أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd August,2000العدد:10170الطبعةالاولـيالاربعاء 2 ,جمادى الاولى 1421

محليــات

رئيس بلدية الطائف في حوار شامل (للجزيرة)
مشروع خادم الحرمين لتطوير الشفا والهدا سيحدث نقلة تنموية كبيرة للسياحة في المملكة
مشاريع جديدة بملايين الريالات,, للخرمة ورنية وتربة والمويه
* الطائف عليان آل سعدان
اكد المهندس محمد عبدالرحمن المخرج رئيس بلدية محافظة الطائف ان مشروع خادم الحرمين الشريفين لتطوير الشفا والهدا والذي سيتم تنفيذه قريبا سيحدث نقلة في تنمية وتطوير منطقتي الشفا والهدا السياحيتين بالطائف وسيحدث ذلك تطورا اكبر على مستوى السياحة بالمملكة بصورة عامة.
وقال في حديث شامل للجزيرة عقب الزيارة التي قام بها صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة لبلدية الطائف الاسبوع الماضي ان السياحة بالطائف لاشك قد اخذت حاليا طابعا مميزا بفضل الله ثم بفضل الدعم والمتابعة التي يقوم بها سمو امير منطقة مكة المكرمة لهذه المحافظة التي تتميز بمقومات وعوامل سياحية لا قبل لها.
واضاف ان لدى البلدية حاليا اعتمادات كبيرة بملايين الريالات لتطوير وتنمية محافظات الخرمة وتربة ورنية والمويه لمواكبة التطور الكبير بهذه المحافظات بما يسهم في تنميتها وتطويرها والإسهام في تحقيق عملية التوطين بهذه المحافظات.
وبين ان البلدية سوف تقوم بعملية استغلال كثير من المواقع بالطائف لاقامة منتزهات سياحية متطورة بالطائف لخدمة سكان المحافظة والقادمين من المصطافين من دول مجلس التعاون الخليجي.
وفيما يلي نص الحديث مع رئيس البلدية:
* تمثل زيارة صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز امير منطقة مكة المكرمة اهمية كبيرة لمسؤول على هذا المستوى لبلدية الطائف، كيف تنظرون الى تلك الزيارة واهميتها؟
لم تكن هذه الزيارة مستغربة من سموه الكريم حيث قام سموه بزيارات تفقدية لامانة العاصمة المقدسة وأمانة جدة وتأتي هذه الزيارة امتدادا لهذه الزيارات للاطلاع على سير العمل والوقوف على خطوات سير العمل في المشاريع التنموية الهامة التي تسهم في تطور الخدمات البلدية المقدمة للمواطنين وقد كان لهذه الزيارة صدى طيب لدى جميع منسوبي البلدية وعكست اهتمام سموه بكل ما يمس المواطن.
* عقد سمو امير المنطقة اجتماعا نوقش فيه العديد من المشاريع، ما اهم التوجيهات التي وردت من سموه خلال الاجتماع؟
شمل الاجتماع التطرق للعديد من النقاط وتم عرض المنجزات والاعمال والانشطة البلدية المختلفة لسموه ضوئيا وفق احصاءات وبيانات ومخططات، واصدر سموه توجيهات حيال المشروعات البلدية المختلفة وحث على بذل الجهود لخدمة المواطنين وسرعة انجاز كافة المعاملات، وسيتابع سمو امير منطقة مكة المكرمة كافة الاحتياجات التي تحتاجها المحافظة والمحافظات والمراكز والقرى التابعة للطائف ويولي سموه هذا الجانب اهمية خاصة.
* اطلع سموه على كثير من الصور والمناظر للطائف حديثا وقديما كيف كان انطباع سمو الامير عن مدى التطور الذي تشهده المحافظة؟
اشاد صاحب السمو الملكي الامير عبدالمجيد بن عبدالعزيز بالتطور المتلاحق لهذه المدينة السياحية واكد انها ستلقى الدعم والاهتمام شأنها في ذلك شأن كافة المحافظات بمنطقة مكة المكرمة، واثنى على الامكانات والمقومات السياحية التي تمتلكها المحافظة والمشروعات التنموية التي حققت الازدهار لهذه المدينة التي غدت واحدة من المدن الرئيسية في بلادنا الحبيبة.
* تعتبر البلدية اهم جهة حكومية تضطلع بعملية التطوير والبناء والتنمية فما هي الخطط المستقبلية لديكم لهذه المدينة على مدى عشرين عاما؟
لقد انجزنا بحمد الله المخطط الهيكلي العام لمحافظة الطائف وهو يتضمن كافة احتياجات الطائف على مدى الاعوام المقبلة والتصورات المستقبلية لهذه المدينة ومدى النمو والحاجة الى الخدمات البلدية ومن ضمن هذا المخطط انشاء مدينة صناعية كبيرة بالطائف تنفذ على 3 مراحل، وباذن الله سيكون هذا المخطط محققا للآمال نظرا لانه يماشي تطور ونمو الطائف كما وكيفا وفيه خطط ومشاريع داعمة للعملية التنموية.
* لاشك ان الطائف تشهد نموا كبيرا في التوسع العمراني والكثافة السكانية,, ما استعدادات البلدية لمواكبة هذا التضخم السكاني الكبير ,,, ؟
هناك دراسات متكاملة تتناول هذا الجانب ولدينا بحمد الله تصورات مستقبلية مدروسة وعلى هذا الاساس وضعنا خططا تنموية لمواجهة الاحتياجات في غضون السنوات القادمة وهناك تجاوب من معالي وزير الشئون البلدية والقروية الدكتور محمد بن ابراهيم الجارالله ودعم واهتمام بهذه المتطلبات التي تحقق للمواطنين توفير كافة الخدمات البلدية المطلوبة.
* نأمل تسليط الضوء على الجهود والامكانات التي قامت وتقوم بها بلدية الطائف لخدمة وتطوير السياحة بالمحافظة؟
البلدية واحدة من اهم الجهات الداعمة للسياحة بالمحافظة من خلال خدماتها ومرافقها المختلفة فهناك 675 حديقة ومنتزها عاما تعمل البلدية على متابعتها وصيانة المرافق الموجودة فيها وهذا رقم كبير قد لا يتوفر في مدينة اخرى اضافة الى الجهود التطويرية في المنتزهات الرئيسية وتوسعتها وتوفير المرافق الهامة فيها كدورات المياه العامة والعاب الاطفال والانارة وغيرها,, وقد تم مؤخرا دعم هذه المنتزهات بعدد كبير من العاب الاطفال الجديدة من خلال شركة متخصصة اضافة الى طرح مناقصات لانشاء بعض المرافق في هذه المنتزهات,,
وقامت البلدية بتنفيذ برنامج لتحسين المدينة وتجميلها اضافة لزيادة مساحة المسطحات الخضراء وتهيئة المداخل وصيانة النوافير والمجسمات الجمالية.
وتمنح البلدية المستثمرين تسهيلات خاصة لاقامة مشروعات استثمارية تخدم الحركة السياحية من خلال تأمين الخدمات السكنية والترفيهية والغذائية وغيرها .
اضافة لدعم برامج التنشيط السياحي وتقديم كل ما من شأنه انجاح الفعاليات السياحية.
* ترتبط خدمات بلدية الطائف بمحافظات ومراكز ادارية مثل رنية والخرمة وتربة والمويه ورضوان وظلم وجنوب الطائف,, ما هي اهم البرامج والخطط المستقبلية لتطوير هذه المحافظات والمراكز الادارية ,,, ؟
تلقى هذه المحافظات والمراكز عناية خاصة من خلال دعمها بالمشاريع البلدية لتغطية حاجات الاهالي وهناك مشاريع اعتمدت بملايين الريالات في محافظات الخرمة وتربة ورنية والمويه وتقوم البلديات والمجمعات القروية بتنفيذها، وتعتبر هذه البلديات والمجمع القروي بالمدينة مرتبطة ببلدية الطائف لذا يتم متابعة احتياجاتها والرفع عنها لدى المسئولين لتلبيتها اضافة الى عقد اجتماعات دورية مع رؤسائها للاطلاع على ما تم انجازه والوقوف على سير العمل بالمشاريع المختلفة من خلال الجولات التفقدية، وهناك برامج وخطط موضوعة لتطوير هذه المحافظات والمراكز والارتقاء بالخدمات المقدمة للاهالي.
* منطقتا الهدا والشفا السياحيتان لم نشاهد حتى الآن اي مشروع سياحي فيهما سوى مشروع التلفريك القادم ترى ما هو السبب في ذلك وما هي مجالات الاستثمار حاليا امام رجال الاعمال في تلك المنطقتين السياحيتين؟
لهذين المركزين اهمية خاصة نظرا لكونهما اشهر المواقع السياحية الطبيعية بالطائف، وقد صدر الامر السامي الكريم بالسماح بالبناء فيهما وفق ضوابط معينة حتى لا يؤثر ذلك على طبيعة المنطقة وقد اقيمت مشروعات سياحية متنوعة في الهدا والشفا خلال السنوات الاخيرة منها انشاء شاليهات ومنتجعات وفلل سياحية وفنادق بمستويات مختلفة لتلبية حاجات السائحين وهناك مشروع خادم الحرمين الشريفين حفظه الله لتطوير منطقتي الشفا والهدا والمنطقة الواقعة بينهما وهو مشروع سيحدث نقلة في تنمية وتطوير اهم منطقتين سياحيتين بالمملكة وقد تم السماح بالبناء بالشفا والهدا بمعايير تنظيمية محددة ويلاحظ الزائرون ان الاستثمارات قد تنوعت بدرجة كبيرة وهناك مجالات ترويحية وترفيهية وخدمية اخرى يمكن للمستثمرين خوضها نظرا لتوفر كافة عوامل النجاح لها باذن الله.
* حقيقة لم تقصر البلدية في اعطاء بعض رجال الاعمال مواقع سياحية من أجل الاستثمار في عموم المحافظة,, ولكن المستثمرين لم يقوموا بتوفير وتجهيز كل تطلعات وطموحات المصطافين في تلك المواقع,, فهل هناك اجراءات تلزم هؤلاء المستثمرين بتنفيذ ما ورد من شروط واتفاقات بين البلدية وهؤلاء المستثمرين ,,, ؟
نعم,, هناك اجراءات يتم اتخاذها في حال وجود اي تقاعس من مستثمري المنتزهات والحدائق وقد قامت البلدية بتطبيق الانظمة حيال عدد من الملاحظات ولكن المستثمرين في الطائف عموما ملتزمون بالاتفاقات والعقود المبرمة وهناك متابعة من البلدية لتنفيذ بنود العقود ومراحل تطوير المنتزهات المستثمرة.
* قمتم بجولات ميدانية وفقا لتوجيهات امير المنطقة للاطلاع على المواقع السياحية الأثرية والتاريخية التي تحتاج الى خدمات وفتح طرق,, فما هي تلك المواقع التي سيكون لها اولويات ومتى سيتم التنفيذ؟
قامت لجنة الطرق والمواقع السياحية بعدد من الجولات التفقدية لعدد من المواقع السياحية والاثرية للوقوف على مدى الاستفادة منها سياحيا ودراسة امكانية فتح طرق اليها ومنها مواقع بالشفا وثمالة وغيرها وقد قامت البلدية بعمل الرفوعات المساحية لعدد من هذه المواقع ووضع لوحات تعريفية وارشادية لهذه المواقع وهناك تنسيق لتمهيد بعض الطرق وزفلتة البعض الآخر قريباً إن شاء الله.
* اشار سمو أمير منطقة مكة المكرمة الى خطط لاقامة منتزهات سياحية جديدة على غرار متنزه وادي محرم الجديد كيف سيكون برنامج البلدية القادم لاقامة مثل هذه المتنزهات وما هي المواقع التي سيبدأ التنفيذ بها ,,, ؟
ان النجاح الذي تحقق للبلدية في اقامة متنزهات جديدة على مرتفعات الهدا ساهم في تعزيز فكرة الاستفادة من عدد من المواقع غير المستغلة حاليا وسيتم توسعة بعض المتنزهات غير المستغلة بالشكل المطلوب ولدينا برنامج حافل بهذا الخصوص سنشرع في تنفيذه عاجلا.
* اقيم في محافظة الطائف ولاول مرة مهرجان سياحي كيف تقيمون ذلك المهرجان من خلال الفعاليات التي قام بها وهل كان عند حسن الظن به ,,, ؟
من منظوري الشخصي ارى ان المهرجان حقق اهدافه ولنا ان نعرف ان 95% من الفعاليات نفذت بحمد الله وهذه نسبة جيدة اذا عرفنا ان عدد الفعاليات اكثر من 70 فعالية متنوعة ونحن الآن بصدد انهاء دراسة شاملة عن المهرجان وسبل تطويره خلال المواسم القادمة ان شاء الله.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved