أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd August,2000العدد:10171الطبعةالاولـيالخميس 3 ,جمادى الاولى 1421

المجتمـع

فاسألوا أهل الذكر
يجيب عليها فضيلة الشيخ : د, صالح بن غانم السدلان
إعداد : سلمان العُمري
التمس طريقاً آخر للرزق!
* فضيلة الشيخ: أريد أن أفتح محل حلاقة، وأعلم مسبقاً أنه سوف يأتي أشخاص لحلق لحاهم وآخرون لحلق شعر رؤوسهم فقط، فهل يكون المال الذي أحصله حراما؟
خالد العيد - بريدة
نعلم ان الكسب منه ماهو حلال طيب لاشك فيه ومنه ماهو حرام خبيث لاشك فيه ومنها ماهو مشتبه وانت اذا فتحت محلاً للحلاقة فقد تنوي انه لحلق الرأس وما اشبه ذلك وانك لا تقر حلق اللحية لكن هل تستطيع ان تمنع الناس فان كنت على ثقة بأنك لا تستطيع ان تمنع فتلك شبهة ينبغي ان تردعك عن فتح مثل هذا المحل وان تلتمس طريقاً آخر للرزق لا شبهة فيه والله اعلم.
***
الوسط في كل شيء!
* يقول الشيخ سيد سابق رحمه الله في كتابه فقه السنة م1/ص 36 في كلامه عن اللحية فلا تقصر تقصيراً يكون قريباً من الحلق ولا تترك حتى تفحش، بل يحسن التوسط فانه في كل شيء حسن ثم ذكر حديث ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خالفوا المشركين: وفروا اللحى، واحفوا الشوارب متفق عليه زاد البخاري:وكان ابن عمر اذا حج او اعتمر قبض على لحيته فما فضل اخذه انتهى كلام الشيخ.
والسؤال: ما حكم اخذ شيء من اللحية، وبماذا يجاب عن حديث ابن عمر، افتونا مأجورين وجزاكم الله خيراً.
خالد العيد - بريدة
اما اولاً عن كلام السيد سابق رحمه الله وعفا عنه قوله اي لا تحلق ولا تتركها تفحش هذا كلام لا يعني الاعتدال في هذا الموضوع وقوله الوسط فان الوسط في كل شيء هو المطلوب كل هذا كلام ليس في محله والمطلوب هو اعفاء اللحية وتركها وعدم التعرض لها بشيء كما هو فعل النبي صلى الله عليه وسلم وكما هو امره وتوجيهه اعفوا اللحى وحفوا الشوارب فأما ما ورد من اخذ ابن عمر وما قاله بعض أهل العلم فهذا قول لهم ورأي لهم لا يعدو ان يكون رأيا خاصا ولم يطلعوا على الاحاديث الصريحة الناهية عن عدم اعفاء اللحية او انهم اطلعوا ولهم في ذلك تأويل ثم لا يعدوا قولهم ان يكون امراً في مثل هذا المقام مثل فعل عبدالله بن عمر عندما يتحلل من النسك ولكن اذا عرضنا فعل بن عمر وغيره وقول بعض السلف وغيرهم والائمة في جواز اخذ مازاد على القبضة من اللحية اذا عرضنا على هدي النبي صلى الله عليه وسلم فهل يتفق مع هدي النبي او يختلف لاشك انه يختلف مع هدي النبي صلى الله عليه وسلم بالنسبة للحية وهل طالب العلم والمؤمن المسلم التقي الذي يبحث عن الخير يأخذ بهدي النبي صلى الله عليه وسلم او بأقوال البشر وبأقوال الناس لاشك اننا نعتقد جميعاً ان الواجب ان نأخذ بهدي النبي صلى الله عليه وسلم وندع عنا الاقوال والاجتهادات والآراء التي لا يسندها فعل النبي صلى الله عليه وسلم وهديه والله اعلم.
***
المضمضة والاستنشاق سنة
* هل المضمضة والاستنشاق من سنن الوضوء ام من اركان الوضوء؟ حيث اني قرأت في احد الكتب ,,, انها من سنن الوضوء؟
خالد العيد - بريدة
بعض اهلم يرى ان المضمضة والاستنشاق سنة والبعض يرى انها واجبة وبعضهم يفرق بين المضمضة والاستنشاق فيقول ان الاستنشاق واجب والمضمضة سنة ومنهم من يوجبه بالحدث الاكبر ويعكس ذلك بالحدث الاصغر ولكن هدي النبي صلى الله عليه وسلم هو ملازمة المضمضة والاستنشاق وعدم ترك ذلك في الوضوء فاذا كان هذا هو هدي النبي صلى الله عليه وسلم فنقول لا ينبغي للانسان ان يترك المضمضة والاستنشاق بل يحافظ عليها كما حافظ النبي صلى الله عليه وسلم عليهما.
ترسل جميع التساؤلات والاستفسارات المتعلقة بالزاوية على العنوان التالي: جريدة الجزيرة - زاوية أسألوا أهل الذكر ص,ب (354) الرياض (11411) أو الهاتف المصور / 4871064 - 4871063 .
أو المراسلة على البريد الالكتروني: alomari1420@yahoo.com.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved