أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th July,2000العدد:10166الطبعةالاولـيالسبت 27 ,ربيع الثاني 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : عبدالله بن صالح القصير
إعداد : سلمان العُمري
ركعة السهو
* اذا دخل من فاته ركعة مع الإمام في الصلاة ثم زاد الإمام ركعة سهو فهل يعتد المسبوق بتلك الركعة؟
فهد المنيع -الغاط
لا يعتد المسبوق بتلك الركعة التي زادها الإمام سهواً، فإن السهو لو كان زيادة فهو نقص في الصلاة يجبر بسجدتي السهو وما كان كذلك فلا يعتد به، بل لا تجوز متابعة المأموم للإمام في ذلك إذا علم سهوه، فإن تابعه مع العلم بطلت صلاته، ولا يجوز انفصاله في النية عن الإمام قبل تسليمه من الصلاة حتى يعتد بتلك الركعة والله أعلم.
***
الحائض ممنوعة من الطواف
* إذا وصلت المرأة إلى الميقات قادمة للعمرة وهي حائض فكيف تفعل؟
نورة خالد - الأحساء
الحمد لله، إذا وصلت المرأة الى الميقات مريدة العمرة وهي حائض فإنها تغتسل وتحرم إحراماً عادياً بالعمرة لكن إذا وصلت الى مكة شرفها الله فإنها لا تؤدي عمرتها حتى تطهر من حيضها ثم تغتسل وتؤدي عمرتها طاهرة فإن الحائض ممنوعة من الطواف بالبيت حتى تطهر بقوله صلى الله عليه وسلم (لا تطوفي بالبيت حتى تطهري).
***
أربعة أشهر وعشرا
* وضعت امرأتي توأمان وهي في الشهر الخامس وتوفيا، فهل يقبران في قبر واحد ويسميان ويعق عنهما أولاً؟
أبو طارق - المزاحمية
إذا سقط الحمل من المرأة وقد بلغ أربعة أشهر وعشرا فأكثر فإنه يكون حينئذ قد نفخت فيه الروح، وعليه فإن المشروع في حق من نفخت فيه الروح ان يسمى باسم حسن ذكراً كان او اثنى وان يعق عنه إذا تيسر ولا بأس من دفن التوءم في قبر واحد والله أعلم.
***
المرأة تعذر بالجهل
* اعتمرت في وقت سابق فطافت وهي حائض حياء دون ان تخبر وليها، ثم تيسرت لها عدة عمرات أخرى قبل أن تتزوج فما الحكم؟
نوف, م,م - الرياض
ما دام أنها قد اعتمرت عدة عمرات قبل ان تتزوج فالأولى من تلك العمرات التالية تكون قضاء عن العمرة التي طافت فيها على غير طهارة، وإن فدت عن مس الطيب وقص الشعر وتقليم الظفر فهو أحوط عن كل واحد من الثلاثة فدية على التمييز بين صيام ثلاثة أيام وإطعام ستة مساكين أو ذبح شاة، وإلا فإن من أهل العلم من يرى أنه لا يلزمها فدية لأنها تعذر بالجهل والله أعلم.
***
بيع الدراهم بدراهم
* ذهبت الى مؤسسة تقسيط سيارات لأشتري منهم سيارة فقالوا لي: اذهب الى أحد المعارض وحدد السيارة التي تريد وحدد ثمنها ثم تعال نعطك شيكاً بالقيمة.
عبدالعزيز السنيدي - شقراء
هذه المعاملة لا تجوز لأن ظاهر السؤال يدل على انها ليس لدى المؤسسة المذكورة، سيارات تبيعها على الناس، وإنما يتفقون معه على ضوء تحديد لنوع السيارة وقيمتها في المعرض ثم يحددون فائدتهم فوق ذلك ويعطونه شيكا بالقيمة فحقيقة الأمر انهم باعوا دراهم بدراهم وزيادة وجعلوا السيارة حيلة وهذا هو الربا.
***
أفضيلة السجود
* متى يكون السجود للسهو قبل التسليم ومتى يكون بعده؟
محمد المشاري - الرياض
يجوز السجود للسهو قبل التسليم وبعده لكن إن سجد للسهو عن ترك واجب او شك فيه على ما استيقن وهو الأقل فأفضلية السجود لذلك قبل التسليم، أما إن كان سهوه لزيادة ركن او ركعة أو سلم قبل تمام صلاته، أو شك وتحرى وترجح لديه شيء ثم أتم عليه فأفضلية السجود بعد التسليم والله أعلم.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved