أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th July,2000العدد:10166الطبعةالاولـيالسبت 27 ,ربيع الثاني 1421

المجتمـع

إصدارات
معالجة آلام الرقبة في كتاب مترجم باللغة العربية
** الرياض احمد القرني:
ضمن نطاق النشاطات الفردية التي يقوم بها منسوبو مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الابحاث لتقديم افضل الخدمات الطبية للمواطنين قام حسين المغيزل اخصائي علاج طبيعي، بترجمة كتاب عالج رقبتك بنفسك تأليف روبن مكنزي، رئيس معهد مكنزي الدولي.
حيث تناول هذا الكتاب مشاكل وآلام الرقبة اضافةً الى الطرق الوقائية والعلاجية لها بطريقة مبسطة جداً تخاطب عامة الناس اضافةً الى المتخصصين في المجال الطبي والعلاج الطبيعي, وقد ترجم الى سبع عشرة لغة غير العربية.
ويتكون هذا الكتاب من 73 مزودة بالصور التوضيحية الكاملة كما يحتوي الكتاب على 7 فصول يتحدث فيها المؤلف في البداية عن آلام الرقبة ثم يشرح النظرة التشريحية للرقبة، والقوام السليم وأهميته, ومن ثم يتطرق الى الاسباب الشائعة في المجتمعات لألم الرقبة الميكانيكي وكيفية التعامل مع هذه الأسباب لتجنب مشاكل الرقبة والعمود الفقري, ومن خلال بعض الصور يوضح الأوضاع الخاطئة خلال مختلف الاعمال اليومية كالجلوس والنوم والوقوف والعمل، ثم يوضح كيفية تصحيح هذه الاوضاع، مع التركيز على التمارين الضرورية للرقبة بصفة عامة والكيفية السليمة لأداء كل تمرين, ثم يفصل متى من الممكن اداء التمرين المناسب للحالة المناسبة.
في الفصلين الاخيرين يلخص المؤلف الكتاب بتوجيهات عامة للعلاج والوقاية بعد اعطاء التعليمات المهمة لحالات ألم الرقبة الحاد.
***
التقرير السنوي لمعهد البحوث بجامعة الملك فهد
صدر التقرير السنوي لمعهد البحوث بجامعة الملك فهد للبترول والمعادن الذي استهل بكلمة لمعالي وزير التعليم العالي الدكتور خالد العنقري، ثم استعراض لمنجزات المعهد العام 1418/1419ه وذلك من خلال تقديم نبذة مختصرة لأنشطة مراكز البحوث وما حققته من انجازات في الدراسات والبحوث التطبيقية والأساسية في المدينة الجامعية بالظهران وفي المواقع الميدانية في مختلف أرجاء المملكة.
كما استعرض التقرير بعض مشاريع البحوث وما تم التوصل اليه من تقنيات جديدة ساعدت المهندسين على تحسين انتاج البترول والغاز مع الحرص على تحاشي أخطار النفايات الصناعية، بالاضافة الى تنفيذ عملية الانتاج المزدوج لحل مشكلة زيت الوقود الثقيل.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved