أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th July,2000العدد:10161الطبعةالاولـيالأثنين 22 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

في اجتماعات تبدأ اليوم في بانكوك وتستمر يومين
قضايا الأمن والعولمة والمخدرات أمام وزراء خارجية الآسيان
* بانكوك رويترز
بدأ وزراء خارجية عشر دول من منطقة جنوب شرق آسيا يتوافدون امس الاحد على العاصمة التايلاندية بانكوك لاجراء مباحثات بشأن قضايا عديدة من الصراعات العرقية الدامية في اندونيسيا الى تهريب المخدرات والبشر عبر الحدود في منطقة الهند الصينية.
ومن المقرر ان يبحث ايضا وزراء رابطة دول جنوب شرق آسيا آسيان خطة للاسراع بترتيبات كي تواجه الرابطة مجموعة مشكلات امنية واقتصادية واجتماعية تعاني منها الدول الاعضاء.
وتسبق اجتماعات الوزراء التي تبدأ اليوم أمس ولمدة يومين محادثات دول الرابطة التي تعقد يوم الاحد القادم بمشاركة الصين واليابان وكوريا الجنوبية.
وقبل بدء اجتماع اليوم اتخذ وزراء الآسيان خطوة اولية باتجاه حماية حقوق المواطنين بالنظر في خطط لتشكيل لجنة اقليمية لحقوق الانسان لأول مرة.
وينص اقتراح على تأسيس جهة لها سلطات التحري عن انتهاكات حقوق الانسان في الدول الموقعة سواء بمبادرة منها او بطلب من دول اخرى موقعة او بطلب من جانب جماعات لحقوق الانسان معترف بها.
وتضم رابطة دول جنوب شرق آسيا آسيان اندونيسيا التي شهدت موجة من اعمال القتل الطائفي والصراعات العرقية الى جانب ميانمار التي تواجه حكومتها بتهم استغلال المواطنين في اعمال السخرة وانتهاك حقوق المعارضين السياسيين.
ولدى بقية الاعضاء وهي بروناي وكمبوديا ولاوس وماليزيا والفلبين وسنغافورة وتايلاند وفيتنام قضايا ربما تكون أيضا موضع اهتمام اللجنة.
وقال نيتيا بيبولسونجرام وكيل وزارة الخارجية التايلاندية الذي يرأس الجلسات التحضيرية للاجتماع وزراء الخارجية سيكرسون قدرا كبيرا من الوقت لمناقشة التداعيات الامنية للعولمة .
واضاف انهم سيبحثون أيضا قضايا الجريمة والصحة والبيئة مثل مسألة الدخان المتصاعد من حرائق الغابات الاندونيسية التي امتدت لاجزاء من المنطقة في الاسبوع الماضي.
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved