أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 30th July,2000العدد:10167الطبعةالاولـيالأحد 28 ,ربيع الثاني 1421

الريـاضيـة

باتجاه المرمى
الهواء شرقي!
إبراهيم الدهيش
اثار تراجع كرة اندية المنطقة الشرقية ممثلة في اندية الاتفاق والقادسية والنهضة باعتبارها واجهة المنطقة وخاصة في لعبة كرة القدم حفيظة الغيورين على مستقبل الرياضة بشكل عام وفي هذه المنطقة العزيزة فبرزت التساؤلات وطرحت كثير من الرؤى حول ذلك واذكر في هذا الصدد ان من بين ما اشارت وخلصت له اللجنة المعنية بدراسة هذا التراجع كسبب من عدة اسباب يكمن في ندرة المواهب! وتبارى عدد من الزملاء لتأكيد حقيقة الاستنتاج بواقع غيابية الاتفاق وهبوط القادسية لمصاف اندية الدرجة الاولى والنهضة لغياهب الدرجة الثانية, وفي اعتقادي الشخصي ان المشكلة ليست في ندرة المواهب كما قيل بدلالة ان عدد الاندية من خارج المنطقة استعانت احترافياً بخدمات عدد من المواهب بلغت وحتى الآن قريباً من15 لاعبا وخلال موسمين فقط واستقطبت من اندية الاتفاق والقادسية والنهضة!!
والبقية ربما تأتي ! بالاضافة لمواهب اندية الاحساء والتي برزت مؤخراً على السطح الاحترافي كممون سخي لعدد من الاندية خارج المنطقة بالاضافة الى ماظفر به الاتفاق والقادسية مثلاً, وهناك الكثير من هذه المواهب قيد التجربة لدرجة ان 6 لاعبين من اندية الاحساء يخضعون الآن لتجربة نادي الوحدة وثلاثة آخرين ينتظرون دورهم في الاتحاد وغيرهم في اندية اخرى!!
هذا الكم من المواهب والذي آثر الهجرة بالاتجاه خارج المنطقة تنافي تماماً ما ذهب اليه البعض من ان المشكلة تنحصر في ندرة المواهب, ويبقى السؤال الأهم:
* لماذا تمارس هذه المواهب هجرتها الاختيارية خارج المنطقة في حين ان الحاجة تستدعي بقاءها؟!!
اعتقد ان الاجابة الموضوعية والعقلانية ستقودنا نحو الاسباب الحقيقية لتروي اوضاع فرق المنطقة بشكل عام.
اذاً هل نتفق على ان المشكلة ليست في المواهب؟
واذا اتفقنا اجدني ميالاً لمن قال بان المادة هي العائق الوحيد, من هنا تأتي الاجابة المنطقية لتساؤلي حول الهجرة!!
وما دام الأمر كذلك فليس امام اندية الواجهة خاصة سوى التعامل وفق المثل القائل على قد لحافك مد رجليك !!.
الشباب المناسب في الوقت المناسب!!
يُقال كل شيء في وقته حلو وكأني بابطال الليث هكذا فلا اعتقد ان هناك انسب ولا افضل توقيتاً من بطولة الشباب على اعتبار انها كانت الاختبار الحقيقي لما بعد القرارات الادارية التي سمحت لبعض النجوم بالانتقال في خطوة رائعة تمثل التطبيق العملي لمفهوم الاحتراف الحضاري وبالتالي فهي تمثل تحدياً في غيابية تلك النجوم.
هذه المعطيات كانت بمثابة الجذوة التي اشعلت لدى الشبابين فتيل التحدي فلم يلتفتوا لتلك المطالبات التي تدعوهم للاعتذار بحجة تواضع الاعداد والاستعداد وتأخر حضور الجهاز الفني بالاضافة الى الرغبة الصادقة في المشاركة تثميناً ووفاء لمكانة وقيمة البطولة وهي التي تحمل اسم الغالي فيصل بن فهد يرحمه الله فقيد الشباب والرياضة وعاد ابطال الليث بعد ان اثبتوا عملياً انهم قد التحدي فاستحقوا كأس البطولة وفازوا بأولوية ذلك مؤكدين بعد نظر ادارتهم وسلامة نهجها التجديدي نحو مستقبل شاب افضل.
تحية مزجاة لصاحب السمو الملكي الأمير خالد بن سلطان والتحايا موصولة للرئيس الحضاري ذو العقلية الاحترافية الأمير خالد بن سعد ولرئيس مجلس اعضاء الشرف سمو الأمير خالد بن فيصل بن تركي ولجماهير الليث ومحبيه.
اكثر من اتجاه
رغم شهادتي المجروحة, تظل الجزيرة سباقة دائماً نحو ابراز اي منجز وطني وما ملحق فريق الشباب وتلك الاحتفالية الراقية الا دليل على الاهتمام الواعي المدرك لاهمية مواكبة افراح الوطن بانجازاته.
* لماذا لم يقع الاختيار البديل على سامي او حمزة او مرزوق او عبيد وهم النجوم الذين مازالوا محتفظين بنجوميتهم وحضورهم حتى وإن كان خالد مسعد في يوم من الايام نجماً لامعاً وانيقاً إلا انه اليوم غيره بالأمس؟!!
* لا اجد توقيتاً انسب من هذا ليعلن يوسف الثنيان اعتزاله للكرة بعد رباعية الموسم الفارط ومساهمته الايجابية في الانجاز الهلالي وحمله لتلك الكؤوس الأربعة ليبقى في ذاكرة محبيه ويظل المرصع بالانجازات ماثلاً للعيان.
* عبدالرحمن الزيد افضل حكم آسيوي لعام 1999م ورابع حكم في نهائي كأس العالم 1998م يغيب عن نهائيات كأس الأمم الآسيوية في حين يشمل الاختيار ناظري ومن هم على شاكلته!!
* يقول فرانك رايكارد المدرب الاسبق لهولندا تتنافس الأندية في هولندا لرعاية النشء وتمنحهم الفرصة للمشاركة ولذا خرجت الكثير من العمالقة والمواهب صورة مع التحية لمن اغفلوا رعاية المواهب وآثروا استقطاب الجاهز !!
* قال لي: افرض ان فريقهم المفضل هو من حاز على الترشيح ضمن ال155 عالميا, ماذا سيكون؟!!
* ماذا سيقول صاحب مقالة نادى بتجيير مشاركات الشباب لفريقه المفضل؟!!
* اتجهت بوصلة اندية الاحتراف نحو فرق نجد والفيصلي واليمامة.
آخر اتجاه
الدراهم مراهم
مثل شعبي

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved