أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd August,2000العدد:10170الطبعةالاولـيالاربعاء 2 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

اتهمتها شركات الموسيقى بالسرقة
زوار موقع نابستر يتضاعفون رغم القضية المرفوعة ضدها
سان فرانسيسكو رويترز
قال خبراء ان تضييق الخناق على شركة نابستر العملاقة التي لها موقع على الانترنت يسجل منه هواة الموسيقى والاغاني كل ما يريدونه قد يأتي بنتائج عكسية ويضرب صناعة التسجيل في مقتل,ويرى الخبراء ان فشل المفاوضات مع نابستر يؤرق القائمين على صناعة التسجيل لانهم يدركون ان التعاون مع الشركة التي تتخذ من سيليكون فالي مقرا لها قد يكون فرصتهم الاخيرة لاقتطاع جزء من كعكة عائدات الموسيقى على الانترنت.
وفي ديسمبر الماضي رفعت الرابطة الامريكية لصناعة التسجيلات دعوى قضائية ضد نابستر تتهمها فيها بتسهيل عمليات القرصنة الموسيقية الجارية على شبكة الانترنت.
لكن حتى الان لم تسفر هذه الدعوى عن شيء ملموس سوى زيادة زوار موقع الشركة على شبكة الانترنت لاكثر من 20 مليون زائر خلال العام الماضي.
ويقول بروس فرايز مؤلف كتاب عن تلك التكنولوجيا التي تسمح لمستخدمي الانترنت بالحصول على نسخة من المؤلفات الموسيقية والغنائية التي يحبونها الدعوى القضائية المرفوعة ضد نابستر ساهمت على الارجح في هذه الزيادة .
ورغم تأييد محكمة الاستئناف الامريكية السبت الماضي لأمر قضائي لنابستر بالامتناع عن وضع كل ما يمس حق النشر لأعضاء الرابطة على موقعها على الانترنت واصل مستخدمو الشبكة التردد على الموقع وكأن شيئا لم يكن.
وصرح الان تساي من شركة كينوت سيستمز التي تتابع نسبة الاقبال على مواقع الانترنت بأن التردد على موقع نابستر زاد اربعة او خمسة امثال عن المعتاد.
وقد يكون لحكم الاستئناف الصادر تأثير كبير على معركة حامية حول حماية حقوق النشر على الانترنت قد تمتد ايضا الى الكتب والافلام السينمائية والتلفزيون كما قد يدفع طرفي النزاع الى التوصل الى تسوية.
وانقسم من حول هذا النزاع اباطرة صناعة التسجيل التي يقدر حجمها بمليارات الدولارات فالبعض يتهم نابستر بتشجيع السرقة والقرصنة عبر شبكة الاتصالات الدولية والبعض الاخر يرى انها تساهم في زيادة شعبية صناعتهم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved