أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th July,2000العدد:10167الطبعةالاولـيالأحد 28 ,ربيع الثاني 1421

عزيزتـي الجزيرة

تعقيباً على المصارع
تجنيت على أدبي حائل دون وجه حق!
عزيزتي الجزيرة
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته:
لقد اطلعت على ما سطره قلم أخي وعزيزي الاستاذ راضي المصارع في عدد يوم الاثنين بتاريخ 15/4/1421ه تحت عنوان (اذكروا محاسن ناديكم الأدبي بحائل)، وقد سرني عودة قلم يحمل إبداعاً استحق التميز الى عزيزتي الجزيرة والتي تعتبر صاحبة الفضل الاكبر بعد الله عز وجل في انطلاقة الكثير من الكتّاب والصحافيين ويعتبر راضي من ابرزهم.
وقد أثارني أخي راضي للرد وللعودة للعزيزة، ولكني مليء بالأسف حين اقارع قلماً يعتبر صاحبه صديقاً عزيزاً خصوصا عندما ينتقد بلا رحمة نادينا الأدبي بحائل متناسياً، ورامياً وراء ظهره الكثير من انجازات النادي التي تعتبر ايجابياتها بلا حدود,, ولكي اكون موضوعياً سأتناول ما قاله بالتدريج (هنا حق النزال يا أخي).
اولا: لقد ذكر في بداية ما سطره بأنه نظر الى النادي الادبي بحائل من خلال عينين بصيرتين، وقبضة محكمة اجبرته على عدم ذكر حسنات النادي,, وهنا اقول إنك لم تنظر الى ادبي حائل ببصرية بل نظرت اليه من خلال زاوية اعجز عن تفسيرها وأنا الذي اعرفك جيدا، ويزيد من عجزي هذا أني اعلم ان قلمك من الاقلام الغيورة على منطقة بنى لها التاريخ بروجا لا تُهز حتى مدت جذورها عميقاً في ارض لا تبور، واكاد اجزم بأنك تناسيت جميع ايجابيات هذا النادي التي تحققت في فترة وجيزة,, وقد ألتمس لك عذراً في ذلك خصوصاً وانك لم تحاول (جاداً) التعرف على النادي وباعتباري كنت عضواً باللجنة المنبرية في النادي فإني اعترف بأني لم اجد ولم اتوقع جهداً جباراً كالذي رأيته في فترة عضويتي الوجيزة، والتي حرمني من شرف الاستمرار فيها ظروف العمل خارج المنطقة، وهنا اراك متعسفاً كما أوردت، حيث ابتعدت متعمداً عن الموضوعية التي لابد ان يتميز بها اي كاتب, ثانياً: بعد ذلك يريد ان يبرهن لذوي العقول بأنه ليس بحاجة لمبان ادبية جوفاء في ظل النضوج الأدبي الذي تعيشه المملكة في شتى مجالات الفكر,, ومع احترامي فأنت من أراد ان ينظر اليها بأنها جوفاء، وإن كنت لا تريد ان تطّلع على نتاج النادي فهذا شيء غريب، خصوصاً وأنك تدعي البصيرة في هذه القضية وهنا اود طرح سؤال: هل اطلعت على الكتب التي اصدرها النادي والتي تعتبر متميزة سطر الكثير منها ابناء المنطقة؟! هل تتابع نشاطات النادي المنبرية التي يقيمها بتميُّز؟! هل كلفت نفسك وذهبت الى النادي وطلبت الاصدار المتميز (رؤى) واطلعت على ما يثري العقول من ابداع أدبي؟! لا أظن ذلك!! فمن يقرأ ما سطرته يعلم بأنك لم تفعل شيئاً من هذا، والشيء المهم الذي اريد قوله هو انه من الصعب تجاهل جهود أناس جندوا أنفسهم في خدمة الأدب، وبجرة قلم لا يمكن طمس او تجاهل تلك الجهود.
ثالثاً: يستشهد الأخ راضي بقول ابن حزم (أبقاك من عاتبك) ويزعم بأنه كان قصده، ولكني لا أرى ذلك وما ذكرته ليس عتباً بل تجريح (كان القصد منه التجريح) وارجو المعذرة فهذا ما يتضح، وبالأخص عندما اختتمت ما كتبته بقصة بشار بن برد، وهنا لا يظهر أي حرص او محبة فيما قلته!!
في النهاية اود ان اوضح بأن ردي لم يكن دفاعاً لأجل الدفاع، ولا لحصر انجازات النادي الأدبي بحائل، فما كنت اقصد هو إزالة ذلك الانطباع لدى عزيزي راضي، وكل من كان يشك بإنجازات النادي فعليه ان يكلف نفسه ويزور النادي، والأكيد أنه سيغيّر نظرته وانطباعه السيىء,, جل المشكلة ان البعض احياناً يجهل بالقول، فلسنا بحاجة الى تنظير دون عمل، وأراني اكتفي بذلك دون الرجوع الى هذا الموضوع مرة اخرى فدواء الداء قد اتضح.
ولكم خالص التحايا.
طلال بن خالد الطريفي
المعيد في قسم التاريخ والحضارة جامعة الإمام
عضو النادي الأدبي بحائل

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved