أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd August,2000العدد:10170الطبعةالاولـيالاربعاء 2 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

وزارة العدل توضح
الحالات المنظمة لضوابط إلغاء الوكالات الشرعية ورهن عقار صندوق التنمية
* الرياض حمد الجمهور
أوضحت وزارة العدل الضوابط المنظمة لفسح الوكالات الشرعية سواء بطلب من الموكل او الوكيل.
وبين كاتب العدل في كتابة عدل الثانية بمحافظة ابها ان هذا الوضع وتبليغ الجهة المختصة لا يخلو من اربع حالات:
اولا: إذا تقدم احد طرفي الوكالة بطلب الغائها من الجهة التي اصدرتها واصلها معه فان كاتب العدل يأخذ اقراره عليها والتهميش على سجلها ويحفظ الاصل لديه في ملف يخصص لهذا الغرض.
ثانيا: إذا تقدم احد طرفي الوكالة بطلب الغائها من غير الجهة التي اصدرتها واصلها معه فيكلف باحضار صورة لها مع الاصل ويؤخذ اقراره على الاصل ويهمش على الصورة ويحتفظ بالصورة لدى الادارة ويرسل الاصل الملغي الى الادارة التي صدرت منها للتهميش على سجلها وحفظ الاصل في ملف الوكالات الملغاة.
ثالثا: اذا تقدم الموكل بطلب الغاء وكالته من الجهة التي أصدرتها وليس معه اصلها لتعذر احضارها ممن هي في يده فيستعمل نموذج صك اقرار فسخ الوكالة من اصل ثابت ومتحرك يسلم المتحرك لصاحب الوكالة الملغاة ويفهم بأن عليه الاعلان في الجريدة عن إلغاء وكالته.
رابعا: إذا تقدم الموكل بطلب الغاء وكالته من غير الجهة التي أصدرتها وليس معه اصلها لتعذر احضارها فيطبق في هذه الحالة ما ورد في الفقرة الثالثة مما ذكر وتشعر الجهة التي اصدرتها بما تم فسخه بها.
وافاد الشيخ ال سلطان ان الوكالة عقد جائز يجوز فسخها من قبل الوكيل او الموكل وتنفسخ اجباريا في حالة وفاة الموكل او الوكيل او فقدان احدهما اهليته الشرعية.
ونيه فضيلته في ختام توضيحه الى عدم جواز استعمال الوكالة اذا توفي الموكل وان من استعملها بعد وفاة موكله فانه يضمن.
على صعيد آخر بين رئيس كتابة العدل الاولى بالدمام الشيخ علي بن عبدالله بن خنين الشروط والاجراءات التي تقوم بها كتابة العدل لفك رهن عقار لصندوق التنمية العقارية وقال: إنه اذا اتم المقترض تسديد كامل مبلغ القرض الذي حصل عليه من صندوق التنمية العقارية ورغب في فك الرهن فان الصندوق بدوره يقوم ببعث وثيقة الرهن مرفقة بخطاب موجه لكتابة العدل التي وثقت الرهن يطلب فك الرهن عن صك الملكية وابراء ذمة المقترض وتسليم الصك له، وبدورها تقوم الجهة المختصة باكمال اللازم وفك الرهن عن العقار.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved