أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th July,2000العدد:10156الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

الجزيرة تستعرض أحداث وإنجازات الفرق المشاركة في دورة الصداقة الثالثة
نجوم دوليون أضاؤوا سماء أبها في البطولة الثالثة
تكريم خاص لحكمنا العالمي الزيد ,, والكاتو مفاجأة أهلاوية
* انطلقت دورة الصداقة الدولية الثالثة على كأس سمو الامير عبدالله الفيصل عصر الاربعاء الثاني والعشرين من ربيع الثاني 1420ه وقد رعى حفل الافتتاح والمباراة الاولى في الدورة صاحب السمو الملكي الامير خالد الفيصل امير منطقة عسير الذي اعلن افتتاح الدورة وقد انتهى اللقاء الافتتاحي بفوز الاهلي على عسير بثلاثة اهداف مقابل هدفين هذه الدورة شارك فيها مثل الدورة الثانية ثمانية فرق قسمت الى مجموعتين وقد ضمت المجموعة الاولى كلا من الصفاقسي التونسي، الاهلي السعودي، فريق عسير، الرفاع الغربي البحريني.
وضمت المجموعة الثانية السالمية الكويتي والشباب السعودي المنتخب الاولمبي البحريني ونادي النصر السعودي.
اعتذار الوداد المغربي
اعتذر قبيل انطلاق البطولة فريق الوداد المغربي عن الحضور وقد حل بديلا عن المنتخب البحريني الاولمبي وبذلك اجريت بعض التعديلات على تقسيم المجموعتين وجدول مباريات الدورة.
الأهلي يكرم الزيد
تم بين شوطي اللقاء الافتتاحي تكريم الحكم الدولي عبدالرحمن الزيد وذلك لمشاركته الفاعلة خلال نهائيات كأس العالم وقد تسلم درعا تذكارياً من النادي الاهلي واللجنة المنظمة سلمه إياها الامير خالد الفيصل.
دورة للحكام
أقيم على هامش دورة الصداقة الثالثة دورة للحكام شارك فيها حكام الدورة واكثر من ثلاثين حكما وذلك للاستفادة من الدورة والعمل على رفع مستوى الحكم السعودي.
المجموعة الأولى
ضمت المجموعة الاولى كلا من الصفاقسي التونسي والاهلي السعودي وفريق عسير والرفاع الغربي البحريني، وقد تأهل لمباريات نصف النهائي الاهلي السعودي والصفاقسي ووصلا كذلك لنهائي الدورة الثالثة.
الصفاقسي التونسي
تأسس عام 1928م ويحمل سجلا حافلا بالانجازات في بلاده وعلى مستوى البطولات العربية والافريقية ويضم في صفوفه عدداً كبيراً من النجوم في المنتخب التونسي.
إنجازات الصفاقسي:
حقق بطولات كرة القدم في تونس أعوام 69 71 78 81 83 1995م.
فاز ببطولة تونس مرتين عامي 1971 1995م.
حقق مراكز متقدمة في كأس افريقيا للاندية.
حقق مراكز متقدمة في البطولات العربية.
تأهل لنهائي كأس الاتحاد الافريقي عام 1998م
حقق العديد من البطولات في الالعاب المختلفة وعلى جميع المستويات.
شارك الصفاقسي في الدورة الثالثة برئاسة السيد بلقاسم كريد واشرف عليه فنيا المدرب البرازيلي خوزيه دوتراسانتوس الشهير بدي سانتوس ومساعده التونسي فتحي الدرقاع.
أبرز لاعبي الصفاقسي:
شارك الصفاقسي في الدورة الثالثة بكامل نجومه ونجوم الكرة التونسية عموما وهو ما مكنه من نيل كأس الدورة ومن ابرز نجومه ناصر البدوي، هشام الجزيري، سفيان الفقي، اسكندر سويح، رشيد بوعزيز، محمد مفتاح، هشام بن خالد، وسام مقطوف، كريم غربال، عماد قطاطه، حاتم الطرابلسي، الجيلاي بوسيف، انيس بوجلباب، زياد التريكي، عماد بن يونس، سفيان خبير، كريم ولهوم وكذلك ثلاثة لاعبين افارقة هم مبالا، ميلسواي، اداليو.
سير الصفاقسي في الدورة:
وصل الصفاقسي الى المباراة النهائية لدورة الصداقة الثالثة على كأس الامير عبدالله الفيصل وحقق هذه الكأس بعد فوزه على منافسه الاهلي السعودي بركلات الترجيح بنتيجة 5/4.
شارك الصفاقسي ضمن فرق المجموعة الاولى ولعب ثلاثة لقاءات فاز في لقاءين على الاهلي السعودي والرفاع البحريني وتعادل مع عسير.
في لقائه الافتتاحي فاز على الرفاع البحريني بهدف واحد سجله محمد مفتاح.
في لقائه الثاني فاز على الاهلي السعودي بهدف واحد لاسكندر السويح.
في اللقاء الثالث تعادل مع فريق عسير بهدف لمثله.
تأهل محتلا المركز الاول في مجموعته بعد حصوله على سبع نقاط وسجل ثلاثة اهداف فيما دخل مرماه هدف واحد.
انتقل الى دور الاربعة ليواجه الشباب السعودي وبعد مباراة ماراثونية تمكن الصفاقسي من حسمها لصالحه بنتيجة 9/8 بركلات الترجيح لينتقل للمباراة النهائية.
في المباراة النهائية تمكن من الفوز على الاهلي ونيل كأس الدورة وذلك بضربات الترجيح بنتيجة 5/4 وكان وقت المباراة الاصلي والاضافي قد انتهى بالتعادل بهدف لهدف.
برز في صفوف الصفاقسي وبشكل كبير نجم خط الوسط وصانع الالعاب اسكندر السويح.
النادي الاهلي:
شارك النادي الاهلي في هذه الدورة التي ينظمها وقد شاركه المحترف الجديد الكولمبي الكاتو والمدافع الكويتي خالد الجارالله وبرز في صفوفه النجم حسين القوزي الذي حقق جائزة افضل لاعب في الدورة كما برز اسم اللاعب نايف الشيباني في وسط الملعب.
واللاعبون الذين شاركوا الاهلي في هذه الدورة هم: عبدالمجيد الغامدي، علي العبدلي، عبدالحميد الخيبري، خالد الجارالله، رمضان جيزاني، حسن جيزاني، الكاتو، مازن بصاص، خالد العنزي، نايف شيباني، خالد مسعد، عبدالرحمن الشهراني، اسامه برناوي، حسين القوزي، عبدالرحمن سيفين، فهد الزهراني، بندر الجعيد، عبدول، نايف عسيري، حمزه صالح، عبده البسيسي، سلطان الظاهري.
سير الأهلي في الدورة:
قدم الاهلي مستوى تصاعدياً خلال مباريات الدورة وتمكن من الوصول الى النهائي ليخسره بضربات الترجيح بعد ان قدم لقاء مثيراً وذلك 5/4 وقد اضاع الكاتو ضربة ترجيح وكذلك حمزة صالح وكان الوقت الاصلي قد انتهى بتعادل الاهلي مع الصفاقسي بهدف لهدف سجل هدف التعادل للاهلي عبدالرحمن سيفين.
في افتتاح الدورة فاز الاهلي على فريق عسير 3/2.
خسر لقاءه في المباراة الثانية بهدف وحيد لاسكندر السويح وذلك امام الصفاقسي.
فاز على الرفاع البحريني بهدف في مباراته الثالثة سجله عبدالرحمن سيفين انتقل الى نصف النهائي وقدم مع شقيقه السالمية الكويتي واحدة من اجمل لقاءات الدورة حسمها الاهلي لصالحه بثلاثة اهداف لهدفين جاءت عن طريق القوزي وعبدالرحمن سيفين والكاتو وكان السالمية صاحب التقدم مرتين متتاليتين.
سجل الاهلي في المرحلة التمهيدية اربعة اهداف ودخل مرماه ثلاثة وحصل على ست نقاط.
فريق عسير:
دخل فريق عسير الدورة الثالثة بأسماء واعدة من ابناء المنطقة سواء من الناحية التدريبية او الاسماء المشاركة في الفريق وقد كانت قد اعترضت اعدادات الفريق بعض الصعوبات من عدم حضور اللاعبين من خارج المنطقة وكذلك عدم اكمال خالد القروني فترة اعداد الفريق وقد قاد الفريق المدرب الوطني سعد البشري وقدم لاعبو عسير افضل مستوياتهم خلال دورات الصداقة وكانوا على امل التأهل للمرحلة التالية وبرز لاعبو عسير بشكل منظم داخل الميدان استطاعوا من خلاله احراج الاهلي في الافتتاح والتعادل مع الصفاقسي رغم الاسماء الكبيرة فيه والفوز على الرفاع البحريني شارك الفريق المدافع التونسي محرز الرفيق وحارس نادي الخلود نصار النصار وبرز فيه وبشكل كبير اللاعب ناصر القحطاني الذي يعد من نجوم الدورة.
اشرف على الفريق في هذه الدورة سلطان ابو ملحة ومدير الفريق احمد الحديثي وقاده تدريبيا سعد صالح البشري.
أبرز لاعبي عسير:
نصار النصار، احمد الاسمري، مشبب الزياد، محرز الرفيق، عبدالرحمن القحطاني، صالح السرحاني، ناصر الراشد، ابراهيم بكري، عبدالله ادريس، عبداللطيف شعثان، ماجد القيسي، ناصر القحطاني، عبدالله الجربوع، عبدالرحمن البريدي، عبدالله شعاب، خالد العمري.
سير الفريق في الدورة:
قدم الفريق خلال الدورة مستويات مميزة خسر من الاهلي في الافتتاح 3/2 ليتعادل مع الصفاقسي بهدف لهدف سجله لعسير صالح السرحاني وذلك بعد ان قدم عسير مستوى فنيا رائعا ويفوز بعدها على الرفاع 2/1 سجلهما الجربوع كأجمل اهداف الدورة وعبدالرحمن البريدي.
احتل الفريق المركز الثالث بأربع نقاط وسجل لاعبوه خمسة اهداف فيما دخل مرماه خمسة اهداف.
نادي الرفاع الغربي:
تأسس الرفاع عام 1953م وذلك بدولة البحرين ويعد من ابرز الاندية البحرينية.
إنجازات الفريق:
حقق بطولة الدوري الممتاز اعوام 82، 87، 90، 93، 97، 1998م.
حقق كأس حضرة صاحب السمو أمير البحرين عام 85 86، 1998م.
فاز بكأس الدوري المشترك عامي 1977م 1982م, فاز بكأس الاتحاد عام 1992م,شارك في العديد من البطولات الخليجية للاندية.
حقق المركز الثالث في بطولة الاندية العربية عام 1984م.
شارك الرفاع باشراف الشيخ عبدالله بن عيسى الخليفة واداري الفريق لحدان الشيخ وقاده تدريبيا المدرب العراقي حسن فرحان بمساعدة مرجان عيد.
أبرز لاعبي الرفاع:
حسن عبده، جابري المري، علي جوهر، محمد حسان، حمد عبدالله، سمير محمد، شاهين بلال، بدر خليل، خميس عيد، ياسر احمد، عمر بلال، حسام راشد، زياد فيصل، عبدالله المرزوقي، عتيق سعد.
سير الفريق بالدورة:
خسر الرفاع جميع لقاءاته الثلاثة بالدورة وذلك على النحو التالي:
خسر من الصفاقسي التونسي صفر/1 سجله محمد مفتاح.
خسر من عسير 2/1.
خسر من الاهلي 1/صفر سجله عبدالرحمن سيفين.
لم يكن له اي نقاط ودخل مرماه اربعة اهداف وسجل مهاجموه هدفا واحدا فقط.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved