أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th July,2000العدد:10164الطبعةالاولـيالخميس 25 ,ربيع الثاني 1421

الثقافية

أهمية الذاكرة الشعبية
محمد القشعمي
دعوني أتكلم,,, أذكر انني قبل سنوات قرأت قصة بهذا العنوان ضمن سلسلة (ذاكرة الشعوب) وهي لإحدى عاملات المناجم في أمريكا اللاتينية، يقول ناشرها إن تلك العاملة أمية ومع ذلك سجل لها هذا النص ولم يتدخل في إضافة أي شيء أو حذفه، فتلك سيرتها أو قصتها مع من يماثلها في محنتهم في المناجم وتحكم المستفيدين من عملهم.
كنت في القاهرة أثناء إقامة معرض الكتاب قبل خمسة أشهر وقرأت مقال (تلويحة) الأستاذ عبد العزيز مشري يرحمه الله المنشورة في الجزيرة بتاريخ 14/10/1420 ه الموافق ل 20/1/2000م وكانت تلك الحلقة بعنوان (الخيار,,,) تحدّث فيها عن ملابس أهل القرية.
اتصلت به وذكرت أنني قد أرسلت للجزيرة حلقة من (البدايات) نشرت بعد ذلك في 20/11/1420 ه حول الموضوع نفسه، فقلت هل هو توارد خواطر؟ فأجاب بأن القرية هي القرية في الشمال والجنوب بل العادات والأدوات المستخدمة نفسها، إلا بفارق بسيط تحده الظروف الجغرافية, وكان يحرضني على الاستمرار بالكتابة, أما مناقشة التفاصيل فلها وقتها المناسب، وتذكرت أنه هو أول من شجعني على الكتابة بل هو الذي اختار العنوان فقد كنت اقترح عنوان (بدايات من ذكرياتي) فاقترح أن يكون العنوان من كلمة واحدة وهي (بدايات)، وفي حديث قريب من الأخ فهد السلمان بحائل والذي ينقل لي انطباعه وغيره من الأصدقاء في (الشبه) في مناقشة بعض المفردات التي تجاوزوها أو لم تعد تتداول لكثرة الكلمات الجديدة والبديلة وكذا عن بعض العادات والتقاليد السائدة آنذاك، وأن الكثير من هذه التي يعيشها (الفتى في عقل الزلفي) كأنها تتشابه مع القرية هنا، وليتها تسجل من خلال تداخل السيرة الذاتية مع سيرة القرية.
وقال: أعرف أناسا يترقبونها ويتحدثون عنها بحماس ويرجون أن يكون ذلك بداية مشروع متكامل، فهذا جزء من تاريخنا الذي لم يكتب وخوفا من ضياعه لابد من تضافر الجهود لتسجيله مرجعا للباحثين والمؤرخين، فكل جيل أو حقبة من الزمن لها أدواتها ومفرداتها وظروفها وعدم كتابتها أو تسجيلها سوف يلغيها من الذاكرة أو يفقدها تسلسلها الزمني والمنطقي, هناك من يعيق أو يبحث عن أي سبب للمشاغبة أو الاعتراض بلا مبرر فهل جرؤ أحد على مناقشتك حول هذا؟ فقلت: العكس هو الصحيح، فقد اتصل بي الكثير ولا أعرفهم ومن مناطق وكذا أصدقاء ابعدتنا مشاغل الحياد وآخرون عرّفوني على أنفسهم في الشاعر أو البقالة أو المكتبة، يقول أحدهم: هل أنت فلان؟ ويعرفني على نفسه أو يقول كأنك تتكلم عن نفس ما نعيش سابقا أو يسأل من هو فلان؟ أو أين كان هذا الحدث؟ بل ودعني أحكي لك بكل وضوح: في عيد الحج الماضي زار الفتى مع والدته خاله في قريته (الثوير)، لم يجده في المنزل فقالوا إنه في المزرعة,,, وكان قد استصلح أرضا خارج القرية وزرعها وغرسها وغرس بها النخل بأنواعه وبنى بجزء منها منزلا شعبيا وأدار حولها حاجزا من السلك الشائك، فذهب الفتى مع حفيد خاله إلى هناك فوجده قد خلع ثوبه وعلقه في كربة النخلة وبيده (المسحاة) وهو يعدل الماء في السواقي، وابنه يحمل (المحش) أو (المجردة) لنزع الشوك من العسبان حتى يسهل تلقيح النخل دون التعرض للشوك، وخاله رغم كبر سنه يزيد على الثمانين أطال الله عمره بعد أن يفجر الماء ويوجهه إلى أحد أحواض النخل يأخذ (العتلة) ويحاول أن يقلع أحد فروخ النخلة المجاورة الملتصق بأمه ليغرسه في حفرة أعدت له، واثناء استراحة قصيرة ينادي حفيده (محمدا) ليحضر (المنقاش) لينزع شوكة أو أكثر من يده، وبعد أن أعطى (الفرخ) لابنه ليغرسه، استراح في ظل النخلة الكبيرة وبدأ يرحب ويسأل عن والدة الفتى، فقال: إنها في البيت مع أولاده فازداد ترحيبه وبدأ يعامله كما اعتاد بالممازحة وكأنه مازال طفلا فكان يردد الكلمات التي يقول إنه كان ينطقها عندما بدأ الكلام، فعندما يلقنونه كلمة (استغفر الله) يرد عليهم قال الفتى لخاله إنه قد كتب عنه يوم جلب الحطب ببريدة ونزل ضيفا (خطر) أحد أصحاب بيوت الشعر البدو الرحل في الصحراء وخرج أحدهم ليخبرك أنه سبقك (خطّار) وأنه أحدهم ولا شيء لدى صاحب البيت يمكن تقديمه لضيوفه (خطّاره) وقال ما معناه انه ملعون أبو خامسه فرددت عليه أنا وين أروح، مت من الجوع، أنا أبا لعن أبو سادسه, فرد خاله، القصة ليست هكذا! (هي انه مرّ علينا سنة جوع وقحط فذكر لنا أن الجراد موجود على بعد مسيرة يوم أو يومين شرق شمال الثويرات فركبنا على (البعارين) وعددنا خمسة ومع كل واحد جملان، وأسرعنا نبحث عن الجراد وليس معنا من (الزهاب) إلا القليل وكلما وصلنا لأحد بيوت الشعر أو قابلنا أحدا من (الطرقية) وسألناه أجابنا بأنهم يذكرون أنه مرّ من هنا قبل يوم أو يومين وأنه متجه إلى الشرق، فيزداد حماسنا ونسرع دون استراحة للحاق به وأدركنا الليل وقلنا إن الجراد ينام في الليل فلعله يكون هنا، فنمني النفوس وننزل لننام وترتاح (رواحلنا) فأكلنا كل ما معنا من قليل الجراد والتمر الذي أحضرناه معنا من أهلنا، بعد يومين من السير، لم نلحق به أو نجد من يطمئننا لقربه فبدأ اليأس يدب في نفوسنا فعدنا نجر أذيال الخيبة فمررنا ببعض بيوت (البدو) ونحن جوعى فاتفقنا على أن نتفرق لعلنا إذا كنا فرادى أن يستضيفنا أحد لو (خطرناه)، واتفقنا أن نلتقي في مكان محدد وهكذا حصلت لي القصة التي تذكرها).
أما ابن عمه الكبير إمام جامع بلدة (الثوير) وخطيبها الذي تجاوز التسعين من عمره أطال الله عمره ومتعه بالصحة والعافية فهو يحكي لأبنائه وأبناء إخوانه وغيرهم، كيف مرّ الملك عبد العزيز بجيشه ب(الثوير) عند لحاقه لعبد العزيز بن متعب بن رشيد قبيل وقعة (روضة مهنا) وذلك ضحى يوم مشمس، وأنهم حاولوا استضافته فرفض لأنه لابد لاحق بغريمه، فردوا عليه بأنه لابد من مشاركتهم على الأقل ب(الصبوح) وهو ما يسمى (فكة الريق) من تمر ولبن فأسرع بعض رجال البلدة ليجمعوا اللبن من (صملان) البيوتات رغم قلتها، وقال وهو يغالب ضحكة يكاد يخفيها: إن الجيش الذي معه كثير فأمرهم (المحفوظ) بالاستمرار بالسير لقطع النفود والوصول إلى (المستوى) وهي الأرض المنبسطة الفاصلة بين القصيم والزلفي لعله يلحق بخصمه هناك ليسهل تحرك الخيل في الكر والفر, وتريث هو وشيوخ القبائل والقادة و(خاصته) فيقول الخطيب: إننا زدنا اللبن ماء حتى يكفيهم,,, وإننا كلما قدمنا له الأوعية المملوءة باللبن إليه قائلين (خذ يا المحفوظ) أخذها وناولها أحد المهمين بجانبه ليعطيها من يليه وهكذا حتى شربوا جميعا وهم على ظهور خيولهم أو جمالهم, فاعتدل في جلسته والتفت للفتى موجها كلامه إليه قائلا: يقولون (إنك كاتب بالجريدة، إن أباك يوم راح يطلب العلم بالرياض هو وعمومتك قد أخذهم القوم يوم تمرد الدويش على الشيوخ وأنهم تأخروا في الوصول للرياض مما حمل والدي الله يرحمهم كلهم على اللحاق بهم وأنه قد وجدهم بالمجمعة, والكلام ليس بعيدا عن الحقيقة ولكن الصحيح أنهم وبعد خروجهم من المجمعة وقربهم من سدير وكان والدك فوق الجمل الوحيد الذي يحمل أمتعتهم (زهابهم) وأعمامك يمشون خلفه وإذا ب(الحنشل) يهجمون عليهم وحصل إطلاق نار فخاف (جفل) البعير وهرب باقصى سرعته ووالدك متمسك بالشداد بكل ما يستطيع من قوة وهو لا يدري إلى أين يتجه بعيره، وأخيرا دخل به ل(هيش) نخل مهمل في مدخل المجمعة، وكانوا قبل سفرهم بضيافة الشيخ عبد المحسن التويجري مدير المالية، فوجدوا بعيرا عليه شخص لا يرى فأخذوه لمسؤول المالية فعرفه واستضافه مرة أخرى وأحسن وفادته وأرسل من يبحث عن أخوته ووجدهم قد سلبوا كل ما معهم بما فيها ملابسهم فأعيدوا لرفيقهم، وبعث أحد رجاله للثوير يبشر والدي عبد المحسن بسلامتهم، فذهب والدي لهم وصادف أن وصل المجمعة وقت صلاة الجمعة فوجدهم واطمأن عليهم ورافقهم حتى وصولهم للرياض, وأنت يا وليدي إذا بغيت تكتب انشدنا عن اللي يخفاك، أجل ما ذكرت يوم تنصلخ بي القليب واندفن بوسطها)، فأجابه الفتى إنه سيأتي دورها!! وما كل ما يعلم يقال, الغريب في الموضوع أن الفتى كان في زيارة للشيخ عبد العزيز العبد المحسن التويجري في مكتبه بالحرس قبل ثلاثة أشهر وعندما عرّف بنفسه التفت إليه وترك ضيوفه وتكلم عن والده بإعجاب وذكر طرفا من الحادثة, ولكن مشاغله حالت دون إكمالها.
كما تقول والدة الفتى: (وشلون تذكر هكالسنة يوم ينطحني الثور!! أجل، ما تذكر يوم يربط ولدعمك غترتك برقبة الجحيش؟!).
فرد الأخ فهد السلمان راغبا في إنهاء الحديث بأن كل هذا صحيح وكذا ألا تعتقد حجم المعاناة التي بذلها المؤرخون في جمع معلومات عن مجتمعات أو مناطق لم يسبق أن كتب تاريخها أو لا يتوفر عنها مراجع؟ خذ مثلا الأستاذ عبد الرحمن بن زيد السويداء عند كتابته عن نجد وتأليفه لكتابه الضخم (الألف سنة الغامضة في تاريخ نجد) والذي طبع منه ثلاثة مجلدات ويعد الرابع، وكذا كتابه الآخر (نجد في الأمس القريب)، الا تعتقد أن أغلب مراجعه هي مثل هذه الروايات أو على الأصح يعتمد على الذاكرة الشعبية.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved