أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd July,2000العدد:10160الطبعةالاولـيالأحد 21 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

العراق يسعى إلى زيادة طاقاته الإنتاجية بدون التعاقد مع شركات أجنبية
* بغداد أ,ف,ب:
أكد مصدر نفطي رسمي عراقي أمس السبت ان العراق يسعى الى زيادة طاقاته الانتاجية النفطية حتى وان كان ذلك دون اللجوء الى الشركات الأجنبية.
ونقلت وكالة الأنباء العراقية الرسمية عن المصدر قوله ان العراق سيواصل الصعود بطاقاته الانتاجية من النفط الخام بقدراته الذاتية حتى لو لم يتعاقد مع شركات أجنبية لتطوير حقوله النفطية في إطار خططه المستقبلية للوصول الى انتاج 6 ملايين برميل في اليوم .
وأضاف: ان العراق بدأ ومنذ العام 1998 بالاعتماد على قدراته الذاتية لرفع طاقاته الانتاجية .
وأكد ان اكثر من 33 شركة نفطية اجنبية تتفاوض من العراق لتطوير حقوله وصناعته النفطية في إطار خططه المستقبلية للصعود بالطاقات الانتاجية الى 6 ملايين برميل في اليوم وبما ينسجم مع احتياطاته النفطية الهائلة.
وقال ان القطار العراقي لا يستطيع ان يبقى واقفا بل سيتحرك الى الأمام وعلى من يريد من الشركات الاجنبية ان يساهم مع العراق في تطوير الحقول النفطية ألا تفوته الفرصة ,
وأوضح ان العراق يواصل تنفيذ التزاماته بتصدير النفط الخام في إطار المرحلة الثامنة من برنامج النفط مقابل الغذاء عبر ميناءي البكر العراقي وجيهان التركي حيث سيصدر العراق خلال هذه المرحلة قرابة 400 مليون برميل .
وقال ان العراق سيفتتح رسميا خلال الأيام القليلة القادمة مصفاتين لتكرير النفط الخام في منطقة بيجي 200 كلم شمال بغداد بطاقة 10 آلاف برميل في اليوم, مشيراً الى أن الأعمال تتواصل لبناء 10 مصافٍ أخرى في مناطق متعددة من العراق تبلغ طاقة الواحدة منها 10 آلاف برميل في اليوم لانتاج البنزين وزيت الغاز والنفط الأبيض.
وكانت مجلة الف باء الاسبوعية نقلت عن المدير العام لشركة التصاميم والاستشارات الصناعية التابعة لوزارة الصناعة والمعادن هادي جلوب المدير التنفيذي للمشروع قوله لقد انهت هيئة التصنيع العسكري ووزارة الصناعة والمعادن بناء مصفاتين كل على حدة بطاقة انتاجية تبلغ 10 آلاف برميل يوميا وذلك في بيجي محافظة صلاح الدين 200 كلم شمال بغداد .
وبدأ العمل ببرنامج النفط في مقابل الغذاء الذي يسمح للعراق الذي يخضع لحظر دولي منذ 1990م ببيع كميات من نفطه لتمويل مشترياته من الأغذية والأدوية تحت اشراف الأمم المتحدة في نهاية 1996م.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved