أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 2nd August,2000العدد:10170الطبعةالاولـيالاربعاء 2 ,جمادى الاولى 1421

عزيزتـي الجزيرة

انحراف المفاهيم
عزيزتي الجزيرة
انحرفت مفاهيم كثير من الناس للقيم والأخلاق فأصبحنا مثلاً نرى من يصف السرف بالكريم، والمقتصد بالبخل، والمعتدي على الناس بالشجاعة،,,!
فكيف نستطيع أن نوضح حقيقة تلك القيم والأخلاق لمثل هؤلاء الناس؟! انه لأمر صعب، وذلك لأن القيم والأخلاق أمور نسبية يختلف فهمها من شخص لآخر، فما أراه أنا تحرشاً بالناس واستهانة بهم، قد يراه غيري شجاعة ورجولة، وما قد اراه إسرافاً، قد يراه غيري كرماً وسماحة،,, الخ.
فما هي المعايير والقواعد التي تحكم القيم والأخلاق؟
ان المعيار الوحيد لكل القيم والأخلاق هو ديننا الإسلامي الحنيف، وتعاليمه السمحة، التي تميزت عن جميع الشرائع السماوية السابقة.
ومن هذه القواعد ، قاعدة خير الأمور اوسطها, وقاعدة لا ضرر ولا ضرار التي قال بها رسولنا صلى الله عليه وسلم، فإذا طبقنا القاعدة الأولى على القيم والأخلاق فإنها تلزمنا بعدم الإسراف ومجاوزة الحد فيها، فالكرم مثلا إذا تجاوز الحد أصبح اسرافاً، ومثله الاقتصاد اذا تجاوز الحد أصبح بخلا ، لذا لزم التوسط في كل الأمور، اما القاعدة الثانية فهي تفيد بأن أي خلق فيه مضرة على النفس أو للآخرين فهو خلق مذموم، ومنهي عنه.
فبتطبيق تلك القواعد والمعايير الشرعية فقط نصل للحد الفاصل الذي يحكم مفاهيم الناس المختلفة لكل أمور الحياة، بما فيها القيم والأخلاق.
محمد طاهر العواجي
الرياض

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved