أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st July,2000العدد:10185الطبعةالاولـيالجمعة 19 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

في تحدٍّ لقمة الدول الصناعية التي تبدأ اليوم في اليابان
18 مليون توقيع يطالبون الأغنياء بإلغاء الديون
* * ناها أوكيناوا اليابان أ,ف,ب
تحدى المطالبون بإلغاء ديون الدول الفقيرة المنضوون في اطار مجموعة يوبيل الألفين مستندين الى 18 مليون توقيع من كافة أنحاء العالم، تحدوا أمس زعماء العالم الكبار ان ينفذوا تعهداتهم حيال الدول الفقيرة أثناء قمتهم التي تبدأ اليوم في جزيرة أوكيناوا اليابانية.
ومع افتتاح مؤتمر من ثلاثة أيام في ناها عاصمة جزيرة أوكيناوا، اعتبر المسؤولون عن يوبيل الألفين ان الدول الصناعية الكبرى أخلت بالوعود التي أطلقتها علنا منذ سنة أثناء قمة كولونيا.
واتهم أدريان لوفيت المسؤول في يوبيل الألفين عن بريطانيا حيث المقر العالمي للحركة ان 15 مليارا فقط ستلغى فعلا في نهاية العام 2000 من أصل 100 مليار دولار من الديون التي صدر وعد بإلغائها في كولونيا .
وهاجم بعنف برامج التصحيح التي لا يزال صندوق النقد الدولي والبنك الدولي يفرضان تطبيقها بطريقة متشددة لكي تتمكن الدول التي تم اختيارها في كولونيا من الاستفادة فعليا من تخفيض قيمة ديونها.
وستقوم مجموعة يوبيل الألفين بتوجيه دعوة اليوم امس الجمعة لدى افتتاح أعمال القمة الى مسؤولي الدول الأغنى في العالم لكي يتوقفوا عن تطبيق مبادرات لا تخدم الا تأخير الغاء الديون .
وتأمل المجموعة أيضا ألا تلتفت الدول الغنية فقط الى الدول التي لا تنوء تحت ثقل ديون ضخمة مثل نيجيريا أو الى الدول الفقيرة جدا مثل هاييتي، وانما ان تلتفت أيضا ناحية مجمل الدول النامية التي يقدر اجمالي ديونها ب2000 مليار دولار.
هذا ويشكل موضوع تخفيف عبء ديون الدول الفقيرة النقطة الرئيسية التي يتضمنها جدول أعمال الحوار بين أعضاء مجموعة الثماني وممثلي الدول النامية بعد ظهر اليوم امس الخميس في طوكيو عشية انعقاد قمة الثماني.
ولم تنجح هذه الصيغة التي استحدثتها اليابان في حشد المشاركين في هذا الحوار.
فالرئيس الروسي فلاديمير بوتين الذي يرأس دولة ذات مديونية ضخمة، لم يعلن أبدا حضوره والرئيس الأمريكي بيل كلينتون المنهمك في أعمال قمة كامب ديفيد أوفد وزير خزانته لاري سامرز في اللحظة الأخيرة لتمثيله.
والى جانب رئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري سيحضر الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورؤساء حكومات بريطانيا توني بلير وايطاليا جوليانو أماتو وكندا جان كريتيان, الا ان ألمانيا لن تتمثل وقد اعتذر المستشار غيرهارد شرودر عن الحضور.
أما الدول النامية فستمثلها افريقيا، القارة التي يشكل الغاء الديون عنها موضوعا أساسيا عبر رئاسات منظمات دولية.
وسيحضر رئيس جنوب افريقيا ثابو مبيكي ممثلا دول عدم الانحياز ونظيره النيجيري أولوسيغان أوباسنجو ممثلا مجموعة ال77 والرئيس الجزائري عبدالعزيز بوتفليقة موفدا من قبل منظمة الوحدة الافريقية.
كما يحضر أيضا كل من رئيس وزراء تايلاند شوان ليكباي ممثلا تجمع دول جنوب شرق آسيا وكذلك مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية.
وقد لا يكون الحوار ملائما جدا بالنسبة لزعماء دول مجموعة الثماني بسبب بطء تطبيق المبادرة التي أقرتها المجموعة العام الماضي باستثناء روسيا في قمة كولونيا لجهة الغاء ديون الدول الأكثر فقرا.
وستبحث مشكلة الديون مجددا أثناء قمة مجموعة الثماني في أوكيناوا حيث يتضمن جدول الأعمال أيضا مناقشة كيفية مكافحة الأوبئة الخطيرة مثل الايدز والملاريا والسل التي ترافق مآسي الدول النامية.
على صعيد آخر فقد شكل آلاف المتظاهرين طوقا بشريا أمس الخميس حول قاعدة جوية أمريكية ضخمة في جزيرة أوكيناوا اليابانية احتجاجا على الوجود العسكري الأمريكي في الجزيرة.
وقال منظمو المظاهرة ان 100,27 محتج يشاركون في تكوين السلسلة البشرية التي من المقرر ان تمتد بمحيط 17 كيلو مترا حول قاعدة كادينا الجوية، وهي احدى أضخم القواعد الأمريكية الجوية خارج الولايات المتحدة.
وقد جاءت هذه المظاهرة قبل يوم واحد من افتتاح قمة مجموعة البلدان الثمانية الصناعية الكبرى.
ويشار الى ان أوكيناوا، التي تشكل أقل من 1 في المائة من مساحة اليابان تضم 75 في المائة من كافة القواعد العسكرية الأمريكية في اليابان.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved