أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th July,2000العدد:10161الطبعةالاولـيالأثنين 22 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

شهدت تحسناً ملحوظاً عما كانت عليه عام 98
ارتفاع في نسبة أرباح بنك الرياض عام 99 بزيادة قدرها 6,7 بالمائة
* الرياض واس
بلغت ارباح بنك الرياض الصافية لعام 1999م الفا ومائة ومليوني ريال مقابل الف وثلاثة وثلاثين مليون ريال في عام 1998م بنسبة زيادة 6,7 بالمائة.
كشف ذلك التقرير السنوي الثالث والأربعون الذي اصدره بنك الرياض الذي يبين نشاط البنك واداءه خلال السنة المالية 1999م.
وأرجع التقرير تحقيق هذا المستوى من الارباح الى ارتفاع دخل البنك من المحفظة الاستثمارية بمعدل 24 بالمائة او نحو 338 مليون ريال ليبلغ الدخل منها الفا وسبعمائة وثلاثة وعشرين مليون ريال, معوضا بذلك التراجع في العمولات الخاصة بنحو 222 مليون او بنحو تسعة بالمائة.
وبيّن التقرير ان الدخل المحصل من الخدمات البنكية ارتفع بمعدل 20 في المائة ليسجل 245 مليون ريال وكذلك زيادة مكاسب تحويل العملات الأجنبية بمعدل 94 في المائة ليبلغ 50 مليونا.
وأشار التقرير الى ان نسبة احتياطيات البنك بلغت 99 في المائة من رأس ماله لتبلغ جملة حقوق المساهمين سبعة آلاف وتسعمائة وخمسين مليون ريال مقابل سبعة آلاف وسبعمائة وستة وخمسين مليون ريال في عام 1998م بزيادة قدرها 194 مليون ريال محققة نسبة ملاءة مرتفعة وفق معايير لجنة بازل في بنك التسويات الدولي بلغت 27 في المائة متجاوزة بذلك الحد الأدنى المطلوب لها بنسبة كبيرة وحافظ البنك على حجم أعماله موجودات ومطلوبات في حدود اربعة وستين الفا واربعمائة مليون ريال وبمعدل زيادة قدرها سبعة بالمائة.
ولفت التقرير الى ان ودائع العملاء ارتفعت لتصل الى سبعة وثلاثين الفا وسبعمائة وثمانية وثمانين مليون ريال مقابل ستة وثلاثين الفا ومائة وخمسة عشر مليون ريال في عام 1998 بزيادة معدلها 5 في المائة.
وأفاد التقرير ان البنك ساهم في تمويل المشروعات الاقتصادية عن طريق إدارة عدد كبير من القروض المشتركة حيث بلغ صافي محفظة القروض والسلف تسعة عشر الفا ومائة واثنين وستين مليون ريال مقابل واحد وعشرين الفا واربعمائة وستة وعشرين مليون ريال في عام 1998م, وأوضح التقرير ان نسبة السعودة في البنك بلغت 78 في المائة كما بلغت نسبة السعوديين الذين يتولون وظائف قيادية 92 في المائة, وقال التقرير ان عام 1999م شهد تنفيذ برامج تأهيلية وتخصصية حيث بلغت الفرص التدريبية خمسة آلاف ومائة واحدى وتسعين فرصة في مجالات متعددة أهمها تدريب الموظفين في الفروع على مشروعات التطوير المطبقة ودمج الأنظمة اضافة الى برامج الصرافة الشاملة وخدمات العملاء والتسويق والائتمان والاستثمار.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved