أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd August,2000العدد:10170الطبعةالاولـيالاربعاء 2 ,جمادى الاولى 1421

القرية الالكترونية

س, ج ,, الحاسوب
ملف يعطل نظام ويندوز والاتصال الدولي بالإنترنت مجاناً
قمت بالفحص والتحقق من صلاحية كافة ملفات النظام ب sfc ووجدت أحد الملفات وهو netdi.dll يحتاج الى تثبيت ولم أستطع عمل ذلك,, الرجاء توضيح أهمية هذا الملف وكيفية نسخه؟ وكيف يعمل برنامج zone alarm لمكافحة الهاكرز؟ وكيف احصل على البرنامج للبحث عن الملفات التجسسية؟
معتوق احمد الحجي الطائف
يعتبر الملف netdl.dll أحد ملفات التشغيل الرئيسية في نظام التشغيل windows9x وبما انك قمت بتنفيذ برنامج تفحص النظام system file بالأمر sfc والذي اكتشف وجود خطأ في الملف المذكور وبما ان البرنامج لم يتمكن من عملية استرجاع الملف, فسنذكر عبر هذه السطور الطريقة الاحترافية وبشكل مختصر وهي كفيلة بإعادة الملف الى وضعه الصحيح, ويفضل ان يحتوي النظام على أي نسخة من برامج فك ضغط الملفات مثل البرنامج الشهير winzip وعليه يلزم إدخال قرص اعداد وندوز windows setup ثم الانتقال للقرص, ويجب في حال استخدام النظام بالواجهة العربية الانتقال الى الدليل الفرعي Loc.
وفي حالة استخدام الواجهة باللغة اللاتينية الانتقال الى الدليل الفرعي ena وكلاهما موجودان تحت الدليل win98 ثم بعد ذلك البحث عن ملف precopyl.cab المضغوط والنقر عليه للدخول الى قائمة الملفات الموجودة بداخله والبحث عن اسم الملف netdi.bll ضمن القائمة وبعد تحديده يتم النقر على الزر الأيمن للفارة mouse واختيار أمر فك الضغط extract ثم تحديد مسار دليله الصحيح وهو الدليل الفرعي system من تحت دليل النظام وكمثال على ذلك c:/windows/system وباستكمال الخطوات السابقة سيعمل النظام بصورة صحيحة.
تجدر الإشارة فيما لو تكررت المشكلة مع أي ملف آخر فيلزم اتباع نفس الخطوات السابقة والبحث عن الملف ضمن بقية الملفات الأخرى المضغوطة من تحت نفس الدليل.
اما بالنسبة لبرامج الحماية فيمكن التعريف بما تقوم به من مهمة بشكل عام حيث ان أنظمة شبكات الكمبيوتر تستخدم منافذ اتصال كثيرة تتجاوز آلاف المنافذ يتم فتحها وكمثال على ذلك في شبكة الإنترنت ضمن بروتكول tcp/ip يقوم المتصفح بفتح منافذ وبرامج جلب الملفات وبرامج التخاطب المباشرة مثل برنامج ماسنجر مايكروسوفت الذي يقوم بفتح عدة منافذ منها منفذ رقم 1863.
ولكن هنالك منافذ يتم فتحها ببرامج تخدم الهاكرز وتستغل للدخول عن طريقها بشكل غير مشروع وهنا تأتي وظيفة برامج الحماية بدور الرقيب لتلك المنافذ وصد محاولات الدخول.
وستقوم الصفحة قريبا بعرض لهذا البرنامج الذي يعد جدارا ناريا لمنع اختراقات الهاكرز.
وبالنسبة للكشف عن الملفات التجسسية trojan hours فأفيدك ومن واقع التجربة الفعلية بان برنامج مكافحة الفيروسات norton antivirus 2000 استطاع الكشف وإزالة تلك الملفات حتى انه استطاع الكشف عن ملف نصي text يحتوي على التعليمات البرمجية لفيروس الحب I love you .
تنزيل الأغاني على الشبكة
ارجو ان تخبرني في موقع شنان http:// www.shnaan.com كيف استمع الى الأغاني الموجودة علما بأنه لدي برنامج ريل بلير وبرنامج بلير ويندوز وأكون لك شاكرا وأرجو ان تخبرني خطوة خطوة؟
عبدالرحمن عمر الزلفي
بعد زيارة الموقع المشار اليه اتضح ان جهاز الخادم server يواجهه بعض المشاكل من تعثر بث الصوت أحيانا وبتكرار المحاولة تمت عملية الاستماع بنجاح وقد حاولنا بواسطة أحد برامج نقل الملفات File Transfer Protocol نقل تلك الملفات الا ان مصمم الموقع اغلق تلك الخاصية واقتصرت تلك الخدمة بالبث مباشرة مع العلم بأنه توجد عدة طرق لجلب تلك الملفات ولكن لا يتسع المجال لطرحها لذلك أشير عليك باستخدام برنامج real player8 الذي لا يزال افضل برنامج تستطيع من خلاله الاتصال واستقبال البث الحي سواءً للصوت او الفيديو.
كما يجب وضع اسم البروكسي ضمن خصائص البرنامج من خلال view/preferences/proxy ويمكن تحديد اختيار استخدام نفس البروكسي المستخدم بالمتصفح من خلال الأمر use my web browser's http proxy او تحديد اسم البروكسي ورقمه من خلال الامر manually configure http proxy.
اتصال دولي بالإنترنت
اتمنى مساعدتي بتزويدي برقم هاتف أفضل وأرخص مزود للخدمة في الدول المجاورة في البحرين أو الإمارات والذي يمكنني من الدخول مباشرة في الشبكة بمجرد الاتصال عليه دون اشتراط الاشتراك.
كما أتمنى أخباري بأفضل مزود للخدمة حاليا داخل المملكة مع جزيل الشكر ووافر التقدير.
عبدالله الأزدي بريد إلكتروني
مع أنني لا أنصحك بالاتصال بشبكة الإنترنت عن طريق الاتصال بالخط الهاتفي الدولي لانه مكلف مادياً.
ولكن تحقيقاً لرغبتك وللإجابة على سؤالك فانه يمكن النفوذ للشبكة العالمية مجاناً حيث توفرها شركة اتصالات بدولة الإمارات العربية المتحدة من خلال الرقم 009714004444 ولمزيد من التفاصيل يمكن زيارة الموقع http://khayma.com/alshog/freeinternetuae.htm
كما يمكنك الدخول على شبكة الإنترنت مجاناً في دولة البحرين من خلال الرقم 00973900855 ولمزيد من التفاصيل يمكن زيارة الموقع http://khayma.com/alshog/freelnternet BHREN.htm
برنامج صور جديد بمشاركة الآخرين
تم طرح برنامج adobe active share من خلال شبكة الإنترنت وهو برنامج يقوم بمهمة اشراك الآخرين ضمن مجلدات الصور ويمكن الحصول على نسخة من البرنامج من خلال موقع الشركة المنتج على العنوان www.adobeactiveshare.com
الموقع الثاني لمحافظة الزلفي
وصلتني رسالتا الأخ/ عبدالله حمود النصار والأخ/ عبدالعزيز عثمان العثمان ويفيدان بانتهائهما من تصميم موقع خاص عن محافظة الزلفي بالإنترنت.
ويقدم الموقع التعريف بالمحافظة من خلال المعلومات والصور التوضيحية وهذا الموقع يعتبر ثاني موقع يتحدث عن هذه المحافظة.
وإذ أشيد بالموقع ومصمميه ليسرني دعوة القراء الأعزاء إلى زيارته على العنوان www.azzulfi.8m.com
كما ان الموقع الأول لمحافظة الزلفي قد قام بتصميمه الأخ/ فهد الفالح و يمكن زيارته على العنوان
www.zulfi.net
تواصل
وصلتني رسائل من القراء الأعزاء وهم كالتالي:
* الأخ/ هشام المهوس الرياض.
* الأخ/ محمد سعد العتيبي الدوادمي.
* الأخ/ عبدالله الفوزان الرياض.
* الأخ/ احمد الحمد الرياض.
* الأخ/ اسعد بريد إلكتروني.
* الأخت/ ريم بريد إلكتروني.
وسيتم طرح الإجابة على الأسئلة قريباً وياهلا بالجميع
تنويه
تحقيقاً لمصلحة مستخدمي شبكة الإنترنت وحماية خصوصياتهم فقريباً سنطرح عبر هذه الزاوية افضل سبل الحماية من خطر الاختراق من قبل الهاكرز سواءً كان ذلك للأجهزة الشخصية او للمواقع الشخصية ولنجعل المستخدم يصل إلى أعلى معدلات أمن المعلومات.
خالد عبدالرحمن البكر
albkr2000@ hotmail.com
أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved