أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th July,2000العدد:10167الطبعةالاولـيالأحد 28 ,ربيع الثاني 1421

محليــات

من أنشطة المخيم الكشفي
قرية التنمية: 46 برنامجاً لخدمة الكشاف العربي
* الطائف هلال الثبيتي عبدالله بن زاحم:
قرية التنمية احد البرامج الداخلية التي تقدم للكشاف ضمن برنامج المخيم الكشفي العربي الرابع والعشرين وتحتوي على 46 برنامجا موزعة على ثمانية مجالات هي (الديني الوطني الصحي الرياضي العلمي الفنون الكشفية التنمية الهوايات).
حيث يقدم كل برنامج على شكل ورشة عمل يمارس فيها الكشاف مجموعة من المهارات تنتهي بمسابقة تقيس درجة تمكنه من المهارة ثم ترصد له هذه المشاركات ليحصل الكشاف الذي يكمل المتطلبات على وسام قرية التنمية.
* حول برامج واهداف قرية التنمية (الجزيرة) التقت الاستاذ عبدالله عسيري المشرف على القرية على ماذا تدل كلمة التنمية؟
نحن نقصد في التنمية جهتين اولا: تنمية نفس الكشاف في المجالات المتعلقة بالمنهج الكشفي المجال الديني والوطني والمجال الثقافي والمجال الرياضي والمجال الصحي وغيرها من المجالات وهذه المجالات تنميه شخصيا.
ونقصد بالجانب الثاني بالتنمية ماذا يقدم للكشاف لتنمية المجتمع فهذه الاشياء التي تعلمها في المخيم يطبق جزءا كبيرا منها فيما يعود على المجتمع بالنفع والفائدة.
* ما هي الخطة المتبعة في المخيم الكشفي العربي لتنفيذ هذه التوجهات؟
لدينا ستة واربعون برنامجا ويطلق عليها قاعدة تطبق لكل معسكر فرعي يومين اليوم الاول يأخذ فيه الكشاف 23 قاعدة واليوم الثاني 23 قاعدة طبعا لا يأخذها جميعا انما يختار من ال23 الاولى وال23 الثانية واذا حصل الكشاف على 12 قاعدة من 46 يحصل على وسام قرية التنمية والقاعدة هي برنامج حيث يوجد لدينا 8 مجالات كما ذكرت سابقا.
وفي كل مجال من هذه المجالات عدد من البرامج وهي ما يطلق عليها القاعدة فمثلا انظمة السلامة احدى القواعد والماء والكهرباء والممتلكات العامة وطريقة المحافظة عليها احدى القواعد.
* كيف يتم تقييم الطلاب الكشفيين؟
يقام اما 30 دقيقة او 60 دقيقة بحيث يأخذ في بداية القاعدة معلومات عن المهارة التي سجل فيها او شارك فيها وفي نهاية القاعدة يعطى تمرينا يقيس مدى فهمه واستيعابه لهذه القاعدة وبالتالي يحدد اجتاز ام لا.
* هل هناك معامل لممارسة هذه الانشطة داخل المخيم؟
يوجد لدينا 23 برنامجا كل برنامج في مكان محدد يحتوي على اهم الاجهزة والالات وجميع التجهيزات التي يحتاجها لاداء القاعدة مثلا التعليم الفني مشارك بثماني قواعد منها الكهرباء والالكترونيات والانترنت والحاسب الآلي ولدينا تجارب علمية يقدمها النشاط العلمي ولدينا في المجال الوطني المحافظة على الممتلكات العامة وذلك بالتعاون مع الجهات المختصة.
* هل يمارس الكشاف هذه الانشطة خارج قرية التنمية؟
هناك زيارات لبعض الجهات ذات العلاقة لاعطاء الطالب فكرة موسعة عما يدور في مجتمعنا من الاجهزة الخدمية فهي مساندة للمعلومات التي يتلقاها, فهناك زيارة للمتاحف والآثار وشركة الغاز السعودية وزيارة اخرى لمرافق حكومية داخل المحافظة.
* هل هذه المشاركات للكشاف اختيارية ام اجبارية؟
هي اختيارية حيث يكون هناك استمارات توزع لرغبات يسجل فيها الطالب بالترقيم من 1 46 حسب رغباته واولوياته ثم تدخل في برنامج اعد لذلك قاعدة بيانات وهي اول مرة يدار مثل هذا العمل عن طريق الحاسوب فتدخل جميع معلومات الكشاف الحاسب ورغباته وبالتالي تحدد هذه الرغبات حسب الاولويات وتصدر في كشوف في جميع قواعد القرية بحيث يتمكن من الدخول اليها بنظام او ترتيب محدد لا يحدث فيه تداخل.
* هل سبق وان طبق نظام قرية التنمية من قبل؟
نعم طبق هذا النظام في مخيمات سابقة ولكن طريقة ادارتها عن طريق الحاسب الآلي اول مرة تحدث منذ قيام المخيمات العربية.
* المخيمات السابقة لوقارناها بالمخيم الكشفي العربي الرابع والعشرين ماذا تقول؟
اجمع الكثير من الاخوة الزملاء من الدول العربية على ان ما يقدم في هذا المخيم لم يسبق له مثيل في الدول العربية وذلك لما تتمتع به البلاد من امكانات ضخمة جدا وما هيأه ولاة الامر لجميع القطاعات بما فيها القطاع التعليمي والكشفي.
* ماهي انطباعاتك عن هذا المخيم؟
هذه التجمعات العربية تجمعات ممتازة جدا يلتقي فيها الكشافة العرب ويتعارفون وتزداد بينهم اواصر الاخوة العربية الاسلامية ويتلقون فيها البرامج التدريبية وقد توج هذا الملتقى في المملكة برعاية صاحب السمو الملكي الامير عبدالله بن عبدالعزيز حفظه الله فقد كانت هذه الرعاية شرفا لنا جميعا وشعرنا بما تقدمه حكومة خادم الحرمين الشريفين لابناء هذا البلد المعطاء والبلاد العربية.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved