أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th July,2000العدد:10156الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

سموه كرم حفاظ القرآن وافتتح الملتقى الطبي
الأمير خالد الفيصل: أدعو القطاع الخاص لإنشاء كلية طبية أهلية بعسير
سموه يرعى اليوم انطلاقة قافلة مهرجان أبها
* أبها محمد السيد محمد القحطاني:
شهد صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة عسير مساء امس الاول حفل تكريم الدفعة الخامسة والعشرين من حفظة كتاب الله والطلبة والمدرسين المثاليين بالجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بمنطقة عسير خلال الاحتفال الذي اقامته الجمعية عقب صلاة المغرب بجامع الملك فيصل بحي الخالدية بأبها الذي بدىء بالقرآن الكريم ثم القى رئيس الجمعية الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم بعسير الشيخ محمد ابراهيم الحديثي كلمة رحب فيها بسمو الامير خالد الفيصل وقال إنكم الرئيس الفعلي لهذه الجمعية والداعم الاساسي لها,, ونوه بالجهود التي تبذلها حكومتنا الرشيدة حول دعم هذه الجمعيات والاعتناء باعضائها وطلابها.
ثم القيت كلمة امين عام الجمعيات الخيرية لتحفيظ القرآن الكريم والتي تحدث فيها عن الدور الكبير الذي تقوم به حكومة هذه البلاد للاعتناء بالقرآن الكريم الذي يعتبر الدستور والمنهاج لهذه البلاد واهلها عقب ذلك القيت قصيدة شعرية نالت استحسان الحضور ثم القى نائب رئيس الجمعية الشيخ محمد البشري كلمة استعرض فيها الانجازات التي حققتها الجمعية التي مضى على تأسيسها ثلاثون عاما.
مشيرا الى انها بدأت بحلقة واحدة في مسجد برزان بأبها عام 1390ه واصبحت اليوم 186 مدرسة و528 حلقة و8 فروع في كل من محافظات المجاردة ومحايل وبيشة ورجال المع وسبت العلاية والنماص وخميس مشيط وجمعية الامير سلطان الخيرية بمدينة الملك فيصل العسكرية.
عقب ذلك استمع سمو الامير خالد الفيصل امير منطقة عسير والحضور الى نماذج من قراءات الطلبة ثم قام سموه بتوزيع الجوائز والشهادات على الطلبة المتخرجين من الجمعية لهذا العام والمدرسين المثاليين بالجمعية الذين بلغ عددهم 26 طالبا.
وقد حضر الحفل عدد من المسؤولين بالمنطقة والمشايخ والوجهاء والاعيان ورجال العلم واولياء امور الطلبة وجمع كبير من الاهالي والمصطافين.
من جهة ثانية افتتح الامير خالد الفيصل مساء امس الاول وبحضور معالي وزير الصحة الدكتور اسامة بن عبدالمجيد شبكشي الملتقى الطبي الاول في منطقة عسير نحو خدمات صحية متكاملة والذي يستمر ثلاثة ايام وتنظمه المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة عسير بالتعاون مع كلية الطب بجامعة الملك خالد ومستشفى القوات المسلحة والمستشفى السعودي الالماني بمنطقة عسير وذلك في قاعة عسير بفندق قصر أبها بأبها الجديدة.
وقد اقيم حفل خطابي بهذه المناسبة بدأ بالقرآن الكريم ثم القى مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى الدكتور عبدالله بن ابراهيم الشريف كلمة اوضح فيها ان البرنامج العلمي للملتقى تضمن سبع جلسات عملية تناقش من خلالها مناشط الخدمات الصحية في القطاعات الحكومية والخاصة واستعراض مزايا تكامل الخدمات الصحية من جميع نواحيها الطبية والاقتصادية والاجتماعية وجانب التعليم الطبي المستمر ودراسة اوجه العلاقة بين تكامل الخدمات الصحية وعلاقتها بالمستجدات الحديثة في الخدمات الصحية مثل الضمان الصحي التعاوني والتأمين الصحي وخصخصة المستشفيات الحكومية والجامعية واستعراض تكامل الخدمات الصحية في حالات الكوارث والطوارىء وصولا الى آلية تكامل بين الخدمات الصحية الحكومية والخاصة بشكل عام وتطبيقها على منطقة عسير كنموذج.
واشار مدير عام الشؤون الصحية بمنطقة عسير رئيس اللجنة التنظيمية للملتقى الدكتور عبدالله بن ابراهيم الشريف الى انه يشارك في هذا الملتقى ثمانية عشر متحدثا منهم اثنان من خارج المملكة.
واختتم كلمته بالشكر والتقدير لكل ما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين من دعم للخدمات الصحية كما شكر سمو امير منطقة عسير على توجهه الدائم بالنهوض بالخدمات الصحية في منطقة عسير.
ثم القى رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الالماني المهندس صبحي بترجي كلمة اعرب فيها عن سعادته بالمشاركة في هذا الملتقى.
وقال ان انعقاد هذا الملتقى في المنطقة والذي حظي برعاية سمو امير منطقة عسير يؤكد اهمية التعاون بين القطاعات الحكومية والخاصة مشيرا الى ان التنسيق والتكامل بين القطاعات في تقديم الخدمات الصحية هو هدف استراتيجي من اهداف خطة التنمية الصحية.
بعد ذلك القى معالي وزير الصحة الدكتور اسامة بن عبدالمجيد شبكشي كلمة اعرب فيها عن سعادته بمشاركته في هذا الملتقى المهم والذي يحظى برعاية سمو امير منطقة عسير.
واشار معاليه الى ان في العام الماضي احتضنت منطقة عسير نشاطات المؤتمر الدولي الثالث لمرض نقص المناعة المكتسب الايدز والذي كان له اصداء علمية واسعة.
وتناول معاليه في كلمته الاهتمام الكبير الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز وسمو ولي عهده الامين وسمو النائب الثاني حفظهم الله للخدمات الصحية لفائدة المواطنين والمقيمين مشيرا في هذا الصدد الى دعم وتشجيع القطاع الصحي الخاص ورعايته.
واكد معالي الوزير على بذل المزيد في سبيل تنسيق تقديم الخدمات الصحية بين وزارة الصحة والجهات الحكومية والقطاع الصحي الخاص والذي يهدف الى تحقيق حاجة المريض وتوفير الوقت والجهد والمال لكافة مقدمي الخدمات الصحية والمستفيدين منها على حد سواء.
بعدها القى الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز كلمة رحب فيها بمعالي وزير الصحة الدكتور اسامة شبكشي وضيوف الملتقى والحضور.
ونوه سموه بما توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين لمناطق المملكة في جميع الامور ومنها الشأن الصحي.
وقال سموه واننا ندرك تماما انه لا نمو ولا تنمية ولا تقدم في اي مجتمع ما لم يكن هذا المجتمع صحياً بكل ما تعني هذه الكلمة من معنى.
واهاب سمو الامير خالد الفيصل بالمهتمين بالشأن الصحي من القطاع الخاص ان يكثروا من هذه المؤتمرات بالتعاون مع الشؤون الصحية في المنطقة لان السياحة العلاجية من اهم مقومات السياحة في العالم متطلعا سموه ان تكون منطقة عسير من المناطق الرئيسية للجذب السياحي في النواحي الصحية.
ودعا سموه القطاع الخاص وخصوصا ملاك المستشفيات الخاصة في منطقة عسير ان يتقدموا لسموه بفكرة مشروع انشاء كلية طبية اهلية مشيرا سموه الى ان ذلك هو الطريق السليم للافادة والاستفادة في آن واحد.
واختتم سمو امير منطقة عسير كلمته بشكر جميع القائمين على هذا المؤتمر وتمنى لهم التوفيق في اعمالهم.
بعد ذلك قدم سمو امير منطقة عسير الدروع والهدايا التذكارية للمحاضرين في الملتقى فيما قدم معالي وزير الصحة درع وزارة الصحة لسمو امير منطقة عسير.
كما قدم رئيس مجموعة مستشفيات السعودي الالماني درع المجموعة لسموه.
في حين قدم صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل بن عبدالعزيز امير منطقة عسير درع الملتقى لمعالي وزير الصحة ودرعاً مماثلاً مقدماً من مجموعة مستشفيات السعودي الالماني لمعاليه.
وقد حضر الحفل وكيل امارة منطقة عسير المساعد شاكر بن سليمان شكوري ومديرو الادارات الحكومية وضيوف الملتقى.
من جهة اخرى يرعى صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل أمير منطقة عسير رئيس لجنة التنشيط السياحي عصر اليوم الأربعاء حفل انطلاقة قافلة المهرجان وقد رفع رئيس اللجنة الدكتور حمد الشفرود شكره وعرفانه لسموه لتشريفه احتفالية القافلة لهذا العام ودعمه المتواصل لكل مراحلها.
وقال: إن قافلة مهرجان أبها السياحي لهذا العام سوف تشهد العديد من الفعاليات المميزة التي تأتي مواكبة للنقلة الكبرى للموسم السياحي لصيف أبها البهية الذي انطلق قوياً تحت رعاية رائد السياحة الأول صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع والطيران المفتش العام رئيس الهيئة العليا للسياحة وشهد العديد من البرامج الممتعة التي حضرها الآلاف من المصطافين وأهالي المنطقة.
وتأتي قافلة المهرجان لهذا اليوم الأربعاء لتواكب المسيرة السياحية المتطورة بمتابعة من صاحب السمو الملكي الأمير خالد الفيصل الذي يحرص على إنجاح كل النشاطات حيث يشارك فيها لهذا العام أكثر من (28) جهة حكومية وخاصة وبمجسمات جمالية تحكي قصة النهضة الشاملة التي شهدتها منطقة عسير بدعم من قائد المسيرة خادم الحرمين الشريفين ايده الله وولي عهده الأمين والنائب الثاني حفظهما الله الذين دعموا هذه المنطقة حتى أصبحت مقصداً لكل زائر ولكل طالب للراحة والهدوء برفقة أسرته.
كما أن القافلة لهذا العام أسهمت في تنشيط الحركة الفنية في المنطقة واستقطاب الفنانين التشكيليين في اعداد التصاميم وعمل المجسمات حيث ظهرت العربات بأشكال جمالية وبأفكار متناسقة وهذه من أهداف القافلة ومن سماتها.
وأضاف د, الشفرود ان حفل الانطلاقة سوف يقام في حديقة دوار العزيزية المقابل لعمائر آل عائض ويتضمن برنامج الاحتفال القرآن الكريم ثم كلمة اللجنة فكلمة الجاليات ثم إذن سمو راعي الاحتفال بالانطلاقة, وسوف يشارك في المسيرة الاحتفالية الخيالة وحملة الأعلام وأكثر من 700 طالب من مختلف المراكز الصيفية الطلابية ومن طلاب الجامعات السعودية المتواجدين في عسير ضمن اللقاء الشبابي الصيفي الذي يقام سنويا برعاية سموه الكريم.
كما تشارك الفرق الشعبية التابعة للرئاسة العامة لرعاية الشباب إدارة التراث والثقافة ضمن الاحتفالية وفرقة رجال المع من منطقة عسير.
كما تشارك الجاليات في حفل الافتتاح وهي الجالية المصرية والجالية السودانية والجالية السورية.
ويتم تجمع المجسمات في مواقف قرية المفتاحة ثم تتجه القافلة إلى دوار العزيزية مروراً بإشارة البنوك فشارع الملك سعود بن عبدالعزيز فدوار العزيزية (حديقة العزيزية منصة الاحتفال).
فدوار الراجحي فشارع شمسان مروراً بدوار القصبة فحديقة الأندلس متوجهة إلى الحزام الدائري طريق الملك عبدالعزيز منتزه أبوخيال فإشارة السد ثم تعود مرة أخرى إلى ساحة البحار كمعرض مفتوح للمواطنين والمصطافين.
ثم الحفل الشعبي المسائي في ساحة البحار وفي الساعة التاسعة مساء تتوجه القافلة إلى قرية باحص استعداداً لليوم الثاني.
الخميس 18/4/1421ه تنطلق قافلة المهرجان عصر يوم الخميس من محافظة خميس مشيط تحت رعاية محافظ خميس مشيط عبدالعزيز بن مشيط مروراً بأسواق القروى فإشارة فندق ترايدنت فشارع الملك فيصل تقاطع شارع الثلاثين ثم تتجه إلى بلدية محافظة خميس مشيط فحديقة الملك فهد تقاطع طريق المطار القديم فساحة خميس مشيط فالحفل المسائي ثم تتجه بعد ذلك إلى منتزه الميراث على طريق المدينة العسكرية استعداداً لليوم الثالث.
وفي عصر يوم الجمعة 19/4/1421ه تتجه القافلة إلى منتزه الميراث فإشارة الوادين ثم تتجه إلى منتزه القرعاء السياحي فمنتزه دلغان.
وقد دعا د, الشفرود كافة المصطافين وأهالي المنطقة إلى حضور الاحتفال فقد خصصت أماكن للعائلات في مواقف المجمع الحكومي من الجهة الغربية وبإمكانهم مشاهدة الافتتاح على جانبي الطريق من أمام مبنى الخطوط السعودية الجديد إلى بداية دوار العزيزية.
وسوف تبقى المجسمات كمعرض دائم أمام كل إدارة حكومية مشاركة بقية أيام المهرجان وبإمكان الجمهور الاطلاع عليها .

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved