أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th July,2000العدد:10167الطبعةالاولـيالأحد 28 ,ربيع الثاني 1421

الاخيــرة

إنجازات الطب السعودي تواصل نجاحاتها
نجاح عمليتين في استئصال توصيلة شريانية وأخرى لمريض يعاني من صداع وضعف في الإبصار وتأخر في النمو
* جدة واس:
تم مؤخرا بنجاح في احد المستشفيات بجدة اجراء عملية جراحية لمريض سعودي الجنسية يبلغ من العمر 15 سنة كان يعاني من صداع شديد وضعف في الابصار وتأخر في النمو البدني حيث تم عمل اشعة بالرنين المغناطيسي بالمخ وتبين وجود ورم اسفل الغدة النخامية.
وقال الفريق الطبي في المستشفى السعودي الالماني بإجراء عملية استئصال الورم بنجاح رغم صعوبة مكانه حيث انه بقاع الجمجمة محاطا بالغدة النخامية والعصب البصري والشريان الرئيسي للمخ.
ويتمتع المريض بصحة جيدة ولله الحمد.
واشرف على العملية التي استمرت خمس ساعات استشاري جراحة المخ والاعصاب وجراحة الصرع الدكتور اشرف غباشي واخصائي جراحة المخ والاعصاب الدكتور سامي جودة واخصائي جراحة المخ والاعصاب الدكتور محمد علي.
كما تم مؤخرا بنجاح في مستشفى الملك خالد للحرس الوطني بجدة اجراء عملية جراحية نادرة لمريض سعودي وذلك باستئصال توصيلة صناعية شريانية اجريت له في احد المستشفيات حيث اخترقت هذه التوصيلة جدار الامعاء الدقيقة واصبحت في اتصال مباشر مع عصارة الغذاء مما كان سببا في الالتهاب الجرثومي.
وكان المريض البالغ من العمر 54 عاما قد راجع مستشفى الملك خالد بالحرس الوطني واجريت له مجموعة من الفحوصات الدقيقة للاطمئنان على القلب وتم عمل الاشعة المقطعية بالكمبيوتر للبطن واشعة بالقسطرة لشرايين البطن والاطراف السفلية والعلوية للتحديد الدقيق للمكان وتحديد مصدر الخراجات والالتهابات المتكررة.
وقرر الاطباء بوحدة جراحة الاوعية الدموية بالمستشفى اجراء عملية جراحية دقيقة لإزالة التوصيلة الصناعية للشريان الابهر بعد ان اكتشفوا انها مصدر الالتهاب الجرثومي.
وتم اجراء العملية التي استغرقت خمس ساعات بنجاح تام حيث تخلص المريض بعدها من موطن الداء النادر ويراجع العيادة بين حين وآخر للاطمئنان والمتابعة.
واوضح المدير التنفيذي للخدمات الطبية بالشؤون الصحية بالحرس الوطني للقطاع الغربي الدكتور محمد الخشيم ان هذه الجراحة تعد من الجراحات الصعبة التي لا يتم اجراؤها الا في بعض المراكز الكبيرة والمتخصصة.
واشار الى ان وحدة جراحة الاوعية الدموية بمستشفى الملك خالد للحرس الوطني بجدة تعتبر نقلة حضارية تواكب التطور الكبير الذي تشهده الشؤون الصحية بالحرس الوطني.

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved