أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th July,2000العدد:10164الطبعةالاولـيالخميس 25 ,ربيع الثاني 1421

القرية الالكترونية

تجريد إلكتروني
مجانية الإنترنت هل تمت الاستفادة منها
عبدالعزيز أبانمي
تغيير كبير ولا شك أحدثته تلك النقلة التقنية المعاصرة المصحوبة بالثورة المعلوماتية الحديثة والجارفة على كثير من مفاهيم حياتنا اليومية التي نعيشها، وطغت على السطح مصطلحات وممارسات ضربت أطناباً بخيامها على أرض الواقع، والأبرز من ذلك كلمة تغير القناعات وتبدل الخيارات، وهما الأمران اللذان كان لظهور الشبكة العنكبوتية اليد الطولى والعليا في نشأتهما، ومجانية الخدمات تأتي على قائمة المفاهيم التي تم إعادة صياغتها كنتيجة حتمية للهيمنة المتزايدة للإنترنت على حياتنا، هناك الآن مواقع مجانية، وأماكن تخزين مجانية، وبرامج قائمة على المواقع وبشكل مجاني وفوق ذلك هناك شركات تقدم خدمة الإنترنت بالمجان، وإن لم تكن مثل هذه القائمة كافية، فإن هناك شركات تعطيك الخيار في أن تقوم بتصميم وإنشاء موقعك الشخصي بالمجان لكن السؤال الأهم: هل ماهو مجاني يرقى إلى مستوى ماهو مكلف مالياً؟ وهل يمكن مقارنة برنامجي )FRONTPA6E( و)macromedia Dream waver( وهما البرنامجان الأشهر في مجال تصميم المواقع الشخصية وتحرير لغة HTML والأكثر كلفة ببرامج مجانية أخرى؟ سؤال صعب والإجابة أصعب غير ان الحكم في ذلك نوعية المنتج الذي يريد الشخص الحصول عليه ومدى دقته, خذ على سبيل المثال موقع WWW. homestead. com، فهو وعلى الرغم من أنه متخصص لتزويد الأشخاص العاديين بالأدوات اللازمة لإنشاء موقع شخصي، إلا أنه يثير إعجابك باحتوائه على الأدوات الضرورية والاساسية لعمليات التجارة الإلكترونية أو e-commerce إذ في الإمكان لمن يقوم بإنشاء موقع ما أن يقبل بطاقات الائتمان عبر الأدوات المتوافرة من قبل homestead بشكل مجاني الشيء الآخر الذي يتميز به بناء موقع عبر homestead انه يتم بشكل مباشر ودون أية تعقيدات إذ يُمكن البدء عبر واحدة من تلك القوالب الجاهزة TEMPLATES وإضافة التعديلات الشخصية لتتناسب مع تطلعاتك وأهدافك من الموقع عبر عمليات الجلب والإضافة إلى الصفحة نفسها ومن تلك البهارات التي يُمكن إضافتها إلى الموقع الصور والرسومات والصوت والصورة ووسائل تقييم الموقع ونشرات الأحوال الجوية للمكان الذي يعيش فيه من قام بتصميم الموقع.
كل ذلك كان مجانياً، غير أن هذه المجانية لها ثمنها أيضاً فعملية انشاء الموقع بطيئة بعض الشيء لانك تستخدم الشبكة العنكبوتية، كما أنها لا تتمتع بتلك القدرة الكاملة على التحكم والتنويع والمتوافرة عبر وسائل أخرى، وأخيراً لا بد من وجود شريط إعلاني لتلك الشركة التي قدمت خدماتها لك بالمجان في قاع أو أعلى صفحتك، وإلا فما الفائدة من تقديم خدمة مجانية؟!
مرة أخرى، فإن ذلك لا يعني أبداً أن الخدمات المجانية ليست على مستوى عالٍ من الجودة، ذلك أن بعض المواقع مدعومة إعلانياً وتقدم منتجاتها بشكل مجاني فإقبال الزائرين على موقع مثل هذا يمثل فرصة ذهبية تهتبلها بعض الشركات لترويج منتجاتها وهو ما يحفز بعض المواقع على أن تستمر في التوزيع المجاني لخدماتها لأنه كلما زاد عدد المنتجات الموزعة زاد دخل الموقع من الإعلانات.
هناك أيضاً مواقع تقوم بتوفير النسخ المبدئية أو البسيطة من برنامج ما بدون مقابل مادي، أما الحصول على النسخ المحسنة من نفس البرنامج فيتطلب دفع ثمن مالي وما موقع www. arttoday. com إلا واحد من آلاف المواقع التي تستخدم هذا النهج، إذ يمكن لزائر الموقع أن يستفيد من أكثر من 40 الف تصميم عالي الجودة خاص بصفحات الإنترنت من دون مقابل مالي، غير أنه لابد من وضع مبالغ معينة للحصول على نسخ من اللقطات الفنية والصور والتصميمات والأصوات، أما إن كنت تحرص على تشنيف مسامع زوار موقعك بصوتك المميز فإن موقع www. pagetalr. com يُوفر لك الأدوات اللازمة التي تسمح لك بأن تضع زائر معيناً في صفحتك بحيث يستمع زوار الموقع إلى صوتك عندالنقر على هذا الزر.
ولأننا نتحدث عن مدى الفائدة التي يمكن جنيها من مبدأ المجانية الذي يأخذ حيزاً كبيراً من عالم الإنترنت، لابد من الإشارة إلى أنه في إمكان اصحاب المواقع الشخصية المحتوية على كمٍ كبيرٍ من المحتوى أن يزوروا زوار موقعهم بمحرك بحث داخلي عبر الذهاب إلى موقع www. atomz. com الذي يوفر بالإضافة إلى محرك البحث إمكانية إرسال تقرير دوري بشأن مايبحث عن زوار الموقع، وهي خدمة مجانية لتلك المواقع المحتوية على أقل من 500 صفحة.
عموماً، فإن القائمة المجانية تطول ولايمكن حصرها وهي تتطور بشكل آني وسريع جداً، إنها تمثل جزءا لا يتجزأ من الديناميكية التي تمثل أحد أهم عناصر الجذب لعالم الشبكة العنكبوتية.
الأهم هو إرشاد الزبائن إلى كيفية الوصول لهذا الموقع، مع التنبه إلى أن زبائن الإنترنت يدركون جيداً، أن عالم الشبكة العنكبوتية مليء بمختلف المنشآت التجارية التي تقوم بتصنيع منتج ما بدرجات متفاوتة من الجودة، وأن الوصول إلى أي من هذه المواقع يتم بمجرد نقرة واحدة على الفأرة على عكس مايحدث في عالمنا الواقعي حيث تتباعد المسافات بين مختلف الأماكن التجارية وتتوزع المتاجر على نطاق مسافي واسع، هذا الأمر يعني أنه وفي ظل دخول أعداد متزايدة من المنشآت التجارية لعالم الشبكة العنكبوتية، يبحث زبائن الإنترنت عن المواقع الإلكترونية الأسهل للوصول والأوضح في مجال التعرف عليها والأهم من ذلك، تلك المواقع التي تقدم خدمات موثوقة عند الشراء.
هناك أيضاً جانب آخر يلعب دوراً مهماً في تحفيز الشركات والمنشآت التجارية على أن تهتم بالإعلانات التجارية عبر الإنترنت وهو أمر ذو علاقة بالناحية المادية إذ إنه ومن خلال استخدام ميزانية مساوية أو أقل من تلك التي يتم صرفها على الإعلانات التقليدية للإعلانات الشبكية العنكبوتية، ستكتشف مثل هذه الشركات أن عائد الإعلانات عبر الإنترنت أكثر بكثير من عائد الإعلانات التقليدية التي تتطلب نفقات كبيرة في مجال التصميم والطباعة والإخراج إضافة إلى ذلك تتميز إعلانات الشبكة العنكبوتية بإمكانية تطويرها وإضافة التغييرات إليها وإخراجها بعدة نسخ وتصاميم متنوعة بشكل أسهل وأسرع، وهو الشيء الذي يعني بلغة الأرقام أن كلفة تصميم إعلانات الشبكة العنكبوتية ووضعها على الإنترنت هي أقل بكثير من الإعلانات التقليدية مع الأخذ بعين الاعتبار أن إعلانات الإنترنت لا تكلف أية مبالغ مالية لعمليات الطباعة والإنتاج لإنه لا وجود لهذه المراحل مع هذا النوع من الإعلانات,, أخيرا توفر إعلانات الشبكة العنكبوتية حرية اختيار الألوان ونوع أبناط الكتابة والرسومات والشكل العام من دون أية كلفة إضافية، وكما يشير أحد الخبراء، فإن إعلانات الإنترنت تؤثر تأثيراً مباشراً على السياسة التسويقية لشركة ما بسبب القابيلة التي توفرها هذه النوعية من الإعلانات لما يُعرف بالاستبدال الآني، ذلك أن واحداً من أهم العلامات التي ترغب شركة ما في معرفتها هو عمّا، إذا كانت الحملة الإعلانية والتسويقية التي تقوم بها هذه الشركة لتسويق منتج أو خدمة ما قد آتت ثمارها، وفي مجال الاعلانات التقليدية يحتاج اعداد حملة تسويقية الى عدة اشهر من الإعداد والتصميم ووضع الخطط وتحديد جميع التفاصيل كما يحتاج الأمر إلى فترة زمنية لمعرفة ما إذا كانت هذه الحملة ناجحة غير أن الأمر يختلف تماماً مع الإعلانات عبر الإنترنت، إذ يمكن معرفة مدى نجاح الحملة مابين ليلة وضحاها مع القابيلة لنشر الإعلان في غضون ساعات وإضافة التغييرات الضرورية إليه في حال الحاجة في أي وقت وخلال بضع دقائق، وبمعنى آخر فإن الإعلان الإلكتروني يوفر للقائمين على أمر الشركة اثنين من المزايا: السرعة والمرونة, بقي أخيراً أن نشير إلى وجود شركات إعلانية إلكترونية على الشبكة العنكبوتية تعمل على تقديم خدمات متعلقة بهذه النوعيات من الإعلانات وأهم من الخدمات مساعدة الشركات في الوصول إلى أكبر عدد ممكن من الزبائن ومن مثل هذه الشركات Be Free Inc الموجودة على الموقع www. befree. com التي تستخدم طرقاً معينة من مثل التسويق عبر المصادر المساندة للمساعدة في نشر الإعلان بكل طريقة ممكنة.
ABANAM@AOL.COM
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved