم للاحتراف هناك,, وبشكل عام وقع اختيار هذه الأندية الثلاثة على لاعب الأهلي ومنتخب مصر ابراهيم سعيد والذي يفاوضه نادي ايرزروم التركي الذي احترف فيه حسام حسن، ولاعب الزمالك طارق السعيد نجم خط وسط منتخب مصر، كما وضعت هذه الأندية لاعب الاسماعيلي خالد بيبو تحت المنظار ويعتبر نجاح الأندية التركية في التعاقد مع لاعبي منتخب مصر والأندية المصرية صفقة ناجحة ورابحة بكل المقاييس حيث أن سعر أعلى لاعب لا يتجاوز 500 ألف دولار في الموسم الواحد أو خلال موسمين وهو سعر يعتبر رخيصا إذا ما قورن بتعاقدات أندية أوروبا الأخرى,,!
وبذلك تكون الأندية التركية قد قطعت الطريق بشكل كبير على معظم لاعبي منتخب مصر للاحتراف في أندية أجنبية أخرى.
***
المهاجم الكرواتي فوكو يتعاقد مع الأفيز الإسباني
وقع المهاجم الدولي الكرواتي يوريكا فوكو عقدا مدته اربع سنوات مع نادي الافيز الذي يلعب في دوري الدرجة الاولى الاسباني لكرة القدم.
وسينتقل اللاعب البالغ من العمر 23 عاما من نادي هايدوك سبليت الكرواتي وقد لعب ثماني مباريات لمنتخب بلاده وأحرز 52 هدفا منذ احترافه قبل خمس سنوات.
كان الأفيز قد حقق مفاجأة في موسم الدوري الاسباني الماضي فاحتل المركز السادس وتأهل لبطولة كأس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.
***
بـ19 مليون دولار
نونو جوميز لاعب بنفيكا ينتقل إلى فيورنتينا
قال رئيس نادي بنفيكا ان نونو جوميز مهاجم منتخب البرتغال الذي أحرز أربعة أهداف في كأس اوروبا انتقل إلى فيورنتينا الايطالي.
وقال خوسيه فال ازيفيدو انه رغم أن عقد جوميز ينتهي في عام 2002 فإن بنفيكا لم يكن بوسعه منع انتقاله, وكان ازيفيدو يتحدث للصحفيين بعد اجتماعه مع مسؤولي فيورنتينا.
ولم يكشف عن التفاصيل المالية للعقد ولكن مصادر مقربة من بنفيكا قالت ان فيورنتينا دفع أربعة مليارات اسكودو 19 مليون دولار .
وكان الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قدأوقف جوميز ثمانية أشهر من المباريات الدولية ومسابقات الاتحاد الأوروبي بسبب احتجاجاته على ضربة جزاء احتسبت لفرنسا في مباراتهما مع البرتغال في الدور قبل النهائي لكأس أوروبا, وقد استأنف ضد العقوبة.
ونال المهاجم البالغ من العمر 24 عاماً الاعجاب لقدراته المذهلة على التهديف وخاصة بهدفه الذي فازت به البرتغال على انجلترا 3/2 والهدف الذي سجله في مرمى فرنسا,.
***
انيلكا يؤكد التفاوض مع باريس سان جيرمان
أكد المهاجم الفرنسي الدولي نيكولا انيلكا لاعب نادي ريال مدريد الاسباني انه يجري مفاوضات للانضمام الى نادي باريس سان جيرمان بالعاصمة الفرنسية لكنه اضاف أنه من غير المتوقع التوصل الى اتفاق خلال الاسبوع الحالي,
ونفى انيلكا انه توصل فعلا الى اتفاق مع باريس سان جيرمان.
وعبر موقعه على الانترنت قال انيلكا قيل انني وقعت عقدا مع باريس سان جيرمان وهذا امر مضحك,, لا يمكن ان انفي انني اتفاوض مع باريس سان جيرمان قلت دائما ان باريس سان جيرمان هو النادي الذي انتمي اليه.
واضاف انيلكا لكني اكرر انه لم يتم التوقيع على شيء ولن يتم التوقيع على اي شيء قبل الاثنين او الثلاثاء او ربما الاربعاء المقبل.
وكانت صحيفة ليكيب الفرنسية ذكرت في عددها امس الاثنين ان ريال مدريد وافق على انضمام انيلكا لباريس سان جيرمان مقابل 200 مليون فرنك فرنسي (29 مليون دولار).
ولعب انيلكا (21 عاما) لباريس سان جيرمان في 1997 قبل ان ينتقل الى ارسنال الانجليزي في العام التالي وانضم انيلكا لريال مدريد مقابل 35 مليون دولار في العام الماضي.
***
الخطوة القطرية لاستضافة آسيا 2006
تواصل اللجنة الاولمبية القطرية استعداداتها لاستقبال اللجنة التفتيشية التابعة للمجلس الاولمبي الآسيوي المقرر وصولها الدوحة في اطار جولتها التي تشمل قطر وماليزيا والهند وهونج كونج التي تتنافس لاستضافة دورة الالعاب الآسيوية 2006.
وتنحصر مهمة اللجنة الاسيوية بتفقد كيفية المنشآت الرياضية واعداد تقارير ميدانية عن زيارتهم للدوحة لتقديمها للمجلس الاولمبي الآسيوي.
وتقوم اللجنة التي يرأسها الباكستاني عبداللطيف نائب رئيس المجلس وعضوية كل من الاردني موفق الفواز واليابانية مين التي تترأس لجنة اللاعبين وأمين صندوق المجلس من تايلاند بعد زيارة سعادة الدكتور الشيخ محمد بن عيد آل ثاني رئيس الهيئة العامة للشباب والرياضة بعقد اجتماع مع لجنة الملف القطري لمناقشة هذا الملف الذي يتمتع بدعم كامل من صاحب السمو امير قطر وولي عهده ومن الشعب القطري وفي اليوم الثاني تتفقد المنشآت الرياضية قبل مغادرتها متوجهة الى الهند لاكمال جولتها في الدول المتقدمة بطلب الاستضافة.
وفي ظل اصرار الدوحة على الدخول بقوة في خضم المنافسة الشرسة مع الدول المتقدمة لاستضافة دورة الالعاب الاسيوية 2006 تم تشكيل لجنة متكاملة انيطت رئاستها الى سعادة الشيخ سعود بن خالد آل ثاني رئيس اللجنة الاولمبية القطرية وتم اصدار مرسوم بتشكيل اللجنة العاملة لاعداد الملف القطري لتقديمه للمجلس الاولمبي الآسيوي.
وبدأت الخطوة الاولى التي قام بها سعادة رئيس اللجنة الاولمبية واعضاء اللجنة بزيارة مقر المجلس الاولمبي الآسيوي بالكويت الذي يرأسه الشيخ حمد الفهد ثم واصل الوفد زيارته لدول مجلس التعاون ووجد كل دعم وتأييد من رؤساء اللجان الاولمبية بدول الخليج الذين رحبوا بفكرة ترشيح الدوحة لاستضافة دورة الالعاب الآسيوية.
وبدأت الخطوة القطرية الثانية باتجاه شرق آسيا حيث حرص الوفد القطري على زيارة عدد من الدول الآسيوية لاعطائها مزيدا من المعلومات والافكار بأحقية الدوحة باستضافة الدورة وجاءت الرحلة بنتائج تعتبر مرضية لحملة الدوحة,, ثم عرج الوفد باتجاه الدول العربية الآسيوية في رحلته الثالثة ووجد الملف دعما كاملاً من هذه الدول.
***
مقابل 14,5 مليون دولار
فاليرون ينتقل إلى كورونا
* وقع الاسباني الدولي خوان كارلوس فاليرون، لاعب وسط اتلتيكو مدريد الذي هبط الى الدرجة الثانية الاسبانية في الموسم الماضي، عقدا انتقل بموجبه الى صفوف ديبورتيفو كورونا، بطل اسبانيا مقابل 14,5 مليون دولار.
وتتضمن صفقة فاليرون ايضا انتقال حارس اتلتيكو مدريد فرانشيسكو مولنيا الى ديبورتيفو التي اعلن عنها السبت الماضي وبلغت قيمتها 3,7 مليون دولار لمدة 6 سنوات.
ويرتبط فاليرون (25 عاما)، احد اكتشافات المواسم الماضية، بعقد مع اتلتيكو مدريد حتى عام 2005، لكنه فضل تركه بسبب هبوطه الى الدرجة الثانية والعلاقة السيئة له مع بعض زملائه في الفريق، علما بأن الاتصالات بينه وبين ديبورتيفو بدأت في مارس الماضي.
وكانت اندية اشبيلة وفالنسيا الاسبانيان وميدلزبره الانكليزي وموناكو الفرنسي اعربت عن استعدادها لضم فاليرون.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved