أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st July,2000العدد:10185الطبعةالاولـيالجمعة 19 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

قدم له ابن جبير
صدور الطبعة الثانية من كتاب مسيرة الشورى في المملكة
* * الرياض واس
أصدر مجلس الشورى بمناسبة مرور خمسة وسبعين عاما على تأسيس المجلس وصدور أول نظام له الطبعة الثانية من كتاب (مسيرة الشورى في المملكة العربية السعودية) ألفه الدكتور عبدالرحمن بن علي الزهراني.
ويمثل الكتاب الذي قدم له معالي رئيس مجلس الشورى الشيخ محمد بن إبراهيم بن جبير رصداً تاريخيا لمسيرة الشورى في المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها على يد الملك عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود رحمه الله حتى وقتنا الحاضر وذلك من خلال الوثائق الرسمية للمجلس والتي تضمنت استعراض ومراجعة سجلات المحاضر والقرارات الخاصة بالمجلس.
وروعي في الكتاب حسب مؤلفه عدم اغراقه بالمعلومات الجانبية والاستنتاجات المطولة إلا ما كان منها ضروريا في بابه ومحدودا في موضوعه.
واشتمل الكتاب على ثلاثة فصول تتلو المقدمة القصيرة حيث جاء الفصل الاول بعنوان الشورى في عهدالملك عبدالعزيز بدىء بتمهيد مختصر يتناول مفهوم الشورى وأهميتها يليه عرض مقتضب للشورى في عهد الدولة السعودية الاولى فالثانية بعد ذلك استعراض الشورى في عهد الملك عبدالعزيز منذ دخوله الرياض عام 1319ه حتىوفاته (رحمه الله),ويتناول الفصل الثاني الذي جاء بعنوان (مجلس الشورى في عهد الملك سعود حتى عهد الملك خالد) مسيرة الشورى في عهد الملك سعود ثم الملك فيصل ويليه الملك خالد (رحمهم الله) كل فترة على حدة,واستعرض الفصل الثالث الذي يحمل عنوان (الشورى في عهد خادم الحرمين الشريفين) التحديث الذي تم لمجلس الشورى والذي كان مواكباً لمتطلبات العصر الحديث.
ويتضمن الكتاب جداول توضح أعداد الجلسات والقرارات التي صدرت عن مجلس الشورى نهاية كل عهد ملكي وملاحق لنماذج لبعض المحاضر والقرارات والصور ثم قائمة المراجع.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved