أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st July,2000العدد:10185الطبعةالاولـيالجمعة 19 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

تلقى اتصالين من كلينتون ومبارك ,, ويرعى غداً افتتاح المخيم الكشفي العربي
سمو ولي العهد يوجه بإنشاء كلية التمريض والعلوم الصحية المساندة بالرياض
* * الرياض الطائف مكتب الجزيرة جدة واس
يرعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني غداً السبت حفل افتتاح فعاليات المخيم الكشفي العربي الرابع والعشرين بمدينة الملك فهد الرياضية بمحافظة الطائف كما يدشن سمو ولي العهد مدينة الملك فهد الكشفية التي تم تشييدها بهذه المناسبة وذلك بحضور صاحب السمو الملكي الأمير رشيد بن الحسن الثاني.
أعلن ذلك لوكالة الأنباء السعودية معالي وزير المعارف رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية المشرف العام على المخيم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد.
وقال معاليه ان رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني لحفل افتتاح المخيم الكشفي الرابع والعشرين يعد لفتة كريمة من سموه وتشجيعاً كبيراً للجهود المتميزة التي تبذلها جمعية الكشافة السعودية.
وأشار معالي وزير المعارف إلى أن هذا المخيم يعد المخيم الكشفي العربي الأول الذي تستضيفه المملكة منذ دخلت الكشفية المملكة منذ أكثر من خمسين عاماً حيث من المتوقع ان تشارك فيه ست عشرة دولة عربية يمثلها 1500 كشاف وقائد عربي.
وسلط معاليه الضوء على الاستعدادات التي اتخذتها جمعية الكشافة للمخيم الكشفي العربي الرابع والعشرين حيث تم تشكيل اللجان المشرفة والتنفيذية والتنسيقية لكل من البرامج والاعلام والعلاقات العامة والسكرتارية والمالية والنقل والتغذية والمعارض والتوثيق والانترنت والبرامج الداخلية والمعسكرات الفرعية.
وبيّن أن هناك برامج كشفية متنوعة يأتي في طليعتها قرية التنمية التي تحتوي على أكثر من 46 لوناً من ورش الفنون والمهارات الفردية والجماعية منها الثقافية الإسلامية والسباحة والرماية والفروسية والكهرباء والحاسب الآلي والرسم على الزجاج والالكترونيات والاسعافات ولغة الاشارة والتجارب العلمية والميكانيكا والسلامة الشخصية.
وأوضح الدكتور الرشيد ان لجنة الانترنت قامت باعداد موقع على شبكة الانترنت مليء بالمعلومات والبرامج التي تهم الكشافة اضافة إلى الرد على جميع الاستفسارات التي ترد من داخل المملكة حيث يتم تحديث البيانات والمعلومات بشكل يومي.
وأفاد في ختام تصريحه لوكالة الأنباء السعودية أن حفل الافتتاح سيشمل عروضاً كشفية واستعراضية للوفود العربية المشاركة تتقدمها كوكبة من الخيالة والهجانة بالاضافة إلى انزال مظلي في وسط مكان الاحتفال وأوبريت يصدح به الكشافة.
من جهة أخرى يقوم معالي الدكتور فهد بن عبدالله العبدالجبار، المدير العام التنفيذي للشؤون الصحية بالحرس الوطني بتوقيع عقد تصميم وانشاء كلية التمريض والعلوم الصحية المساندة بالحرس الوطني مع مكتب ناصر الملحم للاستشارات الهندسية وذلك صباح يوم السبت 20/4/1421ه الموافق 22/7/2000م بمكتب معاليه بالشؤون الصحية بالحرس الوطني ويهدف المشروع إلى انشاء برنامج يمتد إلى خمس سنوات لتخريج كوادر صحية للمستشفيات السعودية بمشيئة الله تعالى وعلى أعلى مستوى من التدريب ولتقديم أرقى الخدمات الطبية.
وتحتوي الكلية على عدد من المباني المزودة باحدث الأساليب والمعدات العلمية والتكنولوجية وقاعات للمحاضرات ومعامل طبية وعلمية تخصصية اضافة للعديد من المرافق الخدمية المساندة مثل السكن والمرافق الأخرى.
وستتبع في الدراسة أحدث المناهج العلمية والأساليب التكنولوجية المتعارف عليها في مثل هذه التخصصات مع اتباع احدث برامج التدريب المتطورة والتي تعتمد على استخدام أجهزة الكمبيوتر في الدراسة بالاضافة إلى الأجهزة الفنية والتكنولوجية الأخرى.
وسيكون موقع الكلية بجوار مستشفى الملك فهد للحرس الوطني بخشم العان بالرياض وقد تم اختيار الموقع بحيث يتمكن الدارسون من الطلبة والطالبات من القيام بالتطبيق العملي في المستشفى ليتسنى لهم استيعاب المعلومات النظرية مستعينين بالممارسة العملية ليتم تقديم نخبة من ابنائنا وبناتنا للانخراط بسلك التمريض مزودين بقاعدة معلوماتية متطورة بالاضافة إلى التطبيق العملي.
وتجدر الإشارة إلى أن القدرة الاستيعابية للكلية تقدر ب 1500 طالب وطالبة لجميع الفصول الدراسية بمراحلها الخمس على أن يتم في العام الأول قبول 300 طالب وطالبة.
ومن المتوقع ان تسهم هذه الكلية في احلال الكفاءات الوطنية محل الكفاءات التي يتم جلبها من الخارج في تقديم خدمات تمريضية على مستوى راقٍ وعالمي للمرضى، والجدير بالذكر أن انشاء هذه الكلية جاء تنفيذاً لتوجيهات صاحب السمو الملكي ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني حفظه الله -
من جهة أخرى تلقى صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني اتصالا هاتفيا أول امس من فخامة الرئيس الامريكي بيل كلينتون.
وتناول الاتصال العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين إضافة الى بحث مجمل المستجدات على الساحة الدولية
كما تلقى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني اتصالاً هاتفياً من أخيه فخامة الرئيس محمد حسني مبارك رئيس جمهورية مصر العربية أمس الخميس الموافق الثامن عشر من شهر ربيع الآخر لعام 1421ه.
وتم خلال الاتصال بحث العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين والمستجدات العربية والدولية.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved