أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th July,2000العدد:10161الطبعةالاولـيالأثنين 22 ,ربيع الثاني 1421

الطبية

ترقيع طبلة الأذن متى وكيف؟
هناك الكثير من الناس لديهم ثقب في طبلة الأذن وعلى اختلاف أعمارهم وقد يكون الثقب في كلتا الأذنين، ولكي تكون الصورة واضحة فانه من الأولى معرفة ما هي طبلة الأذن:
طبلة الأذن: هي عبارة عن غشاء رقيق يمكن الرؤية من خلاله في حالة كونه طبيعيا وهو يقوم بفصل الأذن الخارجية عن الأذن الوسطى ويقوم بحماية الأذن الوسطى من دخول الماء والأجسام الغريبة بالاضافة الى أهميته في تضخيم الأصوات الخارجية، لذلك فإن حدوث ثقب في طبلة الأذن يؤثر على السمع ويعرض الأذن لالتهابات متكررة.
وحدوث ثقب في طبلة الأذن يكون سببه في معظم الأحيان الالتهابات المزمنة في الأذن الوسطى أو بسبب إصابات مباشرة في طبلة الأذن، ويتفاوت ضعف السمع حسب مساحة الثقب وموقعه من الطلبة وما إذا كان مصحوبا بتلف في عظيمات الأذن الوسطى.
* ما هي أعراض وجود ثقب في طبلة الأذن؟
اعراض ثقب الطلبة هي خروج صديد متكرر من الأذن وضعف في السمع.
*متى يتم ترقيع طلبة الأذن؟
عند تشخيص وجود ثقب في طبلة الأذن وعدم وجود التهاب في الأذن الوسطى (الأذن الوسطى بحالة صحية جيدة) واستبعاد وجود خلل في قناة تهوية الأذن الوسطى (قناة استاكيوس) وفي حالة الأطفال عند تجاوزهم مرحلة التهابات المتكررة.
* كيف تجرى العملية؟
عملية ترقيع طبلة الأذن تجرى بإحدى الطرق التالية:
1 ترقيع الطبلة عن طريق وضع نوع خاص من الورق على ثقب الطبلة إذا كان الثقب صغيرا وحديثا.
2 ترقيع الطبلة عن طريق قناة الأذن الخارجية بحيث يكون الدخول للأذن الوسطى عن طريق الأذن الخارجية وهذا يمكن عمله تحت تخدير موضعي، ولا يحتاج المريض الى إزالة خيوط ولا إلى البقاء في المستشفى.
3 ترقيع الطبلة عن طريق فتح الجلد خلف الأذن والوصول الى الأذن الوسطى عن هذا الطريق وهذا يتطلب عمل خياط للجرح ويحتاج المريض الى إزالة الخيوط وإزالة الحشوة وهذه العملية تؤدى في الغالب تحت تخدير كامل.
وعوامل نجاح عملية ترقيع الطلبة هي اختيار الوقت المناسب وهو خلو الأذن الوسطى من الالتهاب على الرغم من كون الكثير من الدراسات تقلل من أهمية رطوبة الأذن على نجاح الترقيع وايضا وضع الرقعة في الموضع الصحيح وعدم حدوث التهابات في الفترة الأولى بعد العملية.
وأخيرا يجب أن نعرف ان الهدف من ترقيع طبلة الأذن هو إغلاق الثقب أولا وتحسين السمع ثانيا.
د, محمد عبدالله الزويد
استشاري أنف وأذن وحنجرة

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved