أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th July,2000العدد:10161الطبعةالاولـيالأثنين 22 ,ربيع الثاني 1421

الطبية

الرعاية والعناية الطبية اثناء الحمل
مما لاشك فيه ان مراجعة المرأة الحامل للمراكز الطبية او المستشفيات من الفوائد الضرورية والمفيدة للمرأة الحامل, حتى يمكن اكتشاف اية مضاعفات قد تحدث لا سمح الله اثناء الحمل, ونظرا للتقدم الطبي والعلمي الهائل امكن القضاء ومعالجة كثير من المخاطر التي قد تصاحب الحمل.
فعندما تزور المرأة الحامل المركز الصحي او المستشفى يُعمل لها فحص كامل وعمل تحليل للتأكد من الحمل, وهذه الفحوصات تحليل كامل للدم، فصيلة الدم، تحليل نسبة السكر بالدم وهي صائمة، وتحليل الفيروسات التي يمكن ان تصاب بها المرأة الحامل كمرض اصفرار الكبد وغيره، اضافة تحليل الدم لمعرفة فقر الدم, اضافة الى الفحص الروتيني للحرارة والنبض والضغط وكذلك فحص البول للسكر والزلال وايضا تسجل الوزن في كل زيارة للعيادة.
في الزيارة الاولى يعمل الفحص الكامل والفحوصات السابقة وتكون الزيارات في الشهور الاولى كل 3 4 اسابيع في اول 24 اسبوعا الى ستة شهور وهذا اذا كان الحمل طبيعيا وليس فيه اية مضاعفات او مشاكل طبية.
اما في الشهور الاخيرة من الحمل اي من اسبوع 27 الى 35 اسبوعا اي من الشهر السابع الى الثامن فتكون الزيارة كل اسبوعين على ان يكون الحمل طبيعيا والفحوصات السريرية والمختبرية طبيعية.
المضاعفات والمشاكل الطبية المرضية التي قد تستكشف اثناء زيارة الحامل للعيادات
1 تسمم الحمل: والمقصود به ارتفاع ضغط الدم مع زلال بالبول واعراض صداع او زغللة بالعين مع ألم احيانا بالمعدة وانتفاخ بالساقين والقدمين وهذه الحالة تكون اكثر بالمرأة الحامل البكر وقد تتعقد الحالة الى مرحلة اخطر على الام وكذلك على الجنين ولتفادي هذه المضاعفات على الحامل القيام بالمراجعة المنتظمة مع بداية الحمل لاي مركز طبي او مستشفى.
2 تعسر الولادة نتجية للوضع غير الطبيعي للجنين كأن يكون الجنين مستعرضا, او مائلا، او نازلا بقدميه وكل هذه المشاكل يمكن تفاديها بالزيارة الاولية للعيادات النسائية بالمراكز الطبية والمستشفيات.
3 ضعف نمو الجنين نتيجة لاصابة الام بأمراض كالضغط او التهاب البول الشديد، امراض القلب، او فقر الدم او اختلاف فصيلة الدم.
الاسئلة والنصائح الطبية:
الطبيب يريد ان يعرف عن المرأة الحامل عن حالتها الصحية وتاريخها الصحي وهل كان عندها اية امراض او عمليات سابقة اين ومتى وعن آخر دورة شهرية، لكي يحدد موعد الولادة والطبيب ايضا يصغى بأذن واعية عن اية شكوى وفحص كامل للجسم كفحص القلب والصدر والاسنان وفحص البطن وعن اثار اية عملية سابقة.
وفي كل زيارة لعيادة الطبيب يقوم بفحص الرحم عن طريق البطن وسمع دقات قلب الجنين وكذلك قياس الضغط والوزن وتحليل البول للسكر والزلال وفحص اسفل الرجل والقدم عن وجود انتفاخ فيها.
3 يطلب الطبيب للسيدة الحامل الاشعة الصوتية خاصة بالاسبوع 18 بالشهر الخامس تقريبا للتأكد من الجنين وخلوه من اية تشوهات خلقية.
ويجب على المرأة الحامل ان تخبر طبيبها عن اية شكوى مثلا نزول مياه اثناء الحمل او حصول نزيف لكي يتخذ اللازم لها.
واثناء الحمل تُعطى المرأة الحامل اقراصا من الحديد والفيتامينات وهي ضرورية ومفيدة لها وللجنين.
واخيرا نصيحة عامة للمرأة الحامل انه يجب عليها مراجعة الطبيب المختص بالنساء والولادة لمتابعة الحمل أولا بأول وأؤكد على المرأة الحامل بصفة عامة وايضا بصفة خاصة للمرأة الحامل الولود التي ولدت بعد عمليات قيصرية يجب عليها مراجعة المستشفيات من اول الحمل حيث ان حالتها مهمة وخطرة حتى يكون متابعتها عن قرب.
د, فهد عبدالعزيز السالم
استشاري نساء وولادة
قسم النساء والولادة مستشفى الملك فهد الحرس الوطني
أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved