أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 27th July,2000العدد:10164الطبعةالاولـيالخميس 25 ,ربيع الثاني 1421

العالم اليوم

الحادثة هي الأولى في تاريخ الكونكورد النظيف
إيقاف جميع رحلات الكونكورد بين لندن ونيويورك
* لندن إبراهيم معروف:
وقع أمس الأول حادث سقوط لطائرة كونكورد فرنسية وذلك بعد اقلاعها من مطار شارل ديغول بباريس حيث اشتعلت النيران في احد المحركات الخلفية للطائرة في رحلتها المرقمة AF4590 لتسقط عند تمام الساعة 4,45 بتوقيت فرنسا المحلي عندما ارتطمت بسقف فندق حياة بمدينة Gonesse شمال العاصمة الفرنسية وقد شوهدت الطائرة أول مرة تسحب خيطاً كثيفا من الدخان عند اقلاعها من مدرج المطار وحالما ارتفعت في الجو بدت كتلة من اللهب تسحب من ورائها، فيما استطاع ان يصورها أحد المواطنين ممن كان يحمل كاميرا شخصية في تلك اللحظة.
وأكد شهود عيان كانوا قريبين من موقع الحادث بان الطيار كان يحاول الاستدارة بالطائرة للعودة الى المطار، غير ان الطائرة كانت تهوي باتجاه سقف احد الفنادق بشكل بدا انه خارج من سيطرة الطيار، وحالما تجاوزت سقف الفندق ارتطمت بفندق قريب لتنطلق كتلة هائلة من النيران.
وكانت الطائرة التي تحمل 113 راكباً بينهم 9 ملاحين وطاقم الطائرة تتجه في رحلة نظمتها شركة سياحية المانية الى التمتع برحلة بحرية بين جنوب امريكا والكاريبي.
وعلى الجانب الآخر من القارة حيث كان الشريك الآخر في حيازة الكونكورد الخطوط الجوية البريطانية تضطر وسط تواتر تلك الأنباء الى إلغاء رحلتين كانتا تستعدان للانتقال بين نيويورك ولندن, وفي الوقت ذاته تعمل على تهدئة المسافرين والذين يعتبر جلهم من رجال الأعمال ممن اعتادوا على هذه الطائرة ذات الكلفة المترفعة والتي تصل الى 6000 جنية استرليني للفرد الواحد.
ويأتي هذا الحادث الأول من نوعه في تاريخ الكونكورد الذي يربو على 31 عاماً بعد يوم واحد من إعلان الخطوط الجوية البريطانية والفرنسية عن وجود تشققات دقيقة في اجنحة طائرة الكونكورد، ولجأت الخطوط الجوية البريطانية الى ايقاف احدى طائرتها قبل يوم من الحادث بغرض الصيانة والتأكد معلنة انه لا خطر في تشغيل باقي الطائرات، وقد لفت نظر المشاركين في معرض فارنيورو عدم مشاركة الكونكورد هذا العام, غير ان موضوع التشققات في أجنحة طائرات الكونكورد يعود الى فترة عدة اشهر خلت وذلك عندما اكتشف مهندسو الخطوط البريطانية شقوقاً بطول 60 مليمتراً, وحين احليت احدى هذه الطائرات للفحص بعد فترة اكتشف ان طول الشق بلغ 76 مليمتراً، وفي الحال بدأت الشركة المصنعة Aero Sapatrale العمل على اعادة تأهيل اجنحة تلك الطائرة التي وقفت عن العمل.
غير أن مسؤلا في الخطوط الجوية الفرنسية يرفض الربط بين تلك التشققات وهو جان سيريل سبينيتا قائلاً: لا أرى أية علاقة بين ماحدث للطائرة ووجود تلك التشققات.
وفي وقت لاحق من هذه الليلة اضطرت الخطوط الجوية البريطانية الى الغاء رحلتين كانتا مقررتين هذا اليوم فيما يبرز اتجاه قوي لاحالة جميع الطائرات الست البريطانية للفحص والتأكد.
جدير بالذكر ان عمر استخدام طائرة الكونكورد يبلغ 21 عاماً، ويعتبر اسطولها الأكثر إيراداً في الخطوط الجوية البريطانية اذ يبلغ سعر التذكرة للراكب 6 آلاف جنيه وتحمل 100 مسافر وتسير بسرعة تفوق سرعة الصوت وتصل الى 1300 ميلاً بالساعة, وتحلق على ارتفاع 55 ألف قدم,وتحتكر فرنسا وبريطانيا استخدام هذه الطائرات والتي صنع منها في البداية 13 طائرة اخذت فرنسا منها ست طائرات فيما ذهبت السبع الأخرى لبريطانيا, وتم بناء 20 طائرة منها بين عامي 80,66,.
ويتوقع ان يؤدي ايقاف رحلات الكونكورد الى خلل في مطار كيندي رغم ان الغاء رحلات اليوم لم يؤد الى شيء من هذا القبيل، لكن الأمر برمته أصبح مربكاً للخطوط الجوية البريطانية وشكريكتها الفرنسية في اسطول يعتبر القمة في الاداء سواء من حيث الأمان أو من حيث الراحة.
أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved