أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th July,2000العدد:10167الطبعةالاولـيالأحد 28 ,ربيع الثاني 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد : سلمان العُمري
عمرتك صحيحة
* لقد قمت بأداء العمرة من مدة تسع أو عشر سنوات وكنت وقتها صغيرة وكانت عليّ الدورة الشهرية فجلسنا في الطائف حتى أتطهر فاستعجلت على نفسي وغسلت وأيضا ذلك الوقت لم أكن أعلم كم تستمر معي لذلك عندما لم أر شيئا اغتسلت ثم أحرمنا في الميقات وطفنا وسعينا وعندما رجعت لمقر السكن رأيت بعض الكدرة فشككت واغتسلت تقريبا مرتين أو ثلاثا ولم أذهب للحرم حتى تأكدت، وكان هذا طواف الوداع مع العلم أنني حينما دخلت الحرم لم أحس بشيء ولم أقم بعدها بأخذ عمرة مع العلم انني قد اعتمرت في السابق كثيرا قبل هذه، وأنا الآن أصبحت أتثبت وأعرف الأيام لكن في ذلك الوقت كنت استعجل والله وحده يعلم أني ما استعجلت إلا من أجل الصلاة والعبادة، وأنا الآن أبلغ من العمر 29 سنة فهل علي شيء؟ (ملاحظة) عندما أحسب الأيام أجد أن تلك الأيام هي في أيام الدورة.
ن م
الذي يظهر أن عمرتك صحيحة وأنك انتظرت بالإحرام حتى تطهرت وأنك اغتسلت وذهبت إلى الحرم ثم سعيت ثم رأيت بعض الكدرة، والكدرة والصفرة التي ترى بعد الاغتسال لا تضر بل ما فعلتيه من عبادة يعتبر صحيحا وهذه الكدرة لا تعتبر حيضا ولا تضر كما أفتت بذلك عائشة رضي الله عنها والله أعلم.
***
اذهب للأشجار وحللها!
* أنا رجل صادق فيما أقول ولا أحب الكذب أبدا أؤدي ما فرضه الله عليّ بكل صدق وأمانة من صلاة وزكاة وصيام والحمد لله رب العالمين وذات يوم رأيت في منامي رجلا يقول لي هذا علاج مرض الإيدز وعدد لي أربعة أنواع منها اثنان من الأشجار الكبيرة واثنان من الأعشاب النباتية فأنساني الشيطان - لعنه الله - اثنين منها وبعد حوالي شهر جاءني رجل في منامي لابسا ثوبا أبيض يقول لي: ان الأعشاب التي نسيتها من علاج مرض الإيدز هي أمامك فرأيت حقلا طوله ثلاثة أمتار وعرضه متران ونباته نوعان من الأعشاب فعرفت هذه الأعشاب تماما، وفي ليلة العيد عيد الفطر المبارك وللمرة الثالثة جاءني في المنام يقول لي اسرع في دواء مرض الإيدز وإلا سيكتشفه واحد هولندي فأنا أريد من العلماء الأفاضل إفادتي عن هذه الرؤية التي تتكرر معي ثلاث مرات؟
عزالدين عبد الله نصر
اليمن
اعتقد أنه لابد أن نعرف وضع السائل هل هو إنسان يتعاطى العلاجات والدواء الشعبي؟ وهل هو عطار يتعاطى في مثل هذه الأمور أم لا؟ وهل يباشر هذه الأشياء الأمراض ويعرف هذه الأمور؟ ولكني أنصح الأخ أن يذهب إلى هذه الأشجار ويأخذ منها ويحللها في المختبرات ويعرضها على أهل الاختصاص لعل الله أن يجعل على يده هذا العلاج لهذا المرض الخطير.
***
لا يجوز الدعاء على الأولاد
* ما حكم دعاء الأم على أبنائها بعدم التوفيق؟ مع العلم أن الوالد لا يوافق على ذلك تخص بعضهم.
أم مهند - الرياض
لا يجوز للوالدين ذلك لأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لا تدعو على أنفسكم ولا على أولادكم فلا ينبغي للوالد أن يدعو على ولده فإن دعوة الوالد مستجابة وينبغي للولد أن يبر والده ولكن قد يكون هناك حيف وظلم إما من الوالد والوالدة أو من الأولاد فالأولاد إذا أساءوا إلى آبائهم فهذا عقوق والآباء إذا تعدوا وبالغوا بمطالبة الولد بأمر لا يستطيعه فهذا تعد وظلم والواجب على المسلم الاعتدال والكف عن الدعاء لا على الأولاد ولا على غيرهم والله أعلم.
***
استخدام المأكولات في التجميل!
* ما حكم وضع اقنعة التجميل زبادي، خيار؟
أم مهند الرياض
إذا كان زبادي خالصا صالحا للأكل فلا يجوز استعماله في هذا لكن إذا أضيف اليه بعض الأشياء وغيرت طبيعة الزبادي أو غيرت طبيعة الزيت أو غير ذلك فهذا لا مانع منه لأنه لا يصلح مأكولا، فالزبادي إذا كان على طبيعته يأخذ الإنسان الزبادي هكذا ويدهن به وجهه فهذا لا يجوز لأن هذا غذاء وطعام محترم ولا يجوز استعماله لهذا,, لكن إذا أضيف إليه بعض الأشياء بحيث أصبح غير مقبول ولا أحد يشتهي أكله ويشمئز منه فحينئذ يجوز العلاج به.


أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved