أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th July,2000العدد:10161الطبعةالاولـيالأثنين 22 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

بحضور ولي عهد قطر والأمير رشيد الثاني
سمو ولي العهد رعى حفل افتتاح نشاطات المخيم الكشفي العربي ودشن مدينة الملك فهد الكشفية بالطائف
د, الرشيد: رعاية سمو ولي العهد تأكيد على ما توليه حكومتنا الرشيدة للكشافة
* * الطائف : عبدالله بن زاحم هلال الثبيتي عليان السعدان واس :
رعى صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني مساء اول أمس السبت حفل افتتاح نشاطات المخيم الكشفي العربي الرابع والعشرين الذي تستضيفه مدينة الملك فهد الرياضية في الحوية بمحافظة الطائف وذلك بحضور صاحب السمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر وصاحب السمو الملكي الأمير رشيد بن الحسن الثاني.
وقد كان في استقبال سمو ولي العهد لدى وصوله الى مقر الحفل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ومعالي وزير المعارف رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية رئيس اللجنة العليا للمخيم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد ومعالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز بن معمر ووكيل وزارة المعارف للتعليم المشرف العام على المخيم نائب رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية الدكتور خضر بن عليان القرشي ورئيس بلدية الطائف المهندس محمد بن عبدالرحمن المخرج وعدد من المسؤولين.
كما صافح سمو ولي العهد أعضاء الجمعية العربية السعودية للكشافة, ثم أدت مجموعة من الكشافة تحية الكشافة لسموه ترحيبا بمقدمه الميمون.
وقدم صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد بن الحسن الثاني درعا تذكاريا من الجامعة الوطنية الكشفية المغربية لكل من صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وصاحب السمو الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني ولي عهد دولة قطر.
وقد قوبل صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بترحيب حار من الحضور الذين امتلأت بهم أرجاء استاد مدينة الملك فهد الرياضية والهتاف الحار تحية لسموه وقابل حفظه الله ذلك برد التحية ملوحا للجميع بيديه الكريمتين وبعد ان أخذ سموه مكانه بالمنصة الرئيسية عزف السلام الملكي.
ثم استأذن قائد المخيم من سمو ولي العهد للتكرم بافتتاح فعاليات المخيم الكشفي, ثم أعلن سمو ولي العهد افتتاح فعاليات المخيم العربي قائلا: بسم الله وعلى بركة الله نرحب بالاشقاء العرب ونفتتح المخيم الكشفي العربي على بركة الله,, وشكرا لكم.
بعد ذلك بدأ طابور العرض الذي شارك فيه 1500 كشاف يمثلون الوفود العربية المشاركة في المخيم الى جانب كشافة المملكة بالمرور أمام سموه وقد تقدم طابور العرض 13 خيالاً من الحرس الوطني رافعين علم المملكة العربية السعودية واعلام الدول العربية المشاركة في المخيم وعلم المنظمة الكشفية العربية واعلام الأمانة العامة للكشافة العرب وجمعية الكشافة العربية السعودية وعلم الدورة ومجسماً لشعار المخيم.
تلا ذلك انزال مظلي لعشرة مظليين سعوديين بقيادة النقيب مظلي مبارك بن سويلم السويلم يحملون 16 علما للدول العربية المشاركة وصورا للملك عبدالعزيز رحمه الله وخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
بعدها تشرف المظليون السعوديون بالسلام على سمو ولي العهد, ثم قام معالي وزير المعارف رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية ورئيس اللجنة العليا للمخيم الدكتور محمد بن أحمد الرشيد برفع علم المخيم.
اثر ذلك بدأ الحفل الذي أقيم بهذه المناسبة بالقرآن الكريم ثم القى معالي وزير المعارف الدكتور محمد بن أحمد الرشيد كلمة جمعية الكشافة العربية السعودية.
اعتبر فيها تشريف سمو ولي العهد لحفل افتتاح نشاطات المخيم الكشفي الرابع والعشرين تأكيد عظيم على أهمية الكشافة وعلى ما توليه حكومتنا الرشيدة لها من عناية ورعاية,وقال معاليه انتم رمز من رموز هذا البلد تجسدت فيكم معاني سامية من النبل والنجدة والوفاء والكرم والشجاعة ورثتموها عن والدكم العظيم كابر عن كابر فكنتم خير خلف لخير سلف وأوضح الدكتور الرشيد ان الكشافة شريحة مصغرة من مدرسة الحياة تقوم على نظام تهذيب يراد به تكوين الشخصية المشربة بروح التعاون والنجدة والاعتماد على النفس والثقة بها وحسن التخلص من المواقف الصعبة.
وأكد معاليه أن الالتقاء في المخيم يؤدي إلى التعارف والتآلف والتكاتف وتوحيد الجهود وتبادل الخبرات لتحقيق الغايات النبيلة التي نسعى جميعا إلى تحقيقها.
واستعرض معالي وزير المعارف ما حققته الكشافة العربية السعودية خلال نصف قرن من عمرها المديد من انجازات كثيرة تحققت بفضل الله أولاً ثم بدعم قيادتنا الرشيدة.
وأشار إلى ما يقوم به أفراد الكشافة السعودية من خدمة في خدمة الحجيج بمكة المكرمة والمشاعر المقدسة وخدمة المعتمر في المواسم وزوار مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم مؤكداً ان هذه الخدمة بحمد الله محل رضى من تقدم لهم,ورفع الدكتور الرشيد شكره لخادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز ولسمو ولي عهده الأمين ولسمو النائب الثاني حفظهم الله على أن مكنوا الكشافة السعودية من هذا الشرف وأعطوا الكشافة هذه المكانة.
وتطلع معاليه إلى اليوم الذي تضم فيه جمعية الكشافة العربية السعودية عشرات الألوف من أبنائنا لتربيهم على هذه المعاني وتتيح لهم الفرص لاكتساب المهارات والخبرات,وكرر معالي وزير المعارف رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية في ختام كلمته هذا الجزء من وقته الثمين لتشريف حفل الكشافة.
ورحب بسموه وصحبه الكرام والاخوة الضيوف الأعزاء من الأقطار العربية الشقيقة والمسؤولين في وزارة المعارف وجمعية الكشافة العربية السعودية على جهودهم المبرورة في تنظيم هذا اللقاءاثر ذلك القى رئيس اللجنة الكشفية العربية القائد العام للكشافة العربية محمد التريكي كلمة رفع فيها نيابة عن المنظمة الكشفية العربية واعضائها وافر الشكر وجزيل الامتنان الى خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء ورئيس الحرس الوطني على استضافة المملكة للمخيم الكشفي العربي الرابع والعشرين وعلى كرم الضيافة والعناية الفائقة التي قوبل بها الكشافون وقادتهم منذ وصولهم الى المملكة واوضح ان استضافة المملكة للمخيم ستتيح للكشافة التعرف على المملكة وما بذلته وتبذله من جهود متواصلة في سبيل عزة الاسلام والرفع من مكانة الانسان منوها بالنهضة الشاملة التي تشهدها المملكة التي تثير الاعجاب وتوفر اسباب الراحة والاطمئنان للزائرين وتبعث في نفوس المسلمين العزة والافتخار.
وقال رئيس اللجنة الكشفية العربية ان المنظمة ادراكا منها لاهمية اللقاءات الكشفية المتنوعة ونبل مقاصدها وجدواها حرصت طيلة ما يزيد على نصف قرن على تنظيمها لهذا المخيم وتهيئة الاسباب لأكبر عدد من الكشافين العرب لحضورها ,ونوه بما تلقاه الجمعية السعودية من الحكومة الرشيدة من عناية واهتمام تتمثل في الثقة التي تمنحها للقادة والكشافين للاضطلاع بدور مهم في مساعدة ورعاية ضيوف الرحمن عند ادائهم مناسك الحج.
ثم ردد الكشافة الوعد الكشفي.
بعد ذلك قدم معالي وزير المعارف رئيس جمعية الكشافة العربية السعودية هدية لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز وهي عبارة عن مجسم للمخيم الكشفي العربي الرابع والعشرين ثم قدمت هدية أخرى لولي عهد قطر الشيخ جاسم بن حمد آل ثاني وهدية أخرى لصاحب السمو الملكي الأمير رشيد بن الحسن ثم قدم أبناء التربية والتعليم هدية لمعالي وزير المعارف تسلمها من يد صاحب السمو الملكي الأمير عبدالله بن عبدالعزيز ثم انصرف بعد ذلك الكشافون من ساحة الملعب حيث بدأت الألعاب النارية, بعد ذلك استمع الحضور إلى أوبريت التضامن العربي من كلمات مصطفى سالمان ومحمد علي تجاري وأداء محمد عمر وعبدالله رشاد وألحان طلال باغر واخراج عبدالرزاق العادي ومحمد علي تجاري بعد ذلك بدأت العرضة السعودية.
ثم انتقل سموه الكريم ومرافقوه إلى مقر المخيم الكشفي العربي الرابع والعشرين حيث أزاح سموه الستار عن النصب التذكاري ثم استمع إلى شرح مفصل عن مجسم المدينة الكشفية ثم استمع سموه ومرافقوه إلى نشيد قدمه عدد من افراد الكشافة بعد ذلك دشن سموه موقع الكشافة على الانترنت ثم شرف سموه حفل العشاء الذي أقيم بهذه المناسبة ثم غادر سمو ولي العهد وضيوفه الكرام مقر الحفل مودعاً بمثل ما استقبل به من حفاوة وتكريم.
وحضر حفل افتتاح المخيم الكشفي العربي الرابع والعشرين وتدشين مدينة الملك فهد الكشفية وحفل العشاء صاحب السمو الامير سعود بن محمد بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الامير محمد بن عبدالله بن جلوي وصاحب السمو الملكي الامير فهد بن محمد بن عبدالعزيز وصاحب السمو الملكي الامير متعب بن عبدالعزيز وزير الاشغال العامة والاسكان وصاحب السمو الملكي الامير بدر بن عبدالعزيز نائب رئيس الحرس الوطني وصاحب السمو الامير فيصل بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الامير عبدالله بن تركي بن عبدالعزيز آل سعود وصاحب السمو الملكي الامير احمد بن عبدالعزيز نائب وزير الداخلية وصاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة وصاحب السمو الملكي الامير تركي الفيصل بن عبدالعزيز رئيس الاستخبارات العامة واصحاب السمو الملكي الامراء واصحاب المعالي الوزراء,كما حضر الحفل معالي وزير الشؤون القانونية بالجمهورية اليمنية احمد غانم وكبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved