أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd July,2000العدد:10160الطبعةالاولـيالأحد 21 ,ربيع الثاني 1421

متابعة

سيناريو ما قبل عودة الحياة إلى مفاوضات كامب ديفيد
* كامب ديفيد فيليب دوبوشية أ,ف,ب
اعلن البيت الابيض فشل قمة كامب ديفيد وحزم الرئيس الامريكي بيل كلينتون حقائبه لكن لم يحسب احد حسابا لتصميم رئيس الوزراء الإسرائيلي ايهود باراك ورئيس السلطة الفلسطينية ياسر عرفات اللذين يترددان في العودة خاليي الوفاض ومواجهة غضب شعبيهما.
وقال المتحدث باسم البيت الابيض جو لوكهارت الذي ابدى اندفاعا في الكلام لم يظهره خلال الايام التسعة للقمة لقد تم حزم الحقائب وانتظم الموكب أمام الجناح الخاص بالرئيس وارتدى الجميع البزات وربطات العنق باستثنائي، ولحظة صعودنا الى السيارات ادركت وجود اسباب جيدة للبقاء ومواصلة العمل ,مع ذلك، وقبل اقل من ساعتين، اي في حوالي الساعة 23,00 بالتوقيت المحلي، اذاع لوكهارت بيانا مقتضبا عبر الهاتف كعادته يعلن فيه انتهاء القمة بالفشل,وقبل ذلك بأربع وعشرين ساعة، وفي منتصف الليل، اعلن كلينتون بواسطة المتحدث باسمه انه سيرجئ رحلته الى اليابان مدة 24 ساعة تأكيدا منه على عدم اهمال اي جهد ممكن لوضع حد نهائي للصراع الإسرائيلي الفلسطيني المستمر منذ ما يزيد على نصف قرن.
وخلافا لليلة التي قبلها التي امضاها محاولا اقناع المفاوضين من الطرفين بقبول تسوية حول الملفات الأربعة الكبرى الحدود واللاجئون والمستوطنات والقدس ، خلد كلينتون الى النوم في وقت باكر نسبيا، عند الواحدة صباحا، تاركا العمل لمعاونيه.
وفي الصباح، كان مزاج المستشارين مكتئبا عند الساعة التاسعة لكن الطقس لم يكن السبب رغم ان المطر كان يواصل هطوله منذ الفجر وحتى منتصف النهار.
وفي إسرائيل، كررت الإذاعة منذ الصباح الباكر ان باراك سيحزم حقائبه استعدادا للعودة بمواجهة تعنت عرفات، واكد البرلماني اوفير بينيس باز المقرب من رئيس الوزراء هذا النبأ، وبعد قليل، اعلن المتحدث باسم رئاسة مجلس الوزراء الإسرائيلي ديفيد زيزو ان باراك ينوي العودة الى القدس.
إلا ان لوكهارت المتأهب دائما نفى الخبر بحلول الظهيرة، واقر احد مساعديه بعد ساعتين ان باراك بعث برسالة الى كلينتون لكنه رفض الكشف عن فحواها، واتهم مسؤولون اسرائيليون عرفات بنسف عملية السلام,وبدورهم، اتهم مسؤولون فلسطينيون إسرائيل بإفشال القمة بعد ان ادلوا بأحاديث للصحافة طالبين عدم ذكر اسمائهم,وبعد الظهر، اكد امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية محمود عباس ابو مازن لدى مغادرته كامب ديفيد عائدا الى الضفة الغربية لحضور زفاف نجله وجود ابو مازن في المفاوضات اثناء وجوده في مطار واشنطن.
وفي كامب ديفيد، بدت الاجواء مضطربة ومتشائمة، وعقد كلينتون العديد من الاجتماعات مع باراك وعرفات، وللمرة الأولى منذ تسعة ايام اجرى اتصالات هاتفية مع عدد من قادة دول الشرق الاوسط لاطلاعهم على سير المفاوضات.
وفي غضون ذلك، اشار لوكهارت خلال المؤتمر الصحفي اليومي وللمرة الاولى الى احتمال الفشل، واوضح في هذا الصدد ينوي الرئيس استكشاف جميع السبل الآيلة الى تحقيق اتفاق قبل ان يقرر نهائيا ان ذلك غير ممكن .
ووصلت اولى الشائعات حول حصول انقلات في الوضع الى مركز الصحافة في ثورمونت حوالي منتصف الليل.
واستقبلت الشائعات بالريبة والشك ولم يبدأ الصحافيون في تصديقها إلا بعد وقت قليل عندما ابلغوا بأن كلينتون سيدلي بتصريح للصحافة في ثورمونت وليس في البيت الابيض.
ولدى وصول الرئيس عند الساعة 00,45 بالتوقيت المحلي بدا التعب ظاهرا على محياه لكن في الوقت ذاته مرتاحا لهذا الانقلاب في الاوضاع، وقال ان الطرفين سيبقيان في كامب ديفيد لمواصلة المحادثات برعاية وزيرة الخارجية مادلين اولبرايت بانتظار عودته من اليابان حيث يشارك في قمة مجموعة الدول الصناعية الثماني، واستغرق تلاوة تصريحه ثلاث دقائق فقط.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved