أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th July,2000العدد:10156الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

الاتحاد الأوروبي يعد بيروت بتقديم مساعدات مالية
تنديد دولي بجرائم الاحتلال الإسرائيلية بجنوب لبنان
عمان واس:
نددت منظمة العفو الدولية بجرائم التعذيب التي نفذتها القوات الاسرائيلية خلال احتلالها للجنوب اللبناني على مدار السنوات العشرين الاخيرة.
وجاء في التقرير السنوي للمنظمة الدولية ان سلطات الاحتلال الاسرائيلي نفذت جرائم وحشية ضد المواطنين اللبنانيين الذين تولت سلطات الاحتلال الاسرائيلي اعتقالهم في سجن الخيام.
واوضح التقرير الذي نشر في عمان امس ان العشرات من اللبنانيين تعرضوا لشتى انواع التعذيب الوحشي خلال فترة اعتقالهم من قبل القوات الاسرائيلية في سجن الخيام جنوب لبنان مشيرا الى ان المئات من اللبنانيين اصيبوا بعاهات جسدية دائمة جراء عمليات التعذيب الوحشي من قبل الجنود الاسرائيليين خلال فترة احتلالهم لجنوب لبنان منذ عام 1978 وحتى منتصف العام الحالي.
يذكر ان حركة المقاومة الوطنية اللبنانية نجحت في تحرير 300 لبناني كانوا معتقلين من قبل القوات الاسرائيلية اثر اندحار القوات الاسرائيلية مهزومة من جنوب لبنان في شهر مايو ايار الماضي.
هذا ومن ناحية اخرى اكدت مصادر دبلوماسية ان الاتحاد الاوروبي ابلغ لبنان رسميا استعداده لتقديم مساعدات مالية وخصوصا للجنوب اللبناني بعد الانسحاب الاسرائيلي منه.
واوضحت ان هذا القرار سيكون على قاعدة تحديد مبلغ المساعدة بعد دراسة المشاريع المقترحة لاعادة الاعمار.
ونفت المصادر علمها بتحفظات صدرت عن بعض الدول الاعضاء في الاتحاد خلال الاجتماع الوزاري الذي عقد الاسبوع الماضي وتطرق الى موضوع مساعدة جنوب لبنان.
وقالت ان كل ما حصل هو ان بعض هذه الدول رأت ان المساعدة يجب ان تقر بعد الاطلاع على حاجات لبنان وما يمكن للاتحاد ان يقدمه.
وكان الاتحاد قد وعد في مؤتمر واشنطن بتقديم مساعدات ودعم مالي الى لبنان بما قيمته 120 مليون يورو للفترة الواقعة بين 1996م الى 1999م واضافت انه ينوي رفع حجم هذه المساعدات الى 200 مليون يورو.
من ناحية اخرى استعادت بلدة مركبا في جنوب لبنان هدوءها امس بعد الحادث الذي وقع قبل ايام وأدى الى مقتل عنصرين من حزب الله فيما نقل مصدر قضائي لبناني ان خمسة عناصر من حركة امل اعتقلوا وسيحاكمون امام محكمة عسكرية.
واشارت النتائج الاولى للتحقيق الى ان شجارا بين انصار الطرفين على لصق صور كان وراء تبادل اطلاق النار الذي حصل في بلدة مركبا.
وقد نقلت السلطات المختصة ملف الحادث مع المضبوطات والموقوفين إلى القضاء العسكري بحسب الصلاحية.
وجدد المسؤولون في حزب الله وحركة امل اسفهم للحادثة مؤكدين في بيان لهم بعد اجتماعهم في مركز المراقبين السوريين العلاقة الايجابية التي تربطهم وتعاونهم مع الاجهزة المختصة لكشف ملابسات الحادث وخلفياته والالتزام بمنع المظاهر المسلحة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved