أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 23rd July,2000العدد:10160الطبعةالاولـيالأحد 21 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

فيما قدّم كلينتون موعد لقائه برئيس وزراء اليابان بسبب مغادرته المبكرة
كوفي عنان قلق من فشل قمة أوكيناوا في تحديد كيفية وموعد تخفيض ديون الفقراء
* الأمم المتحدة رويترز
أعرب كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة عن خيبة امله لاخفاق مجموعة الدول الصناعية السبع الكبرى في العالم للتوصل لاتفاق بشأن كيفية وموعد تخفيف الديون الخارجية المستحقة على افقر دول العالم.
وقال: تلقينا طوال اربعة ايام وعودا أكثر مما ينبغي وتحركا أقل مما ينبغي.
(احث كل الاطراف على الالتزام بحل خلافاتها بشأن هذه القضية المهمة على اساس انها مسألة ملحة).
وبعد الجولة الاولى التي عقدت بين زعماء مجموعة السبع امس الاول قال الزعماء انهم سيبذلون جهودا جديدة للوفاء بتعهد بتقديم ما يصل إلى 100 مليار دولار لتخفيف اعباء الديون عن نحو 40 دولة فقيرة ولكنهم لم يقترحوا اي مبادرة رئيسية جديدة.
وقال عنان في بيان: اعترف بأنه لا توجد حلول بسيطة لمشكلة الديون.
ولكن لابد من القيام بالمزيد حينما يكون هناك اتفاق من حيث المبدأ على ان تخفيف اعباء الديون امر جوهري وان التأخير سيكون له تأثير سلبي على حياة الشعوب الفقيرة.
واتفقت مجموعة السبع في المانيا العام الماضي على شطب 100 مليار دولار من الديون المستحقة على 41 دولة, ولكن عنان اشار إلى ان تسع دول فقط من بين 41 دولة تأهلت لتخفيف اعباء الديون وحتى تلك الدول لم يلغ سوى 35 في المائة فقط من ديونها في المتوسط.
من ناحية أخرى اجتمع الرئيس الامريكي بيل كلينتون في اوكيناوا مع يوشيرو موري رئيس الوزراء الياباني على هامش اعمال قمة الدول الصناعية الثماني الكبرى.
وذكرت شبكة سي,ان,ان, الاخبارية الامريكية امس انه تم تقديم موعد الاجتماع بسبب سفر الرئيس الامريكي من اوكيناوا عائداً إلى بلاده لمتابعة اعمال قمة كامب ديفيد.
وأضافت الشبكة ان كلينتون اجتمع مع توني بلير رئيس الوزراء البريطاني قبيل مغادرته اوكيناوا,, فيما اشارت إلى ان مباحثات كلينتون وموري تناولت المسائل المدرجة على جدول اعمال القمة وقد أعرب كلينتون عن اسفة للاحداث التي وقعت من جانب القوات الامريكية في اليابان,, بالاضافة إلى مناقشة برنامج تطوير الصواريخ لكوريا الشمالية.
وذكرت الشبكة ان كلينتون لم يعارض الاقتراح بتقديم تكنولوجيا إلى بيونج يانج لتطوير برنامجها للفضاء مقابل التخلى عن برنامجها لتطوير الصواريخ إلا انه قال الامر يحتاج الى مزيد من الدراسة.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved