أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th July,2000العدد:10161الطبعةالاولـيالأثنين 22 ,ربيع الثاني 1421

الاقتصادية

سامرف أول مصفاة في المملكة لإنتاج بنزين أنظف احتراقاً
* ينبع أحمد دليم
تقوم مصفاة أرامكو السعودية موبيل المحدودة سامرف بمعالجة اكثر من ثلاثمائة ألف برميل يوميا من خام الزيت العربي الخفيف كما تصل طاقتها التخزينية الى اكثر من ثلاثة عشر مليون برميل وهو معدل منخفض نسبيا لكثافة عمليات الخلط المباشر الى الناقلات.
وتتنوع منتجات المصفاة من الزيت الخام حيث تشتمل على البنزين ووقود الطائرات النفاثة وزيت التسخين ووقود الديزل وزيت الوقود البحري والزيوت الاخرى وغاز البترول المسال والغازات الاخرى.
وتصل نسبة الاستفادة من البرميل الواحد من الزيت الخام المعالج لانتاج البنزين والمقطرات الى ما يزيد عن 80% وهي اعلى من المعدلات العادية للمصافي المماثلة.
وتتميز المصفاة بمقدرتها على القيام بسلسلة من العمليات المفردة ورفع درجة الاستفادة من المواد الثقيلة المخلفة.
وتكتسب المصفاة اهميها ايضا من أنها قادرة على انتاج بنزين يحتوي على مواد اكسيجينية وهو نوع من وقود السيارات انظف احتراقا وبذلك تكون سامرف أول مصفاة في المملكة تنتج مثل هذا النوع من البنزين.
وقد تم اختيار ينبع الصناعية لتكون مقرا رئيسيا لسامرف لموقعها الاستراتيجي المتميز حيث يسهل نقل منتجات المصفاة من ينبع الى دول اوروبا وامريكا دون صعوبة إضافة الى سهولة امداد المصفاة بالزيت الخام والغاز الطبيعي اللازمين لتشغيلها عن طريق خطي انابيب الزيت الخام والغاز الطبيعي المتوازيين واللذين يمتدان من رأس تنورة شرقا الى مدينة ينبع غربا بطول (1200كم).

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved