أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th July,2000العدد:10161الطبعةالاولـيالأثنين 22 ,ربيع الثاني 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها سماحة الشيخ : عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ *
إعداد : سلمان العُمري
المسافر وصلاة الجمعة
* إذا مررت ببلد وانا مسافر ودخل وقت الجمعة هل الأفضل أن أحضر الجمعة أم أصلي الظهر والعصر جمعا وقصرا؟
زياد الحمادا - بريدة
إذا مررت ببلد يصلون الجمعة وأنت مسافر فأنت بالخيار، إن شئت صل معهم الجمعة وتجزئك عن الظهر ولا تجمع العصر بعدها، وإن شئت فصل الظهر والعصر جمعا وقصرا، لأن المسافر لا تجب عليه الجمعة,,, وأنت لست مقيما وإنما أنت عابر سبيل.
***
العدل بين الأولاد
* ما حكم لو فرق الأب في عطية أولاده لأن هذا يبره ويخدمه أكثر من الآخر؟
عبد العزيز ف , ق - سراة عبيدة
الأصل وجوب أن يعدل الأب بين أولاده بالعطاء لأن النبي صلى الله عليه وسلم لما رفع إليه بشير بن سعد أنه يريد ان يفضل ابنه النعمان على غيره قال صلى الله عليه وسلم (أكل ولدك منحتهم مثل ذلك قال: لا، قال: اتقوا الله وأعدلوا بين أولادكم,,, وقال: أترضى أن يكونوا لك بالبر سواء، قال: نعم، قال: فلا إذاً وقال: إني لا أشهد على جور وقال: أشهد على هذا غيري)، فدلت هذه النصوص على تحريم تفضيل الأولاد بعضهم على بعض فإن التفضيل يسبب قطيعة بعضهم لبعض، وبغض بعضهم لبعض، ومفارقة بعضهم بعضا، وحقد بعضهم على بعض، والعدل بينهم يسبب التئامهم, وجمع كلمتهم، وقد يكون في بعض الأولاد رق مع الأب وبعضهم منهم جفاء وعقوق لكن لا ينبغي أن يعالج الشر بالشر، وإنما يعالج الشر بالخير والعدل .
***
التوبة النصوح وتجديد الإسلام!
* أنا شاب أبلغ من العمر (19) سنة أذكر أنني لم أصل العشاء فماذا عليّ مع العلم أني لا أصلي الفجر أبدا قبل رمضان بحجة أني نائم، وأما في رمضان وبعد رمضان فإنني أصليها في المسجد مع الجماعة، فماذا عليّ وماذا أفعل جزاك الله كل خير؟
إن كانت هذه العشاء المتروكة فرضا أو فرضين أو نحو ذلك فأعدها أي تقضيها، وإن كانت فروضا كثيرة، وشهورا عديدة فعليك أن تستقبل بقية عمرك بتوبة نصوح وتجدد إسلامك.
إن تعمد ترك الصلاة كفر فالواجب عليك تقوى الله وأن تستدرك ما فاتك بتوبة نصوح، وأن تحافظ على الصلوات جماعة في المساجد، وأن تؤديها في وقتها، وأن تحذر من الكسل وتتخذ من الوسائل التي تعينك على أدائها مع الجماعة، وأن تهتم بهذا وتعتني به أسأل الله للجميع التوفيق.
* المفتي العام للمملكة، ورئيس هيئة كبار العلماء، ورئيس إدارة البحوث العلمية والإفتاء

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved