أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 18th July,2000العدد:10155الطبعةالاولـيالثلاثاء 16 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

في كامب ديفيد تفاؤل فلسطيني,, وحذر إسرائيلي,, وكلينتون يتخلى عن المتفاوضين غداً
يتوقع المراقبون ان تتسارع محادثات السلام الفلسطينية الإسرائيلية الجارية في المنتجع الامريكي كامب ديفيد وسط تقارير عن قدر من التفاؤل لدى الجانب الفلسطيني وحذر من جانب الإسرائيليين.
وقالت مصادر قريبة من المحادثات انها احرزت تقدما وانه قد يتم التوصل الى اطار لاتفاق سلام نهائي بين إسرائيل والفلسطينيين في غضون ايام.
وتحدثت المصادر عن جو من التفاؤل المتزايد بين فريق الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الذي كان عادة الاكثر تشاؤما منذ ان دعا الرئيس الامريكي بيل كلينتون الى اجتماع القمة.
ومن المقرر ان يسافر الرئيس كلينتون الى اليابان في وقت لاحق من هذا الاسبوع وثمة آمال في امكانية التوصل الى اتفاق قبل سفره.
وقال جادي بالتيانسكي المتحدث باسم ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل بأن باراك مستعد للبقاء في الولايات المتحدة اسبوعين اذا دعت الحاجة للتوصل لاتفاق.
وهذا يعني ان تستمر المحادثات بعد الموعد المحدد لسفر كلينتون الى اليابان غدا الاربعاء لحضور قمة مجموعة الدول الثماني الصناعية الكبرى.
ولم تظهر علامة على انفراج وشيك بشأن القضايا الرئيسية وهي وضع القدس وحدود الدولة الفلسطينية واللاجئون الفلسطينيون والمستوطنات الإسرائيلية في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وابعدت الشرطة الإسرائيلية نحو 50 مستوطنا يهوديا من فوق تلة امس الاول الاحد اقاموا بها خيمة احتجاجا على قمة السلام التي يشارك بها رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك.
وفي يوم من المظاهرات ضد محادثات باراك في منتجع كامب ديفيد قرب واشنطن مع الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات يعتزم مستوطنون يهود تنظيم اجتماع حاشد في تل ابيب.
ونجحت الشرطة فوق تلة قرب مستوطنة افرات بالضفة الغربية في ابعاد مستوطنين معظمهم من المراهقين الذين حركوا صخورا وربطوا شرائط جلدية حول رؤوسهم واذرعهم للصلاة في الموقع الذي اقاموا به خيمة.
وامسك المستوطنون بعضهم بعضا وركلوا رجال الشرطة الذين تمكنوا في نهاية الامر من جرهم بعيدا عن الموقع.
ويعيش نحو 170 الف يهودي في مستوطنات منتشرة بين اكثر من ثلاثة ملايين فلسطيني في الضفة الغربية وقطاع غزة.
وفي مدينة نابلس بالجزء الواقع تحت السيطرة الفلسطينية في الضفة الغربية قام نحو 400 متظاهر بمسيرة بمناسبة قمة كامب ديفيد.
ورددوا هتافات تطالب بقيام دولة فلسطينية ذات سيادة وبانسحاب إسرائيل من كل الاراضي التي احتلتها في حرب 1967 وبحق اللاجئين الفلسطينيين في العودة وكلها مطالب يتفاوض عليها الفلسطينيون في القمة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved