أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th July,2000العدد:10156الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

خلال ترؤسه اجتماع المجلس التنفيذي لمنظمة إذاعات الدول الإسلامية
د, الفارسي: المملكة دائماً تفي بالتزاماتها وتبرعاتها مستمرة لنصرة المسلمين والدفاع عن قضاياهم المصيرية
نواجه تحديات كبيرة وحملات عدائية ظالمة وعلى وسائل الإعلام النهوض والتعريف بقضايا الأمة الإسلامية
* جدة أحمد العلي - واس:
بدأت أمس بقاعة المؤتمرات بمنظمة المؤتمر الاسلامي بمحافظة جدة اعمال الدورة الثانية والعشرين للمجلس التنفيذي لمنظمة اذاعات الدول الاسلامية برئاسة معالي وزير الاعلام الدكتور فؤاد بن عبدالسلام الفارسي رئيس المجلس التنفيذي للمنظمة وبمشاركة ممثلي الدول الاعضاء في المجلس التنفيذي.
وقد بدأ الاجتماع بتلاوة آيات من القرآن الكريم ثم القى معالي وزير الاعلام رئيس المجلس الكلمة التالية:
الحمد لله رب العالمين,, والصلاة والسلام على اشرف المرسلين سيدنا محمد وعلى آله وصحبه اجمعين.
أصحاب السعادة:
أيها الاخوة الاعزاء المشاركون في اعمال الدورة الثانية والعشرين للمجلس التنفيذي لمنظمة اذاعات الدول الاسلامية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يسرني ان ارحب بكم جميعا في المملكة العربية السعودية ارض القداسات ومهوى افئدة المسلمين سائلا المولى عز وجل ان يكلل اجتماعاتنا بالتوفيق والنجاح والخروج بنتائج ايجابية ترقى الى طموحاتنا وتطلعاتنا وبما يمد المنظمة بالمزيد من الدعم المادي والمعنوي لنسمو بها إلى ما نصبو إليه جميعا من تقدم وازدهار ولتقوم بدورها من خلال الكلمة المسموعة والمرئية لايصال صوت الحق والعدل والسلام الى آفاق اوسع وارحب من العالم.
كما أتوجه بالشكر الجزيل للمملكة العربية السعودية التي ساهمت وما زالت تساهم مساهمة فعالة في دعم هذه المنظمة وغيرها من المنظمات الاسلامية الاخرى.
فبالامس القريب وفي اجتماعات وزراء خارجية الدول الاسلامية الذي انعقد في كوالالمبور في الفترة ما بين 2427 ربيع الاول 1421ه الموافق 2730 حزيران/ يونيو 2000م تم الاعلان عن تبرع حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يحفظه الله بمبلغ عشرة ملايين دولار أمريكي دعما لمنظمة المؤتمر الاسلامي واجهزتها المتعددة للقيام بواجباتها وتحقيق اهدافها وتلبية امال وتطلعات الامة الاسلامية.
ان هذا التبرع السخي ليس بمستغرب على المملكة العربية السعودية التي كانت ومازالت وستظل بإذن الله تدعم كل القضايا العربية والاسلامية العادلة وما يحقق الامن والسلام لشعوب هذه الامة.
كما يسرني ان انهي إلى مسامعكم ان منظمة اذاعات الدول الاسلامية قد تسلمت بتاريخ 1/11/1999م شيكا بمبلغ وقدره اربعون ألف دولار امريكي يمثل القسط الاول من تبرع المملكة العربية السعودية للمنظمة بثمانين ألف دولار وذلك في نطاق ما سبق ان اعلنته خلال انعقاد مؤتمرات القمة الاسلامية.
وهكذا تتوالى اسهامات المملكة العربية السعودية على مدى السنوات الماضية ومنذ انشاء المنظمة وذلك التزاما بما عقدت عليه العزم للتمكين للاسلام والدفاع عن المسلمين وقضاياهم المصيرية.
أيها الاخوة: نحن اليوم على ابواب حقبة جديدة وامام تحديات كبيرة وصعبة لابد لنا من مواجهتها لتطويعها بكل عقلانية ووعي وتبصر انها تحديات العولمة والغزو الاعلامي الفضائي وشبكات المعلومات العنكبوتية.
أيها الاخوة ليس بغريب عنكم ما يواجهه الاسلام اليوم من تحديات كبيرة وحملات عدائية ظالمة ومستحكمة تهدف إلى تشويه صورته من خلال سيطرة اعدائه على العديد من وسائل الاعلام المرئية منها والمسموعة والمقروءة وهو امر يفرض علينا ان نعمل جاهدين على مواجهة هذه الحملات الظالمة وابراز سماحة الاسلام وجوانبه الحضارية والدعوة باسلوب عقلاني مدعوما بالحجة والبرهان وتقديم فهم صحيح عن الاسلام يقوم على التبصر بالكتاب والسنة والبعد بالدين عن المزايدات وكل ما يشوه الصورة الحقيقية للاسلام.
ويأتي هنا دور الاعلان للنهوض والتعريف بقضايا الامة الاسلامية كما يجب ان تكون وهذا لا يتأتى إلا بايجاد اعلام قوي اعلام مستنير يعرف كيف يدافع عن الامة ويجعل صوتها عاليا مدويا يصل إلى كل ارجاء العالم يحمل الكلمة الطبية.
وفي هذا السياق فقد تم بحمد الله انتاج الفيلم الوثائقي القدس وتسلمت المنظمة نسختين بالعربية والانجليزية ونحن من هنا نرفع الشكر وعميق الامتنان لدولة الامارات العربية المتحدة على مساهمتها الخيرة التي اتاحت انجاز الفيلم.
كما تسلمت المنظمة الحلقات الاخيرة من برنامج تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها باللغتين الانجليزية والفرنسية الذي تم انتاجه مناصفة بين المملكة العربية السعودية وجمهورية مصر العربية من خلال اتحاد الاذاعة والتلفزيون المصري وتعمل المنظمة الان على نسخ تلك الحلقات وتوزيعها على الجهات المعنية فالشكر موصول للدولتين الشقيقتين على هذا الانجاز الطيب.
ايها الاخوة ان منظمتكم هذه بحمد الله وتوفيقه لها دورها الفعال في نقل الرسالة الاسلامية الصادقة لابناء الامة من خلال التبادل والانتاج البرامجي المشترك ولذلك فإن على الدول الاعضاء ان تبادر مشكورة لسداد انصبتها المتعين دفعها للمنظمة لكي يتسنى لها القيام بالدور المناط بها.
أيها الاخوة أسال الله جلت قدرته ان يعيننا وان يأخذ بأبدينا ويوفقنا للقيام بما اسند الينا من مهام خير قيام فهو الموفق والهادي الى سواء السبيل,.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
ثم القى مدير ادارة الاعلام بمنظمة المؤتمر الاسلامي بالنيابة علي العربي كلمة امين عام المنظمة الدكتور عز الدين العراقي اشار خلالها الى الدور الريادي الذي تقوم به حكومة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز لدعم التضامن الاسلامي ونصرته بصفة عامة وشؤون منظمة المؤتمر الاسلامي بصفة خاصة.
وبين ان ذلك الدعم مكن (اسبو) من مواصلة نشاطاتها وتطوير عملها رغم التأخر المزمن في تحصيل مساهمات الدول الاعضاء.
ولفت الى الجهود الكبيرة التي يبذلها اعضاء المجلس من اجل تنشيط وتطوير عمل منظمة اذاعات الدول الاسلامية ودعم مختلف فعالياتها.
واكد العربي ان الساحة الدولية تشهد طفرة هائلة في وسائل الاعلام والاتصال وهو ما يحتاج تسخير كل الامكانات وتنشيط كل القدرات التي يزخر بها العالم الاسلامي ليكون الاعلام الاسلامي على درجة عالية من الكفاءات يضمن من خلالها اشعاع صورة الاسلام الاصيلة في العالم في الوقت الذي يتعرض فيه هذا الدين الحنيف لحملات التشكيك والتدنيس,وقال ان الثورة العارمة التي تعيشها تكنولوجيا الاتصال اليوم تحتم علينا ان نحدد بوضوح نظرة سليمة وعلمية لاعلامنا الاسلامي مؤكدا على اهمية تحديد مناهج عمل وتنفيذ برامج مناسبة وحديثة في اطار التمسك بمبادىء الاسلام وقيمه.
وافاد العربي ان منظمة (اسبو) حققت العديد من الانجازات منها مثلا البرنامج التلفزيوني لتعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها ونشرات كثيرة وبرامج متنوعة متلفزة ومذاعة الى جانب اشراف المنظمة بالتعاون مع الامانة العامة ومنظمة التحرير الفلسطينية على انتاج الفيلم الوثائقي عن القدس الشريف.
واضاف مدير ادارة الاعلام بمنظمة المؤتمر الاسلامي بالنيابة ان الآمال والطموحات كبيرة لمزيد من العمل ليتحقق مزيد من الانصهار في الخطط المشتركة التي تقرها المؤتمرات الاسلامية لوزراء الاعلام واللجان المتفرعة عنها مشيرا الى قرارات الدورة الاخيرة للمؤتمر الاسلامي لوزراء الاعلام خصوصا فيما يتعلق منها بالتنسيق في مستوى البرمجة والاخبار بين القنوات الفضائية العامة والخاصة في الدول الاعضاء من ناحية ومنظمة اسبو من ناحية اخرى.
واوضح ان دعوة المؤتمر الاسلامي لوزراء الاعلام المتكررة للدول الاعضاء الى سداد مساهماتها كاملة وبصفة منتظمة في ميزانية منظمة اذاعات الدول الاسلامية يؤكد اهتمام الهيئات العليا واعتناءها بأسبو ودفعها المتواصل لما تقوم به من عمل هادف.
بعد ذلك بدأت جلسات العمل المغلقة للاجتماع لمناقشة الموضوعات المدرجة على جدول الاعمال ذات الصلة بعمل المنظمة والمشتملة على تقرير عن نشاط منظمة اذاعات الدول الاسلامية فيما بين اجتماعي المجلس الحادي والعشرين والثاني والعشرين ودراسة الخطة البرامجية للعام 1999/2000م وكيفية تنفيذها بالتعاون مع الدول الاعضاء.
ومن المقرر ان يختتم الاجتماع جلساته باصدار عدد من القرارات والتوصيات الخاصة بدعم العمل الاسلامي المشترك في المجالات الاعلامية المختلفة بغية ارساء التعاون على اسس تمكن المنظمة من اداء دور اكثر فاعلية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved