أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd July,2000العدد:10160الطبعةالاولـيالأحد 21 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

قادة الثماني يرجحون عقد جولة جديدة لمنظمة التجارة هذا العام
* ناجو اليابان د,ب,أ
قال المسؤولون في قمة أوكيناوا في اليابان ان زعماء مجموعة الثماني الصناعية الكبرى يرجحون عقد جولة محادثات جديدة لمنظمة التجارة الدولية هذا العام غير ان تلك المسألة ما تزال محل بحث.
وقال متحدث ياباني ان بعض بلدان مجموعة الثماني تدعم بشدة تحديد نهاية العام الحالي كموعد اقصى لبدء محادثات تحرير التجارة في إطار منظمة التجارة العالمية في الوقت الذي تبدي بلدان أخرى داخل المجموعة رأيا مخالفاً.
وصرح رئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري ان الشعور العام يرجح عقد جولة جديدة لمحادثات المنظمة بنهاية عام 2000 إذا امكن ذلك وانه صدرت تعليمات للدبلوماسيين في القمة بتضمين هذا الأمر في بيان قمة الثماني الذي سيصدر اليوم الاحد .
غير أنه ردا على سؤال حول ما اذا كان سيصدر تعهد ملموس بعقد محادثات منظمة التجارة العالمية قبل الحادي والثلاثين من كانون أول ديسمبر 2000، قال المتحدث: مازال يتعين الاتفاق بشأن هذا, لا أود الحكم على الأمر قبل الاوان .
وقال مسؤول ألماني انه ثمة اجماع صامت بضرورة بدء المحادثات بنهاية العام الحالي.
غير ان المستشار الألماني جيرهارد شرويدر قال في وقت سابق انه يتوجس من تحديد موعد اقصى لعقد تلك المحاثات قبل نهاية العام الحالي نظرا للانتخابات الرئاسية الأمريكية المقرر ان تجري في تشرين الثاني نوفمبر في حين لن يؤدي الرئيس الأمريكي الجديد اليمين الدستورية قبل كانون الثاني يناير 2001.
ونقلت مصادر بالوفود المشاركة عن شرويدر قوله: لا اعتقد انه بالامكان ان تمضي الامور قدما قبل الانتخابات الامريكية,, ليس هناك فرصة في حدوث ذلك .
ويذكر ان جولة محادثات منظمة التجارة العالمية السابقة التي عقدت في سياتل في كانون أول ديسمبر الماضي انتهت بالفشل وسط خلافات بين البلدان المتقدمة والصناعية واحتجاجات صاخبة في شوارع المدينة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved