أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th July,2000العدد:10155الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,ربيع الثاني 1421

مدارات شعبية

نصف القمر
فنوننا الشعبية,, نظرة أبعد!!
خالد محمد الخليفة
* قبل ايام طالعت خبرا مقتضبا اسعدني في جريدة الاقتصادية يتضمن تنظيم دورة تدريبية في فنّي (العرضة والسامري) بفرع جمعية الثقافة والفنون في منطقة حائل,, وسواء اقيمت هذه الدورة أو لم تقم حتى الآن فإن الخبر بحد ذاته أشار الى خطوة جيدة في مجال تفعيل دور هذه الفروع وتحريك مياهها الراكدة في معظم الأحيان!
* ومن خلال متابعتي لبعض البرامج الشعبية التي تنظم تحت مظلة فروع الجمعية في مختلف مناطق المملكة اجدها في الغالب تعتمد على مناشط ذات أبعاد اعلامية ولا تخدم الا منظميها ومستضيفيهم بينما يظل الجمهور وهو الرقم الاساس في هذه المعادلة قابعا في خانة الطاعم الكاسي!! مكتفيا بالتصفيق وارضاء غرور فرسان الأماسي بالتفاعل المؤقت حيث يغادر القاعة وهو خالي الوفاض على أكثر تقدير!!
* ان هذه الفروع مطالبة خصوصا في هذه المرحلة الهامة حيث مد العولمة والتوجه السياحي الذي سيكون للتراث والفنون الشعبية فيه دور كبير بمراجعة برامجها ودعمها ماديا ومعنويا وتجديد دمائها بالكوادر والكفاءات العاشقة للعمل لتؤدي مسؤولياتها المناطة بها على اكمل وجه والا ستبقى على حالها التي لا تسر باستثناء بعض الفروع التي تجتهد وفق إمكاناتها!!
* ويتألم المرء وهو يرى في خارج الحدود مختلف العروض التي تنظمها جهات حكومية وشعبية لا تتمتع ولو بجزء يسير من الدعم الذي تحظى به جمعياتنا حيث تستهوي السياح وتجدد النشاط وتثري العقول وتهذب الوجدان في حين نكتفي نحن بعروضنا التي تتم فعالياتها في الصالات المغلقة!!
* ان الفنون الشعبية مصدر جذب سياحي وجو ترفيهي وثراء معرفي وهذا ما يجب ان يدركه المسؤولون عن هذه الجمعية العزيزة على قلوبنا فقد قدموا في السابق ما يشكرون عليه لكنهم مطالبون الآن بالتجديد والابتكار ومسايرة العصر والظروف في حدود تعاليم ديننا الحنيف وتقاليد وعادات مجتمعنا السعودي النبيل,!
* وأعود الى الخبر ومضمونه المبهج لأدعو فروع جمعياتنا الى تكثيف هذه الدورات لتكون الفائدة أكبر ولنربط أجيالنا بتراثها وفنونها الاصيلة التي لا يراها البعض الا من خلال التلفاز كما ان المهرجان الوطني للتراث والثقافة ينتظر منه المزيد من الجهود التي نتمنى ان تشمل كافة مناطق بلادنا الغالية,!
* فهل نرى لوحاتنا الفنية الشعبية في الميادين والشوارع مستقبلا، وهل سنظل نستمتع بفنون الغير بينما كنوزنا الشعبية تبقى رهن المواسم والمناسبات؟!! هذا ما اتمنى ان أجاب عليه!
** لوحة عربية:


خليج يا موجة بيضاء تنقلها
اصابع الشوق من قلبي الى بصري


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved