أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th July,2000العدد:10161الطبعةالاولـيالأثنين 22 ,ربيع الثاني 1421

ملحق الطائف

مطار الطائف ,, مطار حج وعمرة ,, ومركز معلومات للإقليم الجنوبي
عبدالرحمن آل الشيخ لـ الملحق
السعودية تنقل مليون ونصف راكب إلى الطائف والجنوب في عام واحد وتساهم في التطوير السياحي بشكل كبير
أكد مدير عام خدمات الركاب والمبيعات للإقليم الجنوبي والطائف عبدالرحمن حسن بن حسن آل الشيخ أن الخطوط السعودية أكملت كل الدراسات اللازمة لإمكانية هبوط رحلات دولية خلال مواسم الحج والعمرة لمطار الطائف تخفيفاً من الضغط الشديد على مطار الملك عبدالعزيز خلال مثل تلك المواسم الدينية ، وبيّن آل الشيخ في حديث ل ملحق الجزيرة أن هناك كثيراً من النتائج الإيجابية التي سوف تحقق عند اعتماد تلك الدراسات وتطبيقها وتوفير البديل الملائم للمساندة الفعلية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي ، وتسهيل سفر الحجاج والمعتمرين ونزولهم من الطائف إلى المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة.
مؤكداً أن تلك الدراسات قد رفعت من قبل معالي محافظ الطائف لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة.
وفيما يلي نص الحديث مع مدير عام خدمات الركاب والمبيعات بالإقليم الجنوبي والطائف:
رحلات حج عبر الطائف
* أوصى مجلس منطقة مكة المكرمة أخيراً برئاسة صاحب السمو الملكي الأمير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بتوسعة وتطوير مطار الطائف لاستيعاب عدد من الحجاج والمعتمرين بهدف التخفيف على مطار الملك عبدالعزيز فما الذي تم التوصل إليه في هذا الموضوع ؟
لا شك أن الدولة أعزها الله ممثلة في مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني يولون الحجاج والمعتمرين أهمية قصوى وأكبر مثال على ذلك ما تقدمه حكومة مولاي خادم الحرمين الشريفين من خدمات جليلة واستعدادات كبيرة لخدمة ضيوف الرحمن من حجاج ومعتمرين، ومن هذا المنطلق تم دراسة استقبال مطار الطائف لرحلات الحج والعمرة الدولية من دول الخليج من قبل الخطوط السعودية وعمل التصور الكامل وتم رفع ذلك من قبل معالي محافظ الطائف لصاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبدالعزيز أمير منطقة مكة المكرمة ودعم بتقرير متكامل من معالي مدير عام السعودية د, خالد عبدالله بن بكر إلى أمير منطقة مكة المكرمة حسب طلبه، لذا فقد ارتكزت دراسات الخطوط السعودية للمطالبة بنزول رحلات الحج والعمرة لدول مجلس التعاون الخليجي حسب إمكانات مطار الطائف المتاحة، وأمير منطقة مكة المكرمة يولي هذا الموضوع اهتمامه الخاص.
* هل نقلت السعودية سابقاً ركاباً دوليين (حج أو عمرة) إلى الطائف ؟
نعم سيرت السعودية عام 1994م ثلاث رحلات دولية عمرة من دولة البحرين من نوع ايرباص إلى مطار الطائف وكذلك عام 1995م سيرت ثلاث رحلات عمرة أخرى إلى مطار الطائف من البحرين.
هذه هي الأسباب
* هل لنا معرفة الأسباب الرئيسية لاختيار مطار الطائف مرادفاً لمطار الملك عبدالعزيز لنزول الحجاج والمعتمرين وما هي النتائج الإيجابية التي سوف تعود من استخدام مطار الطائف ؟
أولاً: مطار الملك عبدالعزيز الدولي عليه ضغط شديد أثناء مواسم الحج والعمرة وأصبحت الخدمات المقدمة فيه أثناء المواسم تحتاج فعلاً تخفيض الضغط عنه عن طريق مطار الطائف.
ثانياً :من أسباب اختيار مطار الطائف ما يلي:
1- قرب محطة الطائف من مكة المكرمة والمشاعر المقدسة.
2- ربط محطة الطائف بالمشاعر المقدسة بطريقين الأول عن طريق السيل مروراً بميقات طرق المنازل والثاني عن طريق الهدا مروراً بميقات وادي محرم.
3- عدم وجود كثافة حركة مرورية بين محافظة الطائف ومكة المكرمة مقارنة بالحركات المرورية بين محافظة جدة ومكة المكرمة.
ثالثاً: النتائج الإيجابية لاستخدام مطار الطائف:
- توفير البديل الملائم للمساندة الفعلية لمطار الملك عبدالعزيز الدولي بجدة في فترات الذروة سواء في مراحل تشغيل الوصول أو المغادرة.
- استخدام مطار الطائف رديفاً لمطار الملك عبدالعزيز يتيح للسعودية إعداد جداول رحلاتها بسهولة وتوفير الفرص البيعية لتلبية الطلبات المتزايدة على رحلات الحج.
- الاستفادة من موقع الطائف الاستراتيجي لقربه من المشاعر المقدسة.
- المساهمة في تنشيط الحركة السياحية بمحافظة الطائف.
- تسهيل سفر الحجاج والمعتمرين ونزولهم من الطائف إلى المشاعر المقدسة وبالعكس نظراً لعدم كثافة الحركة المرورية ولوجود طريقين بريين إضافة إلى ميزة وجود ميقاتين.
دراسة وافية
* هل مطار الطائف لديه الإمكانات المتاحة لاستيعاب الحجاج والمعتمرين الدوليين بالإضافة لرحلات الحج الداخلية ؟
عندما نريد في السعودية اتخاذ إجراء معين فإننا ندرس ذلك دراسة وافية ومن هذا المنطلق كان التركيز على حجاج دول مجلس التعاون الخليجي حسب الامكانات المتاحة في الصالات الحالية وبلا شك سوف يعد لذلك من قبل الإدارات المعنية في السعودية جداول تتواكب مع الحركة الداخلية للرحلات وعدم نزولها في أوقات واحدة، أما الاحتياجات الفعلية المستقبلية والتي لا بد من البدء فيها من قبل رئاسة الطيران المدني فهي بناء صالات موسمية لاستقبال الأعداد المتوقعة للحجاج من دول أخرى مستقبلاً.
الإقليم الجنوبي
* بعد قرار معالي مدير عام السعودية بتعيينكم مديراً عاماً للإقليم الجنوبي ما هي الخطوات التطويرية والمتوقع أن تشهدها مناطق الإقليم الجنوبي؟
السعودية برئاسة معالي المدير العام الدكتور / خالد بن بكر وبدعم من سيدي صاحب السمو الملكي الأمير سلطان بن عبدالعزيز لها سياسة موحدة في تطوير محطاتها الداخلية والخارجية، ولها آلية مدروسة دراسة وافية ومستفيضة تطبق من خلالها خططها المستقبلية التي نراها في تطور مستمر، وآمل من الله سبحانه وتعالى أن يعينني بجهود زملائي مدراء السعودية بالإقليم الجنوبي لتحقيق الأهداف المنشودة منا جميعاً والتي ولله الحمد مستمرة على قدمٍ وساق ويعمل رجال السعودية في خدمة العملاء ليلاً ونهاراً دونما كلل أو ملل.
عن مركز المعلومات
* علمنا بوجود مركز معلومات متكامل للإقليم الجنوبي ، فما هي أهميته ؟
نعم منذ تشرفي بالعمل مديراً عاماً لخدمات الركاب والمبيعات للإقليم الجنوبي شرعت بمساعدة زملائي على تكوين اللبنة الأولى لمركز معلومات متكامل تستقطب فيه جميع انجازات إدارات الفروع للإقليم الجنوبي ويتم فيه المتابعة اليومية والأسبوعية والشهرية وربع السنوية والسنوية للمهام المناطة بكل إدارة وهذا يأتي في ظل توجيهات الإدارة العليا بالاهتمام في كل ما من شأنه رفع سمعة السعودية والاهتمام بعملائها وتوفر المعلومات كاملة.
13 خدمة في السعودية
* ذكرتم أثناء حديثكم أن هناك خدمات تقدمها السعودية لعملائها، فهل لنا بتسليط الضوء عليها ؟
السعودية مؤسسة خدمية ، تسعى لتطوير خدماتها وتطوير موظفيها لمواكبة شركات الطيران الأخرى والسعودية لا تألو جهداً في الرقي بخدماتها نحو مستقبل أفضل وتقديم أجل الخدمات لعملائها الكرام والسعودية تقدم الخدمة منذ رفع الركاب لسماعة الهاتف للحجز حتى منحه بطاقة صعود الطائرة وتوديعه عند المغادرة والترحيب به ضيفاً عزيزاً على متن الطائرة ، والخدمات التي تقدمها السعودية في محطات الإقليم الجنوبي للخمسة أشهر من يناير إلى مايو 2000 كما يلي:
1- تقديم الخدمة لعدد 453 راكباً مريضاً.
2- تم تأمين عدد 96 نقالة لركاب مرضى يحتاجون لنقالات.
3- تم تقديم الخدمة لعدد 4381 راكباً مريضاً يحتاجون إلى كراسي.
4- تم تقديم الخدمة للعوائل بلغ عددهم 40,462 راكباً.
5- تم تقديم خدمة تأمين الأوكسجين لعدد 54 مريضاً يحتاجون إلى أوكسجين.
6- تم تقديم خدمة لعدد 1297 معاقاً.
7- تم تقديم الخدمة لعدد 1710 سجين.
8- تم تقديم خدمة الحصول على شهادة المغادرة لعدد 8934 راكباً سلمت لكفلائهم.
9- تم تقديم الخدمة لعدد 257 طفلاً غير مرافق.
10- تم تقديم الخدمة لعدد 879 شخصية هامة.
11- تم تقديم خدمة المساعد والمقابلة لعدد 2000 راكب.
12- تم استقبال عدد 6985 خادمة وتقديم كافة الخدمات لهن حتى وصول كفلائهن.
13- تم تقديم خدمات أخرى منوعة لعدد 374 راكباً.
وبذلك يبلغ عدد الركاب الذين قدمت لهم مختلف الخدمات على مستوى محطات الإقليم الجنوبي عدد 78,181) راكباً خلال الفترة من يناير - مايو 2000م.
* تشهد مناطق الإقليم الجنوبي (الطائف - أبها - جازان - نجران وشرورة - الباحة - بيشة) رحلات مكثفة ومتواصلة نود إعطاءنا تقريراً شاملاً عن إعداد الرحلات وأعداد الركاب الذين نقلوا خلال العام 1999م والستة أشهر الأولى في العام 2000م ؟
1,5 مليون راكب إلى الطائف والجنوب
بلغ عدد الرحلات المجدولة التي تم تسييرها بمحطات الإقليم الجنوبي خلال الفترة من يناير - مايو 2000 عدد (5,172 رحلة) وبلغ عدد الركاب المنقولين عليها عدد (464,153) كما بلغ عدد الرحلات الإضافية (130 رحلة) بلغ عدد الركاب المنقولين عليها 15,429 راكباً كما بلغ عدد الركاب المنقولين عام 1999م على الرحلات المجدولة (1,308,225 راكباً) والمنقولين على الرحلات الإضافية (29186 راكباً).
المساهمة سياحياً
* تلعب السعودية دوراً نشطاً وكبيراً في تطوير ودعم السياحة الداخلية وعضويتها في اللجان العليا للتنشيط السياحي ، نأمل تسليط الضوء على ذلك ؟
السعودية ناقل وطني ولها المشاركة في تنشيط الحركة السياحية الداخلية والدولية وكذلك فإن إدارات فروع السعودية ممثلة في مدراء الفروع وهم أعضاء فاعلون نشطون في اللجان العليا للتنشيط السياحي في محطات الإقليم الجنوبي، وتساهم السعودية مساهمة كبيرة في رعاية الأنشطة السياحية والمهرجانات على مستوى المملكة.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved