أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 19th July,2000العدد:10156الطبعةالاولـيالاربعاء 17 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

فيما تستضيف واشنطن مباحثات سودانية/ أوغندية
الخرطوم تشترط على إيجاد دعم الهدنة في الجنوب قبل المباحثات مع المتمردين
* الخرطوم رويترز
قالت أنباء صحفية في الخرطوم ان الحكومة طلبت من منظمة حكومات شرق أفريقيا للتنمية ومكافحة الجفاف إيجاد دعم وقف إطلاق النار في جنوب السودان كشرط للدخول في محادثات سلام جديدة.
وقالت الأنباء الصحفية: ان الحكومة السودانية تريد ضمانات من منظمة إيجاد بان يحترم متمردو الجيش الشعبي لتحرير السودان اتفاق وقف اطلاق النار في جنوب السودان الذي وقعوا عليه ثم انتهكوه مؤخراً.
وقال مسؤول حكومي سوداني: إن مشاركة السودان في الجولة القادمة من المحادثات بين الحكومة والحركة المتمردة ستعلق على شرط الحصول على ضمانات حقيقية وأساسية من إيجاد والمجتمع الدولي بعدم انتهاك المتمردين لوقف اطلاق النار في جنوب السودان أو نقضه.
ووصل دانييل مبويو المبعوث الخاص للرئيس الكيني دانييل اراب موي الى الخرطوم يوم السبت الماضي على رأس وفد من إيجاد في محاولة لعقد جولة جديدة من محادثات السلام.
وتفجر القتال في جنوب السودان رغم هدنة مدتها ستة اشهر من المقرر ان تنتهي يوم بعد غدٍ وتمثل هذه الهدنة التي يجري تجديدها كل ستة أشهر شرطاً لعمليات نقل المعونات الى الجنوب.
ونقلت الصحف السودانية عن مصطفى عثمان اسماعيل وزير الخارجية السوداني قوله ان الحكومة لم تقرر بعد ان كانت ستشارك في الجولة القادمة من المحادثات التي يتوقع اجراؤها في نيروبي في الاسبوع الثالث من اغسطس المقبل.
ونقل عن الوزير السوداني أمس الأول ان السودان يقيم دور منظمة ايجاد بعد رفضها ربط مبادرتها بمبادرة مصرية ليبية.
وفي القاهرة قال إسماعيل للصحفيين بعد زيارة قصيرة الى مصر انه نقل الى الرئيس المصري حسني مبارك رغبة بلاده في المضي قدماً في المبادرة المصرية الليبية,وقالت صحف صادرة في الخرطوم ان اسماعيل بدأ أمس زيارة الى بريطانيا وايطاليا والفاتيكان,وأودت الحرب الأهلية المستمرة في السودان منذ 17 عاما بين الشمال والجنوب بحياة أكثر من مليون ونصف المليون شخص.
ونقلت الصحف عن السفير السوداني في لندن حسن عابدين قوله ان اسماعيل اجرى محادثات أمس مع نظيره البريطاني روبن كوك ستركز على الدور الذي يمكن ان تلعبه بريطانيا لاحلال السلام في السودان.
وبريطانيا هي احد أعضاء منتدى شركاء الايجاد الذي يساند جهود الوساطة التي تبذلها المنظمة.
على صعيد آخر قالت صحيفة سودانية ان السودان واوغندا بدآ محادثات سلام سرية في الولايات المتحدة أول أمس لحسم خلافات تعوق تطبيع العلاقات بين البلدين.
وقالت أنباء صحفية أمس ان المحادثات تجري تحت رعاية الرئيس الأمريكي الأسبق جيمي كارتر في مكان غير معروف بولاية جورجيا.
وذكرت ان علي عبدالرحمن النميري وزير الدولة السوداني للشؤون الخارجية سافر أمس الاحد على رأس وفد حكومي للاشتراك في المحادثات.
ووقع الرئيس السوداني عمر حسن البشير والرئيس الاوغندي يوويري موسفيني اتفاقا في نيروبي في ديسمبر كانون الأول الماضي لتطبيع العلاقات.
ويهدف الاتفاق الى ضمان وقف متبادل لتأييد المتمردين وعودة المفقودين على جانبي الحدود.
وقال دبلوماسيون في الخرطوم ان الاتفاق ظل دون تنفيذ الى حد بعيد.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved