أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th July,2000العدد:10164الطبعةالاولـيالخميس 25 ,ربيع الثاني 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد : سلمان العُمري
الوحي انقطع بموت النبي صلى الله عليه وسلم
* هل المهدي المنتظر يوحى إليه؟ المعروف أن مريم بنت عمران يوحى إليها وهي ليست نبية؟
محمد تميمي
اولا مريم لم يقل أحد انه يوحى إليها قال تعالى: (وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني,,) فهذا المراد به الإلهام، ومريم عليها السلام ليست نبية فيوحى اليها وإنما تلهم كغيرها وأما المهدي المنتظر فلا يوحى إليه إنما هو رجل صالح وليس نبياً حتى يوحى إليه والوحي انقطع بموت النبي صلى الله عليه وسلم ختم ذلك برسالة محمد صلى الله عليه وسلم فلانبي بعده عليه الصلاة والسلام
***
الصبغ فيه خلاف!
* لقد علمنا أن صبغ الشعر باللون الأسود أمر محرم شرعاً ومن صبغ بذلك لا يجد ريح الجنة,, ولكن من خلال متابعتي لبرنامج فتاوى على الهواء سمعت بأن ذلك فيه خلاف,, وفي عصر الرسول صلى الله عليه وسلم كان الحسن والحسين وعثمان يستخدمون السواد ففهمت من ذلك بأنه جائز, فما رأي فضيلتكم حفظكم الله؟
م, ع, -القويعية
المسألة فيها خلاف معروف وبعض اهل العلم يجيز الصبغ ولا يفرق بين أسود ولاغيره وبعضهم يميل الى عدم الصبغ مطلقا فلا يجيز الصبغ لا بحنا ولاغيره من السواد ومن أهل العلم من اجاز الصبغ بالحنا وكذلك بالكتم ومنع ماسواه وهذا هو الاحوط والله أعلم .
***
التأكد من المأذون الشرعي
* من المعلوم أن عدة المطلقة وهي حامل وضع الحمل والآيسة والصغيرة ثلاثة أشهر، ولكن عدة ذات القروء ثلاث حيضات، فكيف يمكن معرفة اكتمال العدة بالنسبة للمأذون الشرعي خصوصا ان المرأة قد تصدق أو تكذب أم هل تحسب بالشهور أم كيف يستدل عليها؟ زادكم الله من علمه ونفع بكم المسلمين؟
مبارك عبدالله آل عبدالله - الرياض
المأذون الشرعي اذا دب إليه الشك في صحة كلام المرأة فلا يجوز له أن يجري العقد واذا صدقها فيجري العقد لانه أمر لا يعلم إلا من قبلها وإذا شك في ذلك فعليه أن يتثبت ولا يجوز له أن يجري العقد في حال الشك.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved