أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Thursday 3rd August,2000العدد:10171الطبعةالاولـيالخميس 3 ,جمادى الاولى 1421

الثقافية

جديد الثقافة
إعداد: عبدالحفيظ الشمري
سيرة القحطاني الروائية
*خطوات على جبال اليمن رواية
*د, سلطان بن سعد القحطاني
مكتبة الصفحات الذهبية الرياض 2000م
صدرت لأستاذ اللغة العربية بجامعة الملك سعود بالرياض الدكتور سلطان بن سعد القحطاني رواية جديدة بعنوان خطوات على جبال اليمن وهي عمل سردي يحكي تجربة البطل في تأمل بعض الأحداث، والمفارقات، والصدف التي استهلها الراوي في الصفحات الاولى من الرواية وأبان فيها حالة تقمصه لاسم احد زميليه محمد شرف الدين والذي دست أوراقه الشخصية في جيبه وهو مصاب لتمر الاحداث على هذا النحو من الاستعارة التي تؤهله لأن يجوس خبايا المعاناة والبحث عن الذات.
تفاصيل الرواية تتكئ على فاعلية السرد الهادئ والطويل الذي يفصل ويدقق وجوه هؤلاء الجنوبيين الذين يعاندون الزمان ويصنعون من المستحيل أخبية لآمالهم.
رواية الدكتور سلطان تقع في نحو 206 صفحات من القطع العادي وأخرجت بشكل فني متميز خال من الأخطاء وهي العمل الروائي الثالث اذ سبقت هذه الرواية بروايتين صدرتا عن القاهرة قبل ثلاثة عقود تقريبا لينصرف بعد تينك الروايتين الى رحلة البحث العلمي والتدريس في بلاد اليمن لمدة ليست بقليلة كانت ذخيرته لهذا العمل الروائي الذي يضعه هذه الأيام بين يدي القارىء.
أسلوب الدكتور القحطاني كان مميزا في هذا السرد رغم اصراره على التمسك بمنطلقات الرواية المألوفة عن جيل الرواد اذ لا تلمح أي تجديد في بطانة الرواية وحشوها فهو المهتم بذلك والمنافح عنه في اسهاماته النقدية التي ترى في الجديد غموضا، وفي سرد الرواية التقليدي تميزا وفرادة,, فبين هذا وذاك ينجح السارد في اقتفاء حساسية خطابه الذي يتمحور حول هموم الانسان العادي الذي توقع به الظروف ليكون هو الخاسر في الأغلب الأعم.
***
أمل ونصوص حواء الشجية
نصوص سردية
* وحدي في البيت
* أمل ناصر الفاران
* الرياض 1421ه 2000م
في سردية غير مبهمة تطل الكاتبة أمل الفاران على القارىء بعمل جديد وحدي في البيت وهو الاول لها,, مشتملا على عدة نصوص قصصية قصيرة تجلت بها ذاتية الراوي الذي يلقي بالأحداث، والشخوص بين السطور ليبث فيهم الحياة الحقيقية تلك التي تعتمد على تجميع المفارقات، واقتفاء حساسية الحدث الواعي لتسجيل موقف واضح لدى الراوي والكاتبة، لكنه الموقف المجلل بالوقار دائما ذلك الذي لا يعطي للأحداث فرصة المواجهة,, ولا يمنحنا نحن سوى فرصة الحزن,, وذلك المورق دائما في ذواتنا,, المجموعة ص 28 .
تقع مجموعة أمل الفاران القصصية في نحو 98 صفحة من القطع الصغير,, وصمم الغلاف ورسم اللوحات الداخلية الفنان فيصل المشاري.
سبقت نصوص المجموعة باهداء ومقدمة قصيرة جاء الاهداء لأبيها,, وذهبت المقدمة الى شرح تلك الحيرة,, المتاهة التي تشبه السراب لحظة ان نهم بولوجه.
قصص المجموعة جاءت بعناوين قصيرة هي على الطريق، نهاية، نعي، غياب، سالم، آخر فرصة، مناوبة، وحدي في البيت، حياتي، فارس، رحلة، احساس .
لا تخلو النصوص اجمالا من الاحساس بالغربة والفناء، وموت الأحلام، وضياع ذلك الأمل,, في موت مسفر الحمد في قصة نعي المجموعة ص 28 وفي فشل سالم في البقاء رجلا المجموعة ص 45 ، وجنون ناصر في قصة آخر فرصة المجموعة ص 49 ، وموت الصديقين في قصة رحلة المجموعة 87 .
***
العامي في قاموس جديد
* قاموس الأريج في كلام أهل الجزيرة والخليج.
* خليفة اسماعيل الاسماعيل
* الرياض 1421ه 2000م
صدر حديثا كتاب جديد قاموس يحتوي على العديد من الكلمات، والعبارات الشعبية التي تنتشر في الجزيرة العربية والخليج العربي وهو من اعداد الأستاذ خليفة الاسماعيل.
ويقع هذا القاموس الجديد في نحو 500 صفحة من القطع المتوسط مسبوقا بمقدمة للمعد تحد فيها عن أهمية تدوين هذه المفردات العامية,, وشرح تفاصيل اللهجات التي تنطق بها.
ويرصد معد هذا القاموس اكثر من 8000 كلمة اعتمد في تجميعها كما يشير في المقدمة على العديد من الدواوين الشعرية الشعبية، والنبطية التي تزخر بمثل هذه المفردات الشعبية التي قد تصل احيانا الى عدم الفهم لاغراقها في الخصوصية الاقليمية فيما يرى ان هناك بعض الكلمات تكون واضحة ودلالاتها واضحة.
ويستشهد الاسماعيل في عرض هذا القاموس بعدد من المناطق التي تتجلى فيها صيغ الكلمات العامية السهلة والوعرة,, والغريبة والمفهومة.
ويعتمد المعد في هذا الكتاب على بعض الاصدارات والبحوث التي تهتم باللغات واللهجات المحلية في الجزيرة العربية والخليج العربي في محاولة منه لأن يضع بين يدي القارىء جملة من هذه الأقوال والمقولات الشعبية.
***
أغنيات الطفولة وألحانها
* الطفل في التراث الشعبي دراسة
* د, لطفي حسين سليم
* قصور الثقافة القاهرة 2000م
في دراسة جديدة صدرت على شكل كتاب يحاول الباحث الدكتور لطفي سليم تقديم صورة الطفولة في الأمثال والأغاني الشعبية والتي تواكب عادة نمو الطفل العربي بشكل خاص.
يقسم الباحث كتابه الى أربعة فصول سبقت بمقدمة بعنوان التراث الشعبي مربيا بقلم رئيس تحرير سلسلة اصدارات الهيئة العامة لقصور الثقافة بمصر الأديب والروائي خيري شلبي .
وجاء الفصل الاول من هذا الكتاب مبينا دور الشخصية المحورية او البطل في السيرة الشعبية والتي يرى انها لا تخرج عادة عن رسم صورة البطل الاسطوري كما في سيرتي عنترة، والزير سالم والتي تحدد تميز الشخصية بقوتها الجسمانية الخارقة.
كما ان الشخصيات الاخرى لا تخرج عن اطار القوة، والمكر، والدهاء، وتوقد الذهن، وسرعة البديهة وحسن التصرف,.
ليخلص الى القول ان البطل هو العنصر الاساسي في تحول الاحداث وتطوراتها.
ويشير الباحث في الفصل الثاني من هذا الكتاب الى ان الأمثال الشعبية هي قيم اجتماعية تمس كل القناعات ولها نفوذ قوية في ذهنية الانسان العربي بشكل خاص ,, الا ان هذه المفاهيم الاجتماعية او الأمثال الشعبية تتحول لدى الانسان الغربي مثل الألماني، والانجليزي الى مثال فلسفي جاد يسيطر على الطفل والبالغ معا.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved