أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd July,2000العدد:10160الطبعةالاولـيالأحد 21 ,ربيع الثاني 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد : سلمان العُمري
على والدك فدية فقط!
* حصل لأبي حادث سيارة وأصيب بشلل رباعي ولم يستطع أن يصوم رمضان 1420 ه لأنه يأخذ دواء في الصباح فهل عليه فدية أفيدوني جزاكم الله
خيرا ونفع بكم المسلمين.
ناصر النفيعي
مادام أن عقله حاضر وأنه عاجز عن الصيام وأن مرضه هذا مرض مزمن لا يرجى برؤه وليس هناك أمل فيما يبدو للبشر فإن عليه فدية فقط، ولا قضاء عليه لأنه عاجز عن الصيام، ومادام أنه عاجز عن الصيام فإن معنى الآية وهي قوله سبحانه وتعالى: (فمن كان منكم مريضاً أو على سفر فعدة من أيام أخر وعلى الذين يطيقونه فدية طعام مسكين فمن تطوع خيراً فهو خير له وأن تصوموا خير لكم إن كنتم تعلمون)، فلفظ الفدية تبقى في حق الشيخ الكبير والمرأة الكبيرة والمريض مرضا مزمنا مرضا لا يرجى برؤه أن يفطر ويكفر ولا قضاء عليه والله أعلم.
***
صلاة الحاجة
* قال النبي صلى الله عليه وسلم اثنتي عشر تصليهن من ليل أو نهار وتتشهد بين كل ركعتين فإذا تشهدت في آخر صلاتك فاثن على الله عز وجل وصلي على النبي صلى الله عليه وسلم واقرأ وأنت ساجد (فاتحة الكتاب) سبع مرات (وآية الكرسي سبع مرات وقل لا إله إلا الله وحده لا شريك له له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير، عشر مرات ثم قل اللهم إني أسألك بمقاعد العز من عرشك ومنتهى الرحمة من كتابك واسمك الأعظم وجدك الأعلى وكلماتك التامة ثم سل حاجتك ثم ارفع رأسك يمينا وشمالا والسؤال: هل هذا الحديث صحيح؟ وماهي كيفية صلاة الحاجة؟ وهل يأتي الدعاء بعد الركوع من الركعة الثانية؟! أم بعد التشهد؟ أفيدوني جزاكم الله خيرا.
مشاري
الرياض
أكثر أهل العلم لا يصححون هذا الحديث ولا يقولون بمشروعية هذه الصلاة وهي ما تعرف بصلاة التسابيح والأولى عدم العمل بها لمخالفتها لأصول الصلاة ولأن أكثر أهل العلم لم يصححوا هذا الحديث وهناك أحاديث صحيحة في غير هذا الموضوع إذا أراد الإنسان أن يدعو ربه لقضاء حاجة من حاجاته وهي ما تعرف بصلاة الحاجة بأن يصلي ركعتين ثم يرفع يديه يدعو ربه بما أراد,,, والله أعلم.
***
طلب المرأة الطلاق!!
* هل صحيح أن الزوجة التي تطلب الطلاق بدون أي سبب محرم عليها رائحة الجنة كما سمعنا وقرأنا؟ ونرجو منكم توجيه كلمة بسيطة لمثل هذا النوع من الزوجات.
عبد الهادي المطيري
الشرقية
الحديث صحيح وليس حديثا واحدا وجاء في ألفاظ متعددة وأن المرأة لا يجوز لها أن تطلب الطلاق من زوجها من غير ما بأس وأيما امرأة طلبت الطلاق بغير ما بأس فالجنة عليها حرام هذا الحديث صحيح وعلى ذلك فإنه لا يجوز لامرأة لم تر في زوجها عيبا أو شيئا يضرها أو لا تستطيع المقام معه بسببه أو لا ترى عليه خللا في دينه أن تطلب منه الطلاق وإذا كان رجلا مستقيما وليس فيه عاهة منفرة ولا مرض تخشى من خطره وإنسان مستقيم ويقوم بالواجب عليه من النفقة والسكنى باعتدال فلا يجوز لها أن تطلب منه الطلاق وإن طلبت فإنه يحرم عليها وأخشى أن ينالها شيء من هذا الحديث لم ترح رائحة الجنة أو فالجنة عليها حرام وعلى ذلك فإننا نحذر الأخوات اللاتي يسارعن إلى هذا الطلب مجرد أن تثور بينها وبين زوجها أية مشكلة فإنها تبادر إلى طلب الطلاق وقد تكون هذه المشكلة وقتية وقد لا تكون جادة في طلب الطلاق وإنما تخوف زوجها حتى لا يصر على رأيه أو غير ذلك والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved