أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 29th July,2000العدد:10166الطبعةالاولـيالسبت 27 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

خطبتا الجمعة أمس
خطيب المسجد الحرام يدعو إلى التحلي بالاخلاق الحسنة
وإمام المسجد النبوي يحذر من فاحشة الزنا
* مكة المكرمة أحمد الحربي المدينة المنورة واس
تناول فضيلة إمام وخطيب المسجد الحرام الدكتور عمر بن محمد السبيل في خطبة الجمعة امس موضوع البعد عن الغضب والتحلي بالاخلاق الحسنة , وقد استهل فضيلته الخطبة بحث المسلمين على تقوى الله عز وجل والتحلي بأخلاق الاسلام.
وقالان الحفاظ على الامم وتقدمها يأتي من الحفاظ على القيم والعادات ومكارم الاخلاق والاخذ بالفضائل وجميل الشمائل في مجتمعاتها وأفرادها مشيرا الى قوله صلى الله عليه وسلم انما بعثت لأتتم مكارم الاخلاق .
ووصف فضيلة الدكتور السبيل الحلم بأنه من أنبل الاخلاق وأجل الشمائل وأسمى الفضائل حيث وصف الله تعالى به نفسه وجعله خلة لاوليائه فقال عز شأنه عن خليله ابراهيم عليه الصلاة والسلام إن إبراهيم لأواه حليم وقال عن اسماعيل عليه الصلاة والسلاموبشرناه بغلام حليم .
وأشار فضيلته الى أن الرسول محمدا صلى الله عليه وسلم خاتم الانبياء كان في الذروة بين البشر في الحلم وسعة الصدر وكظم الغيظ وضبط النفس والاستعلاء على الغضب وكان حلمه صلوات الله وسلامه عليه مضرب المثل حيث صبر على ما لا يصبر عليه غيره وتحمل الاذى ما لم يتحمله سواه وكان صلى الله عليه وسلم يقابل ذلك بحلم واسع وصبر عظيم عز نظيره وقل مثيله مستوحيا ذلك من قول الحق العظيم فاصفح الصفح الجميل وقوله عز وجل فاعف عنهم واصفح إن الله يحب المحسنين وقوله تعالى واصبر وما صبرك إلا بالله ,وبين فضيلة امام وخطيب المسجد الحرام ان من رسوخ الايمان ورجوح العقل ان يملك المرء نفسه عند الغضب وأن يحفظها مما لا يحمد ويكبح جماحها وأن يمنع النفس حتى لا يستثار ليحفظ نفسه ويتقي شر المفسدين.
من جانبه دعا فضيلة امام وخطيب المسجد النبوي الشريف الشيخ صلاح بن محمد البدير المسلمين الى تقوى الله حق تقاته ومراقبته في السر والعلن.
وبين فضيلته حرص الاسلام بتعاليمه السامية وحدوده الواقية لما يصان به المجتمع الطاهر ليصبح مجتمعا لا تتلاعب فيه المسيرات المعادية.
وقال فضيلتهان من اعظم الفواحش فاحشة الزنا التي بها انهدام الاعمار وخراب الديار وانتشار الاوبئة والامراض وعواقبه تكون في المرض والفقر وسوء المنقلب وغيرها من المصائب الاخرى .
وأوضح ان ظهور فاحشة الزنا سبب لانتشار الاوبئة الفتاكة والامراض المهلكة مشيرا فضيلته الى ان العالم الذي اخرج المرأة من عزتها وكرامتها وصنع بيديها ما يدعو لها للفاحشة وامثالها هاهو اليوم نادم على ما فعله ويتذوق مرارات فعلته,ولفت فضيلة الشيخ صلاح بن محمد البدير ان فاحشة الزنا من موانع استجابة الدعاء محذرا المسلمين من الخلوة المحرمة بجميع اشكالها وصورها وانها تؤدي الى الزنا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved