أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th July,2000العدد:10167الطبعةالاولـيالأحد 28 ,ربيع الثاني 1421

الاولــى

أولبرايت: نقل السفارة الأمريكية للقدس نوقش في الكامب
عرفات الغاضب من أقوال كلينتون يصل باريس في بداية جولة دولية وعربية
* غزة - باريس - الوكالات
وصل الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات امس الى العاصمة الفرنسية باريس للقاء الرئيس الفرنسي جاك شيراك.
وقبل مغادرته مطار غزة تسلم عرفات رسالة من الرئيس الامريكي كلينتون سلمها إياه في مطار غزة القائم بالاعمال الامريكي في تل ابيب.
وصرحت مصادر فلسطينية بأن عرفات توجه الى باريس بناءً على دعوة تلقاها من شيراك اثناء مشاركته في قمة كامب ديفيد، مشيرة الى ان الدعوة تضمنت طلباً للقاء عاجل بين الرئيسين في باريس.
يشار الى ان فرنسا تتولى منذ بداية تموز يوليو الحالي الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي, وكان عرفات قد اجتمع مع شيراك مطلع الشهر الحالي قبيل انعقاد المجلس المركزي الفلسطيني في غزة والذي اكد ضرورة اعلان الدولة الفلسطينية في 13 ايلول سبتمبر القادم.
وقال نبيل ابو ردينة مستشار الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات لوكالة فرانس برس ان الرئيس عرفات سيلتقي الرئيس الفرنسي جاك شيراك ورئيس الوزراء الفرنسي ليونيل جوسبان لشرح نتائج قمة كامب ديفيد خلال الزيارة التي تستغرق 24 ساعة.
واكد ابو ردينة ان الرئيس سوف يقوم بزيارة المملكة بعد باريس لاطلاع القيادة السعودية على نتائج المفاوضات .
وتندرج جولة عرفات في اطار قرار القيادة الفلسطينية التي اعلنت عقب اجتماعها امس الجمعة القيام بتحرك شامل على المستويين العربي والدولي لشرح ابعاد ونتائج مفاوضات قمة كامب ديفيد .
كما قررت القيادة توجيه مذكرة رسمية الى جميع الدول العربية الشقيقة والصديقة لشرح الموقف الفلسطيني وفضح المحاولات الاسرائيلية التي تحاول تحميل الجانب الفلسطيني مسؤولية فشل القمة وعدم التوصل الى الاتفاق والتأكيد على التمسك الفلسطيني الثابت والدائم بخيار السلام كخيار استراتيجي على اساس قرارات الشرعية الدولية ومبدأ الارض مقابل السلام .
وعن رسالة الرئيس كلينتون التي سلمت لعرفات في مطار غزة قال مستشار الرئيس الفلسطيني نبيل ابو ردينة ان كلينتون اكد في الرسالة التي سلمها القنصل العام للولايات المتحدة في تل ابيب جون هربست لعرفات استمرار جهوده في دفع عملية السلام ، دون مزيد من التفاصيل.
ويأتي تسليم الرسالة غداة تصريح كلينتون في مقابلة مع التلفزيون الاسرائيلي بثت امس الجمعة عن احتمال اتخاذ قرار بنقل السفارة الامريكية الى القدس الغربية، وبأنه قد يعيد النظر كليا في علاقات الولايات المتحدة والسلطة الفلسطينية اذا اقدمت هذه الاخيرة على اعلان الدولة الفلسطينية من دون التوصل الى اتفاق مع اسرائيل.
وندد الفلسطينيون بهذه التصريحات التي وصفتها النائبة الفلسطينية حنان عشراوي بأنها منحازة وصلفة للغاية وتشكل ابتزازا سياسيا فاضحا في صالح رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود باراك وحده .
هذا وعبر الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات عن غضبه ازاء التصريحات التي ادلى بها الرئيس الامريكي بيل كلينتون للاذاعة الاسرائيلية والتي قال فيها ان عواقب وخيمة ستلحق بالجانب الفلسطيني اذا اعلن عن قيام الدولة الفلسطينية من جانب واحد اضافة الى تهديده بنقل سفارة بلاده الى القدس.
ووصف عرفات تصريحات الرئيس الامريكي تلك بأنها لا تليق بالرئيس الامريكي ودوره كراع ووسيط نزيه ,, مؤكدا ان الفلسطينيين سيعلنون عن اقامة الدولة الفلسطينية في 13 سبتمبر القادم التزاما بقرارات المجلس المركزي والشرعية الدولية.
وقال انه كان يعتزم التوصل الى اتفاق في كامب ديفيد لكن ليس بلا ثمن فهو لا يستطيع التخلي عن سيادة فلسطينية كاملة على الجزء الشرقي المحتل من القدس عام 67 وفق الشرعية الدولية واسس ومرجعية عملية السلام وعلى اساس الارض مقابل السلام والانسحاب الاسرائيلي حتى حدود الرابع من يونيو 67 وباقي الاستحقاقات.
وقالت اذاعة صوت فلسطين ان اقوال عرفات جاءت خلال لقائه الليلة قبل الماضية مع طلب الصانع النائب العربي في الكنيست.
من جهتها أعلنت وزيرة الخارجية الامريكية مادلين اولبرايت امس السبت ان مسألة نقل سفارة الولايات المتحدة في اسرائيل من تل ابيب الى القدس كانت موضوع نزاع خلال قمة كامب ديفيد الفاشلة.
وامتنعت اولبرايت عن الادلاء بمزيد من التفاصيل، لكنها اكدت ان مسألة نقل السفارة بحثت خلال مناقشات حادة في كامب ديفيد.
وردا على سؤال لمعرفة لماذا طرح كلينتون هذه المسألة اجابت اولبرايت: لأننا أجرينا مناقشات حامية حول جميع المواضيع في كامب ديفيد وأعتقد ان مسألة نقل السفارة كان موضوعا طرح خلال القمة .
وتتخذ جميع السفارات تقريبا في اسرائيل، من تل ابيب مقرا لها، لأن الشطر الشرقي من القدس يعتبر بموجب قرار الامم المتحدة 672 الصادر في 13 تشرين الاول/ اكتوبر 1990 ارضا محتلة.
هذا واكدت مصادر اعلامية فلسطينية امس ان الدكتور صائب عريقات كبير المفاوضين الفلسطينيين في المرحلة الانتقالية سيلتقي اليوم الاحد في اول اجتماع له بعد قمة كامب ديفيد بالجانب الاسرائيلي برئاسة عوديد عيران كبير المفاوضين الاسرائيليين.
وسيتمحور الاجتماع - كما ذكر راديو صوت فلسطين - حول الافراج عن المعتقلين الفلسطينيين واعادة انتشار المرحلة الثالثة وغيرها من الاستحقاقات.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved