أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th July,2000العدد:10164الطبعةالاولـيالخميس 25 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

رسالته لكلينتون حسمت المفاوضات العقيمة ,,وتوقف بالإسكندرية وأطلع مبارك على النتائج
استقبال فلسطيني رسمي وشعبي لعرفات تقديراً لتمسكه بالثوابت في كامب ديفيد
* * غزة أ,ش,أ أ,ف,ب
وصل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات إلى غزة حيث استقبله مئات الفلسطينيين استقبال الابطال أمس ورسم عرفات شارة النصر بيده وهو ينزل من سلم الطائرة المزدانة بألوان العلم الفلسطيني الأسود والأحمر والأخضر والأبيض.
وكان في انتظار عرفات عند باب المطار مئات الفلسطينيين وبينهم وفد من المسؤولين، للترحيب به والإشادة بعدم انصياعه للمطالب الإسرائيلية في كامب ديفيد.
وقد استقبل عرفات الآتي من الاسكندرية مصر حيث التقى الرئيس المصري حسني مبارك، استقبالاً رسمياً لدى نزوله من الطائرة من قبل مسؤولين سياسيين ورجال دين.
وقالت المصادر ان عرفات اطلع مبارك على فحوى ونتائج المفاوضات التي جرت في كامب ديفيد والطريقة التي تريد اسرائيل ان تديرها في المفاوضات .
هذا وفي كامب ديفيد اجمع المراقبون على ان الرسالة التي بعث بها الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات الساعة 3,15 فجر الثلاثاء بتوقيت شرق الولايات المتحدة 15،7 بتوقيت جرينتش الى الرئيس كلينتون هي التي اقنعت الرئيس الامريكي بيل كلينتون بانهاء قمة سلام الشرق الاوسط في كامب ديفيد.
ففي تلك اللحظة عرف كلينتون ان القمة التي استمرت في كامب ديفيد 15 يوما لن يكتب لها النجاح مثل سابقتها التي انتهت عام 1978 بتوقيع معاهدة سلام مصرية اسرائيلية تحت رعاية الرئيس الامريكي الاسبق جيمي كارتر.
حمل الرسالة مفاوض فلسطيني من بيرتش مقر اقامة عرفات في كامب ديفيد الى اسبين مقر كلينتون الذي شهد الكثير من اجتماعات القمة حيث قضى الرئيس الامريكي وفريقه الليل ساهرين ليروا ما اذا كان هناك امل في استمرار المحادثات
وبعد اجتماعه مع كلينتون عاد عرفات الى مقره للتشاور مع فريقه ثم وصلت الرسالة.
وقال مسؤول امريكي رفيع طلب عدم الكشف عن اسمه حينئذ ادرك الرئيس انه لا داعي لاستمرار هذا المنتدى وابلغنا الوفود اننا نوصي بانهاء المحادثات .
سقط الجميع لساعات معدودة في النوم ليستيقظوا على مرارة خيبة امل ممزوجة بشعور يراودهم بتحقيق بعض التقدم وان بوسعهم التوصل الى اتفاق خلال الاسابيع القليلة القادمة.
قال كلينتون معلقا على المحادثات المكثفة التي استمرت في المنتجع الامريكي كامب ديفيد قرب واشنطن 15 يوما متوفقة على محادثات كامب ديفيد الاولى التي استمرت 12 يوما ان العملية كانت مؤلمة واستطرد قائلا انها مثل الجلوس امام طبيب الاسنان دون مخدر .
حين استيقظ كلينتون من النوم اجتمع مع ايهود باراك رئيس وزراء اسرائيل ثم التقى الاثنان مع الرئيس الفلسطيني في آخر اللقاءات الثلاثية التي عقدوها في كامب ديفيد على مدى اسبوعين.
وقال مسؤول امريكي ان التركيز كان على تحديد التقدم الذي تحقق وما يحتاجه الزعيمان للحفاظ على الزخم الذي تحقق في كامب ديفيد .
وصرحت مصادر فلسطينية بان عرفات وباراك اتفقا على عدم تبادل الاتهامات والقاء مسؤولية الفشل على الجانب الآخر وعدم تسريب تفاصيل عن محادثات كامب ديفيد والامتناع عن التهديدات المتبادلة.
وخلال لحظة تفاؤل وصف باراك كامب ديفيد خلال مؤتمر صحفي ختامي بأنها درة تاج نظام الاحتجاز الامريكي مشيرا الى الفترة التي قضتها الوفود في عزلة داخل منتجع كامب ديفيد الامريكي قرب واشنطن والتعتيم الاعلامي الذي فرضته الادارة الامريكية على القمة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved