أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th July,2000العدد:10167الطبعةالاولـيالأحد 28 ,ربيع الثاني 1421

القرية الالكترونية

ينبغي الحرص من برمجيات الإنترنت المجانية
حافظات الشاشة تساهم في منع احتراق الشاشات
* ميونيخ د,ب,أ
في الأعوام الاولى من انتشار اجهزة الكمبيوتر كان من الممكن التكهن بأي التطبيقات كان الاكثر استخداما في كومبيوتر بعينه عندما يحترق الغطاء الفلوري لشاشة الجهاز بفعل البرنامج مما يلزم معه تغيير الشاشة.
لكنه بات من الممكن الآن تفادي حدوث هذه الظاهرة باستخدام برمجيات حفظ الشاشة التي تضمن عدم عرض صورة معينة على الشاشة بلا تغيير ولفترة أطول من اللازم، لذا فالخبراء ينصحون دائما باستخدام حافظات الشاشة أو (سكرين سيفرز) التي تتمتع بها الغالبية العظمى من أجهزة الكومبيوتر على الرغم من ان تكنولوجيا صناعة الشاشات قطعت شوطا طويلا في طريق الحيلولة دون احتراقها.
ويقول اولريخ زوت مدير الانتاج في شركة إياما لصناعة شاشات الكومبيوتر لم يعد احتراق الشاشات اليوم يحدث بنفس السرعة التي كان عليها فيما مضى وان كان حدوثه ما يزال ممكنا .
فهناك عمر افتراضي للغطاء الفوسفوري الذي يولد الصورة في اغلب الشاشات ويبلغ 35 ألف ساعة.
ويضيف: عندما يصطدم إشعاع الالكترون بالجزء الداخلي المبطن من الشاشة يحمل معه كمية من الطاقة تتلف تلك الطبقة مع الوقت.
ويحدث الاحتراق بمعدل اسرع اذا ما عرضت الشاشة صورة واحدة ثابتة لفترة طويلة، وهو ما يمكن ان يضر حتى بالانواع الحديثة من الشاشات.
ويقول زوت لا ضير من تفعيل الخواص الحافظة للطاقة في الكومبيوتر التي تفصل الطاقة عن الشاشة بعد مضي برهة من الوقت، او من تركيب حافظ للشاشة ,ويتوقف احتياجك لحافظات الشاشة من عدمه على نظام التشغيل المتحكم في الكومبيوتر، فويندوز 98 و2000 يفصلان الشاشة تلقائيا عندما يكون الكومبيوتر غير مستخدم او ما يعرف بنظام حفظ الطاقة لكن الامر يختلف مع ويندوز 95 وإن, تي, مما يهدد باحتراق الشاشة كما يقول اوليفر كلوج من مجلة بي,سي بروفيشنال في ميونيخ.
وكان للانترنت اسهامها في توفير أشكال متنوعة من حافظات الشاشة من خلال مواقع تقدم هذه البرمجيات مجانا منها (إكسايت فوتوسيرتش) الذي يقدم 400 الف صورة رقمية تصلح معظمها للاستخدام كحافظ شاشة مجاني وتتنوع بين صور للممثلين والمناظر الطبيعية وغيرها.
ويمكن لهواة مسلسل ستار تريك التلفزيوني ان يحملوا على اجهزتهم عددا كبيرا من حافظات الشاشة المتعلقة به من خلال موقع بيتكون فريثيمزكوم، وفي موقع آخر يقدم عدداً من الصور الشيقة من بينها صور لفقاقيع الصابون التي تغمر الشاشة ويمكن التحكم في سرعة انفجارها بما يحقق للمستخدم اعلى درجة من الاسترخاء.
غير ان كلوج يحذر المستخدمين من تحميل اي شيء من شبكة الانترنت دون تمييز ويقول: حري بفيروس (أحبك) ان يذكر المستخدمين بضرورة اختبار كافة الملفات المحملة من الانترنت بواسطة برمجيات اكتشاف الفيروسات، وإذا لم يحرص المستخدم على ذلك فسينتهي الامر بمحاولاته لحماية الشاشة باحتراق الجهاز بالكامل والى الابد.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved