أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th July,2000العدد:10161الطبعةالاولـيالأثنين 22 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

بتكلفة تقدر بـ 40 مليون ريال
سمو ولي العهد يضع اليوم حجر الأساس لمشروع التلفريك والقرى السياحية بالهدا
عدد من أصحاب السمو لـ الجزيرة : حرص سموه يأتي تتويجاً لتوجه المملكة نحو الجذب السياحي
* الطائف - عليان آل سعدان - عبد الهادي الربيعي:
يقوم صاحب السمو الملكي الأمير عبداللّه بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني اليوم بوضع حجر الأساس لمشروع التلفريك والقرى السياحية بالهدا بمحافظة الطائف بحضور عدد كبير من اصحاب السمو الملكي الأمراء والمعالي الوزراء وكبار الشخصيات الاقتصادية والاجتماعية.
وسوف يصل سموه بمشيئة اللّه عند الساعة الواحدة ظهرا وسيكون في استقبال سموه بمقر المشروع بالهدا صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة الرئيس الفخري للشركة ومعالي محافظ الطائف فهد بن عبدالعزيز المعمر واعضاء مجلس ادارة الشركة وعدد كبير من كبار المسؤولين من مدنيين وعسكريين بالطائف.
وسوف يقام بهذه المناسبة حفل خطابي بمقر المشروع يبدأ بالقرآن الكريم ثم كلمة للعضو المنتدب للشركة الأستاذ بشير خليل الضابط وكلمة أهالي الطائف يلقيها نيابة عنهم د,علي الحارثي ثم قصيدة شعرية لشاعر الطائف المعروف محمد سعد الذويبي , وفي نهاية الحفل سوف يستمع سموه الى شرح مفصل عن المشروع ثم يضع حجر الأساس ويقع مشروع التلفريك والقرى السياحية بالهدا بمحافظة الطائف على مشارف جبال الهدا ويطل على مكة المكرمة,ويعتبر المشروع الأكبر من نوعه في الشرق الاوسط ومن اكبر خمسة مشاريع على مستوى العالم حيث يربط هذا المشروع الجديد الذي سيضع سمو ولي العهد حجر الأساس له اليوم منطقتي الهدا والكرا بامتداد طولي قدره 4200 متر ويحتوي على العديد من عناصر الجذب السياحي الترفيهي كالألعاب والأجنحة السكنية والمنتزهات العائلية والمسابح والملاعب والخدمات الأخرى.
ويتكون المشروع من العناصر الآتية ومنها البوابة الرئيسية - المسجد- مواقف سيارات - مبنى العاملين - فندق - مطاعم - شقق مفروشة - صالات انتظار التلفريك - محطة انطلاق التلفريك - جلسات عائلية - جلسات عزاب - ألعاب - ملاهي - مكاتب الإدارة - خدمات مساندة - مرافق عامة .
ويضم المشروع بالمحطة السفلية قرية شداد التاريخية التي تدخل في اطار المشروع, وتمثل قرية سياحية متكاملة يتكون من بوابة القرية - المسجد - ادارة القرية السياحية - فلل سكنية - محطة لوصول التلفريك - والملاهي والألعاب المائية - التزلج الصيفي - مناطق وجلسات خضراء منشرحة - مواقف سيارات - سكن للعاملين بالقرية - مرافق عامة.
وتعتبر شبكة العربات المعلقة(التلفريك) التي سوف تربط بين القرية التاريخية في الأسفل ومحطة انطلاق التلفريك من اعلى القمة بالهدا مكونة من 50 من العربات المعلقة تقدر سعة العربة الواحدة بثمانية اشخاص فقط.
وتقدر الطاقة الاستيعابية في الساعة الواحدة ب 1000 شخص للاتجاه الواحد, وتقدر تكاليف اجمالي المشروع باربعين مليون ريال ومدة العقد 12 شهرا.
وقد عبر عدد من اصحاب السمو الملكي الأمراء في تصريحات خاصة للجزيرة عن تقديرهم وشكرهم لكل الجهود المتواصلة التي يقوم بها صاحب السمو الملكي الامير عبداللّه بن عبدالعزيز ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني الهادفة الى تحقيق تطورات كبيرة لخدمة هذه البلاد ونموها اقتصاديا وسياحيا.
حركة نشطة
ووصف في هذا الصدد الذي يضع فيه سمو ولي العهد حجر الأساس لمشروع التلفريك والقرى السياحية بالطائف صاحب السمو الملكي الأمير سعود بن محمد بن عبدالعزيز وضع حجر الأساس للمشروع السياحي بالهدا انه يأتي في اطار الجهود والدعم الذي توليه حكومة خادم الحرمين الشريفين حفظه اللّه وسمو ولي عهده وسمو النائب الثاني من اجل تحقيق ما يفيد هذه البلاد ويسهم في نموها وتطورها.
واضاف سموه ان وضع حجر الأساس لمشروع التلفريك لا شك سوف يعطي حركة نشطة اكثر في مجالات السياحة الداخلية بالمملكة من خلال اقامة مثل تلك المشاريع السياحية التي تساعد على الأقل في الحد من ظاهرة السفر للسياحة بالخارج.
كثير من الإنجازات
كما تحدث للجزيرة صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن محمد بن عبدالعزيز مؤكدا ان جهود ومتابعة سمو ولي العهد حفظه اللّه قد حققت الكثير من الإنجازات في ظل الرعاية الكريمة من اخيه خادم الحرمين الشريفين حفظه الله , ولا شك ان تشريف سموه وحضوره لمثل هذه الفعاليات والمناسبات انما تمثل حرص سمو ولي العهد برغم مشاغله الكثيرة على التواجد مع اخوانه وابنائه المواطنين في كل المناسبات ومشاركتهم افراحهم, وما يجسد ذلك القول تواجد سمو ولي العهد حتى ساعة متأخرة جدا مساء اليوم لمشاركة كشافة المملكة والكشافة العرب فعاليات احتفالاتهم .
كما تحدث صاحب السمو الملكي الأمير مشاري بن سعود بن عبدالعزيز وكيل الحرس الوطني بالمنطقة الشرقية للجزيرة وقال ان افتتاح مشروع التلفريك بالطائف اليوم هو امتداد لما توليه حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين للوطن والمواطنين من الرعاية والاهتمام وتشريف سمو سيدي ولي العهد شرف كبير لهذه المناسبة ودعم قوي للمنطقة واهلها والسياحة الداخلية بصورة خاصة, واتمنى ان تتواصل هذه الجولات الخيرة بما يعود بالنفع العام على الجميع في ظل توجيهات قيادتنا الحكيمة المباركة.
عمل سياحي جيد
وتحدث صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن محمد بن سعود وكيل إمارة منطقة الباحة وقال ان الاحتفالات التي شهدناها بالطائف تأتي رافدا قويا سوف تستفيد منه كل الأوطان العربية .
ووصف سمو وكيل امارة منطقة الباحة وضع حجر الأساس لمشروع التلفريك السياحي بالهدا بانه من الأعمال السياحية الجيدة في كل مناطق الاصطياف , نتطلع الى التوسع في مثل تلك المشاريع لما من شأنه خدمة وتطوير السياحة المحلية في مناطق الاصطياف ودفع عجلة السياحة الداخلية بما يحقق ايضا الحد من ظاهرة السفر للسياحة في الخارج.
فائدة عظيمة
كما تحدث صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن عبد المجيد بن عبدالعزيز للجزيرة وقال ان اي مشاريع سياحية تقام بهذا الوطن وتساعد كثيرا على الحد من ظاهرة السياحة في الخارج لا شك ان في ذلك فائدة عظيمة وكبيرة لهذا الوطن وشبابه,ووضع حجر الأساس من قبل سيدي ولي العهد لمشروع الطائف السياحي لا شك يحقق مثل تلك الأهداف .

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved